قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة أدلى في بيان له قبل دقائق، أن شهر يوليو الحالي الأكثر سخونة على الإطلاق وأن تغير المناخ أمر مرعب وما يحدث هو مجرد البداية منذ دقائق، وهي ببساطة تلخص الأزمة المفاجئة التي واجهتها كل دول العالم خلال العشر أيام الماضية.

أخبار متعلقة

نائب يطالب الحكومة بطرح مذيد من الرؤى لتوفير النقد الأجنبي

نائب السفير الأمريكي بالقاهرة: حكومتنا تلتزم بدعم الاقتصاد المصري المتنامي

الحكومة توضح حقيقة فرض رسوم على متلقي المكالمة التليفونية 10 قروش لكل دقيقة

وأوضح في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي قبل قليل، بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ووزير البترول المهندس طارق الملا، إن هناك تنسيقا كاملا ويوميا بين وزيري الكهرباء والبترول، فيما يخص تشغل محطات الكهرباء ومواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، مضيفا أن تشغيل الجزء الأكبر من محطات الكهرباء في مصر يتم من خلال الاعتماد على الوقود الأحفوري، وهو مزيج بين الغاز الطبيعي والمازوت.

وأضاف أن حجم الطاقة المستهلكة يوميا من الكهرباء وصل لـ33 جيجا في وقت الذروة في يوم من الأيام، مضيفا أن الاستهلاك يوميا في حدود 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت معا، وكانت تلك الكميات تخصص من خلال شبكة الغاز الطبيعي أو المازوت في مستودعات وزارة البترول أو محطات التخزين في وزارة الكهرباء.

وأضاف أن الغاز الطبيعي موجود ومتاح، حيث تنتج مصر كمية من المازوت وتستورد كمية إضافية، مضيفا أن الحكومة اتخذت قرارا سابقا بإيقاف استيراد أي شحنات إضافية من المازوت والاعتماد على ما ينتج محليا.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعي، بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، واستهل مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أهمية مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في القمة الأفريقية الروسية، التي تعقد فعاليات نسختها الثانية حالياً، بمدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، معتبراً أنها تتيح فرصاً لتعزيز التشاور بين روسيا والبلدان الأفريقية حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

وثمن مدبولي الرسائل الإيجابية التي أسفر عنها اللقاء الذي جمع الرئيس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في "قصر قسطنطين" بمدينة سان بطرسبرج، وعلى رأسها إشادة الرئيس بوتين بالدور الهام للرئيس السيسي في إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتي هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، على عدة قرارات، منها 3 مشروعات اتفاقيات التزام بترولية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وعدد من الشركات العالمية، بإجمالي حد أدنى حفر 13 بئراً، واستثمارات حوالي 319.5 مليون دولار.

رئيس الوزراء انقطاع الكهرباء

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين رئيس الوزراء انقطاع الكهرباء زي النهاردة الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

"تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك تعاونا كبيرا ما بين وزارة الكهرباء والبترول وكافة الجهات المعنية لملف أزمة الكهرباء التي تعتبر شيئًا أساسيًا في حياة المواطنين.

وتابع "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن تخفيف الأحمال انخفض من 3 ساعات لساعتين، بداية من اليوم مع وصول شحنات الغاز المستوردة من الخارج. 

السيسي يعتبرها أمن قومي.. الكهرباء: الدولة لديها استراتيجية لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء ستقوم بوقف تخفيف الأحمال مع الأسبوع الثالث ومع زيادة شحنات الغاز المستوردة من الخارج، معقبًا: "إن شاء الله يكون تخفيف الأحمال من الماضي مثلما اعتادنا بعد 2014، واللي جاي أفضل وأحسن بإذن الله".

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.


وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.


وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.


وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».


ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • عاجل:- وزارة البترول تتسلم شحنتين من المازوت لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • بيان جديد من «الكهرباء» بشأن تخفيف الأحمال
  • تحالف مصري يعتزم استيراد الغاز الصخري من الولايات المتحدة
  • مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق