يضطلع “مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمخطوطات القرآنية” الواقع في مقرّ” جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم” بدبي بدور رئيس في حفظ وتوثيق وعرض المخطوطات والمصاحف النادرة من مختلف دول العالم باستخدام تقنيات عالية الأمان.

كما يسهم من خلال جهوده المتواصلة والمباركة في نشر الوعي بالحضارة الإسلامية وثراء تاريخها العريق، مما يجعله محط أنظار العالم ومصدر فخر للمجتمع الإسلامي .

وستتاح خلال الفترة المقبلة، شروحات للمعروضات والمخطوطات بعدة لغات عالمية باستخدام أحدث التقنيات الحديثة بهدف تحقيق العالمية للمركز.

يضمّ المركز مجموعة متنوعة من المخطوطات النادرة التي جمعتها إدارة الجائزة من الهند وباكستان وأفغانستان وتركيا ومصر وسوريا، بالإضافة إلى المصاحف القديمة التي تشتمل على مصاحف نادرة كتبت بخط اليد وزُخرفت بماء الذهب. تشتمل المعروضات على مصحف يعود تاريخه إلى 420 سنة، والذي جُلب من إيران واشترته الجائزة بعد عملية تبادل تجاري، إضافة إلى مخطوطات تحوي قصائد صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم ، وصفحات وزخارف من مصحف الشيخ خليفة.

كما يضم المركز ركناً خاصاً أهداه الكاتب عبدالغفار حسين للجائزة، ويمثل قيمة كبيرة لما يحتويه من مخطوطات ومصاحف نادرة قيمة حصل عليها من أماكن متفرقة من العالم الإسلامي، وتتنوع بين مصاحف متعددة الأحجام والأشكال. ما يلفت النظر هو المصاحف المبرومة التي كان المسلمون يخبئونها من أعداء الإسلام وهم في طريقهم لحفظ القرآن على يد المشايخ والعلماء.

ويوجد بقاعة المركز حاملان خشبيان يحتويان على صفحات منفردة من القرآن كتبت وزُخرفت يدويًا، وبجانبهما مصحفان كبيران من الهند مكتوبان بماء الذهب الخالص، ويُعدان من تحف المركز.

وأكد أحمد الزاهد، رئيس وحدة الإعلام وعضو اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “ وام” إلى أهمية اختيار المخطوطات وضمان تاريخها القديم ومصداقيتها، إذ تتم عملية الاختيار من خلال لجنة من المختصين والخبراء تشكلت من قبل المركز، بالإضافة إلى استشارات من مركز جمعة الماجد.

وقال الزاهد :” يحرص المركز على جمع المصاحف والمخطوطات ونسخ القرآن على مر العصور والأزمنة التي كتبت فيها والاعتناء بالمصاحف عبر العصور القديمة، بهدف تثقيف الجمهور حول تاريخ الحضارة الإسلامية”.

وكشف الزاهد عن الخطط المستقبلية للمركز، حيث أشار إلى استخدام التقنيات الحديثة لعرض معروضات المركز بلغات عالمية، والعمل على تطوير وتوسيع وزيادة عرض النسخ القرآنية النادرة في العالم. كما يسعى المركز للاستفادة من خبرات وتجارب الاستشاريين والمهتمين بالمخطوطات القرآنية لتحسين خدماته وبرامجه في المستقبل.

ولفت إلى التعاون المستمر مع ندوة الثقافة والعلوم ووزارة الثقافة من حيث المشاركة في المعارض والأنشطة الثقافية، مما يعزز ويبرز أهمية المصاحف والمخطوطات وتطورها عبر العصور في الثقافة الإسلامية. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بدء تركيب أنظمة طاقة شمسية بمقياس النيل وقصر المانسترلي ومتحف الفن الإسلامي

تبدأ وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الاعلى للآثار في تركيب أنظمة طاقة شمسية متطورة بمقياس النيل وقصر المانسترلي بمنطقة الروضة، ومتحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق، ووذلك بالتعاون مع منظمة العلوم والفنون والثقافة العربية (الايسسكو).

