مسلسل الحشاشين الحلقة 19.. عمر الخيام حائر بين خيانة الصباح أو الإعدام
تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT
يلقي رجال السلطان بركياروق القبض على عمر الخيام «نيقولا معوض»، ضمن أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 19، وذلك بعد ما يرفض طلب السلطان برسم خريطة لقلعة آلموت من الداخل، وهو الأمر الذي سيساعده في حربه ضد حسن الصباح.
يقابل وزير السلطان السلجوقي عمر الخيام داخل السجن، ضمن أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 19، ويخبره أنه لم يكن يرغب في أن يزج به في السجن ولكن عدم تعاون الخيام مع السلطان هو الذي أدى به إلى هذا المكان، ليرد عليه الخيام: «الحياة تجارب وأنا جربت النعيم وجربت السفر والمرة دي بجرب السجن وكل تجربة بتدي الحياة معنى».
ويخبر عمر الخيام الوزير السلجوقي أنه يعلم أن الأمر ليس له علاقة بخريطة قلعة آلموت أو حسن الصباح، وذلك ضمن مسلسل الحشاشين الحلقة 19، ولكن الأمر أنه لا يحب الشاعر عمر الخيام ولم يعجبه أن يقوم السلطان بإكرامه ومعاملته بشكل حسن، وبالتالي كانت الخريطة حجة ليقوم بإلقاءه في السجن، وهو الآن سعيد بذلك.
ويضع الوزير عمر الخيام بين خيارين، إما رسم خريطة القلعة أو الإعدام بتهمة الكفر والهرطقة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين الحلقة 19 أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 19 الحلقة 19 مسلسل الحشاشين مسلسل الحشاشين الحشاشين مسلسل الحشاشین الحلقة 19 عمر الخیام
إقرأ أيضاً:
«الحشاشين» إصدار جديد لـ سامح فايز في معرض القاهرة للكتاب 2025
صدر مؤخرا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب «الحشاشين - بذور الفتنة بين التاريخ والدراما»، للكاتب الصحفي والباحث في الإسلام السياسي سامح فايز، ويشارك العمل في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، في نسخته الـ56، التي تأتي في الفترة من 23 يناير وحتى 5 فبراير المقبل.
انطلق الكتاب، المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، من إشكالية العلاقة بين الدراما والتاريخ على خلفية الجدل الذي أثير رمضان 2024 بعد عرض مسلسل الحشاشين للسيناريست عبد الرحيم كمال، والسؤال المستمر حول العلاقة بين الدراما المبنية على التخييل والابداع الفني والتاريخ المبني على التوثيق والدقة التاريخية، محاولا كشف الرابط بينهما مستلهما التاريخ في قراءة الحاضر.
أقسام الكتابينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول يتناول الجانب التاريخي المتعلق بمسألة الفتنة التي وقعت بين الصحابة بعد وفاة الرسول والخلاف حول تحديد الخليفة أو تحديد القبيلة التي يجب أن يصبح منها الخليفة، المسألة التي نشأت عنها مسميات السنة والشيعة مرورا بصعود طائفة الحشاشين وصولا إلى كشف علاقة الماضي بتشعبات اليوم التي ذهب بعضها الى التطرف الديني والسقوط في بئر الجمود ورفض التجديد.
ويتناول القسم الثاني الأعمال الدرامية التي تناولت ظواهر الإرهاب في السينما والتلفزيون منذ السبعينيات وحتى اليوم وتوضيح أثر الصورة التلفزيونية في تشكيل وعي المشاهد لاستقبال رؤية مغايرة حول الجماعات الدينية وكيف وظفت الدين سياسيا لتحقيق مصالحها الشخصية.
ويكشف الكتاب كيف انتبهت السينما والدراما التلفزيونية في وقت مبكر لصعود الجماعات المتطرفة؛ فكان أول تجسيد لها عام 1979، عندما قدم يوسف شاهين شخصية حسن البنا في فيلم إسكندرية ليه، ورغم أنّ الفيلم تضمن مشهدًا واحدًا جمع البنا بمجموعة من ضباط الجيش، غير أنّ شاهين أظهر كيف أنّ تلك الجماعات تسعى من أجل السلطة وفقط.
نبذة عن الكاتبسامح فايز كاتب وصحفي مصري، من مواليد 1985، تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس 2007، عمل بالمحاماة قبل أن يتفرغ للصحافة الثقافية، وعمل بأقسام الثقافة في صحف مثل المصور والهلال، وحفريات وأخبار اليوم.
عمل مديرا لتحرير مجلة عالم الكتاب الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية وشغل منصب مدير تحرير النشرة الإعلامية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب دورة 2021.
رأس سامح فايز تحرير بوابتي كُتب وكتَّاب والشباك الثقافيتين، وصدر له: كتاب جنة الإخوان: رحلة الخروج من الجماعة سيرة ذاتية، ورواية أسوار القرية، وكتاب رحلة يوسف، وكتاب شجرة الجهاد، وكتاب الفرقة الضالة، وكتاب نقدي بعنوان بيست سيلر – حكايات عن القراءة، وفاز الأخير بجائزة ساويرس في النقد الأدبي دورة 2020.