سعاد صالح: لا يجوز تبرع الشخص بكل أمواله لعمل الخير قبل وفاته
تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT
أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن توزيع الميراث لا يكون بعد وفاة الشخص بشكل مباشر، ولكن يتم تجهيزه وتغسيله ودفنه، وقضاء الدين الذي عليه من أمواله، وإذا كان لأحد الزوجات الخاصة به نفقة تخصم الأول من الميراث قبل التوزيع.
وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن الشخص إذا مات لا يدفن قبل أن يسدد الديون التي عليه، معلقة :" سيدنا محمد رفض أن يسير في جنازة شخص كان عليه دين، فالأول يجب تسديد الديون".
ولفتت إلى أن آيات المواريث بدأت في كتاب الله الكريم بـ :" يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما".
ولفتت إلى أن الميراث وصية من الله، وأن الله كرر كلمة الوصية، أكثر من مرة، وأن الوصية الضارة هي قيام الشخص بالتبرع بكل أمواله لأحد الجمعيات أو لعمل الخير، ويترك أولاده دون ميراث، وهذا يسمى الوصية الضارة.
وأشارت إلى أن الرجل من الأفضل أن يترك أولاده معهم الأموال بدلا من وضعها في إحدى الجمعيات.
الوصية والميراثوأكدت الدكتورة أن الوصية تعني قيام الشخص بتخصيص جزء من أملاكه لأحد الأشخاص، وأن هناك نوعين من الوصايا، الأولى اختيارية والثانية واجبة، وأن الوصية شئ والهبة شئ آخر.
وأضافت أن الوصية هي نقل التملك بعد الموت، لكن الهبة قد يتم نقلها في حياة الشخص صاحب الأصل، أو رب الأسرة.
ولفتت إلى أن هناك شروط للوصي أولها أن يكون الشخص عاقل وبالغ، وأهلا للتصرفات المالية، فالمجنون والصغير، ليس له ميراث، وقالت إن هناك وصية صحيحة وأخرى ضارة ينتج عنها مشكلات.
وأشارت إلى أن الوصية أقصى قدر لها وفقًا لحديث صحيح تكون في حدود الثلث، وليس النصف، وكشفت أن الوارث من الممكن أن يكون له وصية وفي نفس الوقت يكون له وصية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: سعاد صالح جامعة الأزهر الشريف الميراث التوزيع مات يدفن سعاد صالح أن الوصیة إلى أن
إقرأ أيضاً:
عضو لجنة الفتوى بالأزهر: يجوز الصيام بعد النصف من شعبان في 3 حالات
بمجرد انتصاف شهر شعبان وبدء 15 يوم الأخيرة من الشهر العربي الذي يسبق شهر رمضان، يتردد سؤال شائع حول هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟ بعد ورود نهي في السنة النبوية عن صيامه، فما هو الحكم الشرعي؟
هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟وحول الجواب عن سؤال هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إن هناك حالات محددة يجوز فيها الصيام خلال النصف الثاني من هذا الشهر وهي كالتالي:
- إذا كانت عادة للمسلم كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.
- قضاء أيام فائتة.
- صيام النذر.
تابع في حديثه لـ«الوطن»: «بناء على كل ما سبق فإن صيام النصف الثاني من شعبان جائز ولا حرج فيه طالما هناك سبب».
ومن جهتها أوضحت دار الإفتاء عبر حساباتها الرسمية، عن حكم صيام النصف الثاني من شعبان، لافتة إلى أنَّ المنهي عنه هو التنفل المطلق بالصيام، لكن من كان له عادة أو سبب فليس هناك مانع شرعا من صيام أيام النصف الثاني من شعبان.
أدعية في النصف الثاني من شعبان- «اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم».
- ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
- اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
- اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
- يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء الصائم قبل الإفطار- دعاء الصائم قبل الإفطار مستحب ويردد البعض في دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب ، على حسب ما أكده العالم الأزهري الشيخ أحمد تركي في حديثه لـ«الوطن»، أنه يجوز للمسلم ان يردد هذه الأدعية على سبيل المثال لا الحصر:
- «اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك».
- «اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي».
- «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».
- «اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأمِّن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ».
اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى وسع كبير، اللهم بك أدفع ما لا أطيق ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي يا الله، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري يا أرحم الراحمين، وأنت الأعلم سبحانك بسري وجهري، والمالك لنفعي وضري، والقادر بقدرتك على تفريج أمري وتيسير عسري.
أدعوك يارب أن تقرّ عيني بخير الأمور وخير الأشخاص وخير الأقدار وأن تجبر خاطري.. اللهم اجبر خاطري جبرا أنت وليّه فإنه لايعجزك شيئًا في الأرض ولا في السماء
ربِّي اشرح لي صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسِّر أمري وافتح لي أبوابي المغلقه.
بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافى، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فى الأرض ولا فى السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسى وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربى، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر
اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.