كشف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن جواز بداية الصلاة بـ "الله كبير" بديلًا من "الله أكبر" إذا كان كبير وأكبر هما لفظان مترادفان تمامًا.

الإمام الطيب يوضح الفرق عندما نطلق لفظ الكبير على الله وعلى شخص الإمام الطيب يكشف معنى اسم الله الكبير (فيديو)

وقال "الطيب" في حواره ببرنامج "الإمام الطيب" المذاع على "الفضائية الأولى المصرية" اليوم الجمعة، "الذين قالوا أن أكبر بمعنى كبير تمامًا ويساويه وكأنه لفظان مترادفان إذا كان الأمر كذلك فمن هذا المنطلق إذا قولت في الصلاة الله أكبر ممكن تقول الله كبير وهذا وفق لمذهب الأحناف".

اختلاف الفقهاء في معنى "أكبر" و"كبير" 

وأضاف "ولكن جمهور الفقهاء يوجب أن تفتح الصلاة بـ "الله أكبر" لأن الرسول قال صلوا كما رأيتموني أصلي ولم يعهد أن النبي أفتح صلاته بالله أعظم أو الله كبير ولكن الأحناف يحكمون القياس اللغوي أحيانًا".

وتابع "الفريق الآخر الذي قال أن أكبر بمعنى أعظم بمعنى مختلف عن كبير أفعل التفضيل، كثيرا ما يرد أفعل التفضيل لا يرد للمفاضلة وإنما يرد لصفة واحدة فقط وهي على أفعل التفضيل واحتجوا بقول الله تعالى وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه".

واستطرد شيخ الأزهر "وهذه الآية نزلت لما سأل الكفار كيف يعيد الله هذه الأجسام الذي بليت وتفتت وهذه الآية تقول أن ابتداء خلق هذه الأجسام هي الأصعب وإعادتها بعد خلقها هي الأسهل القرآن أنتم تسألوا عن الإعادة لا اسألوا عن البدء لأنه هو الأصعب".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرسول شيخ الأزهر الله أكبر الإمام الطيب أحمد الطيب أحمد الطيب شيخ الأزهر برنامج الإمام الطيب الله کبیر

إقرأ أيضاً:

أحكام الصلاة على الكرسي في المسجد.. الأزهر للفتوى يوضحها

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ان الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عِماد الدين، وأول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

وأوضح مركز الأزهر أهم أحكام الصلاة على الكرسي في المسجد: 

١-لا تصح صلاة الفريضة إلا بشرائطها وأركانها؛ والتي منها: القيام؛ لقوله تعالى: {وَقُومُوا لِلَّهِ ‌قَانِتِينَ} [البقرة: 238]

٢-إذا لم يستطع المسلم القيام في الفريضة لعذر كمرضٍ أو مشقة تلحق به؛ جاز له أن يصلي قاعدًا، ولا ينقص من أجره شيئًا.

٣-إذا صلى المسلم جالسًا على الكرسي لعذر منعه من القيام، وجب عليه الإتيان بباقي الأركان من الركوع والسجود على هيئتها إن استطاع ذلك.

٤-إذا قدر  المصلي على القيام؛ ولم يقدر على الركوع أو السجود جلس للركوع والسجود، ومال برأسه فيهما وجعل سجوده أخفض من ركوعه وهو جالس.

٥-ذا أصابت المصلي مشقةٌ حال القيام والركوع والسجود تذهب بخشوعه في الصلاة، صلى على الكرسي في صلاته كلها.

٦-على المصلي أن يبدأ بتكبيرة الإحرام وهو واقف إن استطاع قبل أن يجلس على الكرسي لإكمال صلاته وهو جالس.

٧-لا حرج في اصطفاف المُصلي على الكرسي في الصف الأول سيما إذا سبق إليه، وإذا تزاحمت الكراسي في المسجد فالأفضل اصطفافها خلف الصفوف، أو في مكان معين في الصف حتى لا تُعرقل من يمر بها.

٨-تسوية الصف تكون بالأرجل الخلفية للكرسي، أما إذا كان يصلي قائمًا، ويجلس فقط للركوع والسجود فإنه يسوي الصف بقدمه حال قيامه، وعليه أن يكون في مكان لا يؤذي من خلفه.

٩-يراعي المصلي أن يكون كرسيه المعد للجلوس في الصلاة مناسبًا لإقامته في الصف ولمساحة المسجد.

مقالات مشابهة

  • عضو مركز الأزهر للفتوى الالكترونية يوضح المعادلة النبوية لتحقيق السلام الداخلي|فيديو
  • الأمام الصادق المهدي: فالعنقاء أكبر أن تصادا
  • حكم صلاة القائم خلف الجالس في الفريضة.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم الصلاة خلف الإمام عبر التليفزيون أو من خلال الجدران.. دار الإفتاء تجيب
  • أمين الفتوى: الصلاة خلف الإمام عبر التلفزيون أو من خلال الجدران باطلة
  • أمين البحوث الإسلامية ومحافظ أسوان يناقشان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • أمين البحوث الإسلامية يلتقي محافظ أسوان لمناقشة التعاون في رفع الوعي المجتمعي
  • صواريخ حزب الله أصابت مبنى في إسرائيل... شاهدوا حجم الدمار الذي لحق به (فيديو)
  • مخاطر تناول جوزة الطيب على الصحة.. فيديو
  • أحكام الصلاة على الكرسي في المسجد.. الأزهر للفتوى يوضحها