أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن بناء القدرات الرقمية يعد أحد أبرز ركائز استراتيجية مصر الرقمية بهدف توسيع قاعدة الكوادر المدربة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكافة المحافظات وتعزيز القدرات التنافسية للشباب بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي; مشيدا بهذا التعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي مصر والذي يأتي متوافقا مع مستهدفات استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرامية إلى بناء القدرات الرقمية بالتعاون والشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة وتوفير التدريب في عدد من التخصصات التكنولوجية المطلوبة والدقيقة اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وكذلك التوسع في برامج التدريب التخصصية لصقل مهارات الشباب من خلال فروع المعهد القومي للاتصالات بكافة أنحاء الجمهورية.

 

جاء ذلك خلال حضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي للتكنولوجيا مصر بهدف التعاون سويا في إنشاء أكاديميتين الأولى لبناء القدرات الرقمية للشباب والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة والأخرى للتدريب على تكنولوجيا الألياف الضوئية.

ويستهدف هذا التعاون المشترك بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي للتكنولوجيا مصر بناء قدرات نحو 18 ألف شاب بكافة أنحاء الجمهورية على مدار 5 سنوات وقع بروتوكولي هذا التعاون الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات وجيم ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر.

وينص البروتوكول الأول على التعاون في إنشاء أكاديمية المواهب المصرية لبناء قدرات الطلاب والخريجين في البرامج التدريبية لشركة هواوي في تخصصات التقنيات المتقدمة لعدد يصل إلى 3000 متدرب في السنة ولمدة 5 سنوات وذلك في فروع ومراكز المعهد، وبموجب هذا البروتوكول تمنح شركة هواوي الترخيص لفروعه ومراكزه للعمل كأكاديمية هواوي في تقديم البرامج التدريبية في عدد من التخصصات ومنها: برامج تكنولوجيا الجيل الخامس وشبكات البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وغيرها من التخصصات التقنية المتقدمة.

كما ستوفر الشركة الأدوات الافتراضية اللازمة للتدريب العملي على برامج هواوي الحديثة، كذلك تلتزم الشركة بنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب مدربي المعهد من قبل الخبراء المتخصصين في الشركة.

كما ستتعاون هواوي مع المعهد القومي للاتصالات في التدريب الخاص بمستوى الخبراء. بالإضافة إلى تدريب واعتماد مoدربين من المعهد كخبراء يمكنهم القيام بعملية التدريب للمتدربين في مسارات المستويين الأول والاحترافي، فضلا عن منح المعهد حق الدخول لاستخدام مواد التدريب الخاصة بهواوي على منصة هواوي للمواهب لكل المستويات.

فيما ينص البروتوكول الثاني على اعتماد المعهد القومي للاتصالات كأكاديمية متخصصة لإعداد مدربين هواوي وتقديم التدريبات في تكنولوجيا الألياف الضوئية لعدد يصل إلى 1000 متدرب سنويا وذلك من خلال مقرات ومراكز المعهد في المحافظات لمدة 3 سنوات وتدريب واعتماد 18 مدربا من المعهد كخبراء يمكنهم تقديم التدريبات للمتدربين. بالإضافة إلى إنشاء 4 معامل في مقرات المعهد موزعة على محافظات الجمهورية علاوة على إتاحة استخدام مواد التدريب الخاصة بهواوي، بالإضافة إلى تقديم محتوى التدريب الخاص بالمعهد من خلال خبراء هواوي.

وبدوره أوضح الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات حرص المعهد على تزويد متدربيه بأحدث التكنولوجيات العالمية وتهيئتهم للحصول على شهادات الاعتماد الدولية عن طريق بناء شراكات استراتيجية مع العديد من الشركات العالمية ومنها شركة هواوي لإنشاء أكاديميات يحتضنها المعهد ليقوم خبراء المعهد بعد نقل خبرات الشركات العالمية لهم بتدريب الشباب المصري من خلال البرامج التدريبية والمبادرات التي يقدمها المعهد.

وأكد تميز وتفرد المعهد القومي للاتصالات في التدريب التقني للفنيين في مجالات الألياف الضوئية بهدف اعداد الكوادر اللازمة لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال وعلى رأسها مشروع حياة كريمة كون المعهد يمتلك مجموعة متميزة من المعامل المتخصصة في إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية بمختلف أنواعها.

ومن جانبه قال جيم ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، إن الهدف تزويد المواهب المصرية بالمهارات التقنية والتكنولوجيا اللازمة للمساهمة في بناء مستقبلm رقمي، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للمواهب في الاتصالات والتكنولوجيا تنفيذا لاستراتيجية التحول الرقمي في مصر.

