الحضانة هى حفظ الطفل ورعايته وتربيته والقيام على شئونه وتلبية احتياجاته ووقايته عما قد يسسب له الهلاك أو الضرر والأصل فيها مصلحة الطفل، وتعتبر من الأمور الشائكة في ملف قانون الأحوال الشخصية لما يترتب عليه من تحديد مصير الطفل ومستقبله وطريقة تربيته، كما أنها تثير الكثير من التساؤلات حول ما هى الحضانة ومن له الحق فى الحضانة ولمن تثبت ومتى تنتهى؟ وهل يمكن أن تسقط؟
خلال السطور التالية نرصد في سلسلة- أحوال شخصية تحت الميكروسكوب، الإجابة عن تلك الأسئلة حول قانون الحضانة.


1- حضانة الطفل حق ثابت للأم بحكم القانون طالما توافرت بها الشروط القانونية لذلك، وعلى من ينازعها في حقها عليه اللجوء للقضاء .
2- لا تنتقل الحضانة إلا بحكم القانون لأحد المحارم من النساء أو للعصبة من الرجال وفقاً الترتيب القانوني حال فقدان الأم شرط من شروط الحضانة.
3- عند النزاع اللجوء إلى النيابة لتأمر بتسليم الصغير إلى من تتحقق مصلحته معها.
4- القانون قد حدد عقاب على عدم تسليم الصغير لمن له الحق في طلبه.
5-اتهام الحاضنة بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف يسقط عنها الحضانة بشرط و إقامة دعوي الإسقاط أن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ.
6-زواج الأم برجل آخر ويقع علي طالب الإسقاط اثبات ذلك بتقديم ما يفيد الزواج بأجنبي وتسقط الحضانة عن الحاضنة بمجرد الزواج من أجنبي.
7- لو طلقت من زوجها الأجنبي لا تعود إليها الحضانة إلا في عدة الطلاق البائن دون الرجعى لأن الزوجية قائمة فى الزواج الرجعى.
8- امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية، تسقط الحضانة عنها.

9- إهمال الحاضنة في تربية الصغير وعدم امانتها بشكل يضير مصلحة الطفل كمثل فقدان الصغير لسبب يرجع لإهمال الأم أو تغيبه المستمر وانقطاعه عن دراسته ورسوبه.
10- تكون الحاضنة مريضة بمرض عضوي أو نفسي يمنعها من تربية أطفالها بعد عرضها علي اللجنة الطبية المختصة بتقرير حالاتها.

11-الأمر تقديرى لقاضى الموضوع فى تقدير ما فى مصلحة الصغير ويقع على المدعى فى كل الأحوال عبء إثبات دعواه بكافة وسائل الإثبات من مستندات وشهادة الشهود وغيرها.

12-الأصل في الحضانة الأمانة وعلى من يدعى عكس ذلك إثبات ما يدعيه، ولا تسقط إلا بحكم قضائى، وحتى إذا سقطت حضانة الأم فإن ذلك لا يسقط حقها فى رؤية الصغير.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: حضانة الأطفال كسوة الشتاء حقوق الزوجة نفقة الأبناء العنف الأسري متجمد نفقات شروط النفقة تقدير النفقة أخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

إخلاء سبيل سعد الصغير ومحام من قسم العجوزة بعد تصالحهما

تم الإفراج عن المطرب الشعبي سعد الصغير والمحامي بعد تسوية الخلاف بينهما وتحرير محضر صلح، برئاسة المقدم حسام العباسي، رئيس مباحث قسم شرطة العجوزة.

حدثت مشادة كلامية في شارع جامعة الدول العربية مساء الأربعاء الماضي بين سعد الصغير والمحامي، وذلك بسبب خلاف حول فتح باب في مدخل العقار.

تلقت غرفة النجدة بلاغًا من المحامي الذي يقطن في منطقة العجوزة، يشتكي من تعرضه للإساءة والاعتداء من قِبل سعد الصغير، حيث اتهمه بالشتم والضرب. تم احتجاز الطرفين ونقلهما إلى قسم شرطة العجوزة.

تبين من الفحص أن المحامي استغل باب خدمات خاصًّا بالعقار وضمه إلى محل سياحي خاص به، ما أثار غضب سعد الصغير وجميع السكان فحدثت بينهما مشاجرة انتهت بالتصالح.

بوابة فيتو

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طفل يحمى أخته الصغيرة من الحر بعد أن علقوا بالشارع.. فيديو
  • حرية شخصية أم تهديد لـ تامغرابيت.. جدال كبير يصاحب ارتفاع طلبات زواج السنغاليين من المغربيات
  • دفتر أحوال وطن «٢٧٧»
  • في ندوة استضافتها جامعة جنيف.. «جسور انترناشيونال» يؤكد ضرورة الاهتمام بقضايا اللاجئين
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • قصة الوادي الصغير (2)
  • مايكل دوغلاس ضيف الشرف في مهرجان دوفيل
  • حين يصبح الشرف سلاحاً: مأساة النساء في العراق
  • إخلاء سبيل سعد الصغير ومحام من قسم العجوزة بعد تصالحهما
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