ويهدف المشروع إلى تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية، كبديل مستدام وأكثر جدوي اقتصاديا من الطاقة الكهربائية بما يساهم في الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته وتأهيله.

وأكد شريف فتحي وزير السياحة والآثار على أهمية هذا المشروع والذي يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتحقيق الأمن الاقتصادي السياحي والتي تستهدف تحويل الأماكن السياحية والمتاحف والمواقع الأثرية إلى مواقع خضراء تعتمد على الطاقة الشمسية كبديل مستدام وأكثر جدوى اقتصادياً عن الطاقة الكهربائية بما يساهم في الحفاظ على التراث الثقافي بكافة أنواعه، وحمايته وتأهيله والاستفادة منه في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.

من جانبه قال الدكتور  محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود الوزارة لتحويل منطقة منيل الروضة إلى نموذج يحتذى به في دمج الاستدامة مع حفظ التراث، بما يعزز من مكانتها كمقصد سياحي وثقافي عالمي، لافتا إلى أن تمويل المشروع يأتي عن طريق منحة مقدمة من منظمة الإيسسكو.

وأشار  إلى أن العام الماضي شهد الانتهاء من تركيب محطات للطاقة الشمسية في كل من قصر محمد علي بالمنيل، ومركز الزوار بمنطقة أهرامات الجيزة، ومتحف المجوهرات الملكية، ومتحف الإسكندرية القومي بالإسكندرية، وهذا العام سوف يتم تركيب هذا النظام بمتحف الفن الإسلامي بعد الانتهاء من دراسة مدي إمكانية تطبيق ذلك.

فيما أشار د. جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار،  أن مقياس النيل هو أحد أقدم المنشآت الهيدروليكية في العالم، حيث شُيد في العصر العباسي في القرن التاسع الميلادي لقياس فيضان النيل وتحديد مدى خصوبة الأراضي الزراعية.

أما قصر المانسترلي، فيُعتبر معلماً معمارياً فريداً يجمع بين الطراز العثماني والتأثيرات الأوروبية، ويقع بجانبهما متحف أم كلثوم الذي يعرض مقتنيات سيدة الغناء العربي. يعكس كلا الموقعين ثراء التراث الثقافي المصري وارتباطه العميق بالنيل كرمز للحياة والاستدامة.

وقال الدكتور أحمد صيام مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن المتحف يعد أكبر متحف للآثار الإسلامية في العالم، ويعرض مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من مصر، الهند، الصين، الأندلس، الشام، الجزيرة العربية، شمال إفريقيا، وغيرها من بلاد العالم الإسلامي. 

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يطلق مبادرة “إرث دبي” لتوثيق تاريخ الإمارة بمشاركة مجتمعية
  • غدًا تُعلن النتائج.. مسابقة بورسعيد الدولية تختتم فعالياتها وتستعد لحفل توزيع الجوائز
  • النتائج غدا.. مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن تختتم فعالياتها
  • “التعاون الإسلامي” ترحب بالبيان الصادر عن اجتماع السداسية العربية التشاوري
  • بدء تركيب أنظمة طاقة شمسية بمقياس النيل وقصر المانسترلي ومتحف الفن الإسلامي
  • هنا الزاهد تكشف كواليس “إقامة جبرية” وتتحدث عن مواصفات زوجها المستقبلي
  • “ذا تايمز”: مواقف الدول الأوروبية متضاربة بخصوص إرسال “بعثة لحفظ السلام” إلى أوكرانيا
  • ماتت فى سبيل الله.. وسط دموع المحافظ ووزير الأوقاف تكريم الأسرة القرآنية التي فقدت متسابقة ووالدتها فى المسابقه
  • “10 أضعاف حجم البنتاغون”.. الصين تبني أكبر مركز قيادة عسكري في العالم
  • مضوي: “هذه هي المناصب التي نسعى لتدعيمها في الميركاتو الشتوي الجاري”