وأكد التزام هواوي بالتعاون مع الشركاء المحليين مثل المعهد القومي للاتصالات لخلق جيل جديد من الكفاءات والخبرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تكنولوجية محافظات بروتوكول استخدام بروتوكول تعاون التعاون المشترك وزير الاتصالات الجمهورية تكنولوجيا الشركات الشباب الرئيس التنفيذي تكنولوجيا المعلومات وزارة الاتصالات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للاتصالات مشترك متخصصة التدريب على التكنولوجيا د الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات المعهد القومی للاتصالات الألیاف الضوئیة من خلال

إقرأ أيضاً:

7 ملفات كلمة السر في تجديد الثقة بـ عمرو طلعت وزيرا للاتصالات.. ما هي؟

جدد مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الثقة في الدكتور عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبذلك يكون قد مضى على توليه المسؤولية نحو 6 سنوات، استطاع خلالها تحقيق مجموعة من الإنجازات في عدد من الملفات المهمة التي أهلته لتربع على عرش الوزراء الأكثر ثقة منذ تولي مدبولي الحكومة.

القطاع الأعلى نموا بين قطاعات الدولة

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الاتصالات، فإن القطاع استطاع تحقيق معدلات نمو بلغت نسبتها 16.3% ليصبح الأعلى نموا بين قطاعات الدولة على مدار 5 سنوات متتالية، إلى جانب ذلك حقق نحو 315 مليار جنيه إيرادات القطاع في العام المالي 2022-2023 بنسبة نمو 75%، اذ تعتبر هذه الإيرادات هي نجاحات كبيرة لطلعت وفريقه في الوزارة والجهات التابعة.

زيادة الصادرات الرقمية

وفي المقابل، فإن الصادرات الرقمية شهدت زيادة كبيرة بلغت قيمتها 6.2 مليار دولار بنسبة نمو 26%، ما أهل مصر لتحل المركز الثالث عالميًا في مؤشر الثقة بمواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023، إلى جانب توقيع اتفاقيات مع 74 شركة محلية وعالمية عاملة في صناعة التعهيد منذ نوفمبر 2022 لإنشاء والتوسع في 85 مركز تعهيد وتعيين 60 ألف متخصص على مدار 3 سنوات.

تدريب الشباب 

لم يغفل وزير الاتصالات الذي يتمتع  بخبرات تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية عن الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، اذ قرر طلعت تدريب 400 ألف شاب بميزانية 1.7 مليار جنيه على مهارات تكنولوجيا المعلومات وسوق العمل خلال عام واحد فقط، إلى جانب إنشاء وزارة الاتصالات 9 مراكز إبداع مصر الرقمية، وتستهدف الوصول إلى إجمالي 20 مركزا لدعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وتنمية المهارات الرقمية للشباب.

رفع كفائه البنية التحتية

تعتبر البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العمود الفقري لنمو أي اقتصاد والتحول نحو الاقتصاد الرقمي، لذلك شهدت سنوات تولي طلعت المسؤولية طفرة كبيرة في تطوير وتحديث البنية التحتية للاتصالات، اذ بدأت الوزارة في تنفيذ خطة لإحلال شبكات النحاس بكابلات الألياف الضوئية باستثمارات 150 مليار جنيه لنشر خدمات الانترنت في كافة أنحاء الجهورية ورفع كفاءة الخدمة، إلى جانب التوسع في إنشاء 3048 محطة تغطية جديدة بخدمات المحمول لإتاحة النفاذ واستيعاب الطلب المتنامي على خدمات الاتصالات للمواطنين.

مصر تصنع الإلكترونيات 

اطلقت مصر قبل سنوات مبادرة «مصر تصنع الإلكترونيات» التي تعتبر أحد معالم صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر في الوقت الراهن، بهدف جعل صناعة الإلكترونيات إحدى الدعائم الرئيسية للنمو الاقتصادي في مصر، لينجح «طلعت» الحاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من مدرسة باريس للأعمال، في جذب 5 شركات عالمية لبدء تصنيع الهواتف المحمولة في مصر أبرزها  سامسونج وشاومي ونوكيا وأوبو وإنفينكس، بنسبة تصنيع محليا تزيد عن 40% وتأسيس مصنعين لتصنيع الساعات الذكية وإكسسوارات الهواتف والسماعات اللاسلكية.

تطوير البريد المصري

لا يغفل أي مواطن أهمية ودور البريد المصري في حياة الجميع، اذ شهدت السنوات الأخيرة تحويل البريد المصري إلى وجهة لتقديم كافة الخدمات الحكومية، اذ تم الوصول إلى 3840 مكتب بريد مطور، والتوسع في إنشاء مكاتب جديدة وزيادة الخدمات البريدية.

إطلاق منصة مصر الرقمية 

في يوليو 2022، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي منصة مصر الرقمية والتي توفر المنصة حاليا 160 خدمة حكومية رقمية لتسهيل الوصول للخدمات الحكومية للمواطنين المصريين، إذ شهدت السنوات التي سبقت إطلاق المنصة جهدًا كبيرًا من قبل وزارة الاتصالات وعلى رأسها عمرو طلعت.

مقالات مشابهة

  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • 7 ملفات كلمة السر في تجديد الثقة بـ عمرو طلعت وزيرا للاتصالات.. ما هي؟
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها
  • اختيار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات 2025
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • المملكة تستضيف الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي مدينة السادات و الإسكندرية فى مجال الاستشارات الهندسية