تفاصيل "نهضة واجتماع الأسرة" في كنيسة العذراء بدقادوس
تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT
تستمر كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدقادوس التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس ميت غمر، في تنظيم فعاليات خاصة بنهضة الصوم الكبير، غداً السبت، تحت شعار "قدسوا صومًا"، ذلك بدءًا من الساعة السادسة صباحاً.
تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب..شاهد "الميرون المقدس" سر الكنيسة.. الرابع في عهد البابا والـ41 في تاريخ المرقسية
يتخلل اللقاء إقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية بمشاركة الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ويختتم في تمام الساعة الثامنة صباحًا.
وتقيم الكنيسة اجتماع الأسرة من السادسة مساءً ، يليه تسبحة نصف الليلة التي تستمر حتى الساعة. التاسعة والنصف مساءً.
يأتي اللقاء برعاية وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا صليب اسقف ميت غمر وتوابعها.
مناسبات روحية تعيشها الكنائس المصرية
بدأ الأقباط في ربوع الأرض، هذه أيام، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” واستمر حتى “فصح يونان” الذي اقيم بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
أسباب تباين موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
«أيام موشا»
صدر حديثا كتاب «أيام موشا.. حكاية قرية من صعيد مصر خلال النصف الثانى من القرن العشرين» للكاتب الصحفى منتصر سعد نجيب مدير تحرير «الوفد».
يهتم الكتاب بالجانب التراثى للقرية الصعيدية خلال فترة السبعينيات وقبل انتقالها لعصر الحداثة «الانفتاح الاقتصادى»، ويصف المؤلف تلك الفترة بــ«زمن التعب والضحك» موضحًا أن تلك الفترة ورغم حداثة وبدائية الحياة فيها إلا أنها كانت تشهد تقاربا اجتماعيا بعيدا عن تكنولوجيا العصر الحديث.
يستعرض المؤلف حياة القرية فى كافة جوانبها: زراعية، اقتصادية، اجتماعية، عادات وتقاليد، موالد واحتفالات، ومهن وصناعات، كما يلقى الضوء على الجانب الإنسانى فى تلك الفترة مستخدمًا السرد الأدبى الروائى.
تبدأ فصول الكتاب مع دخول المياه النقية لمنازل القرية منتصف السبعينيات لتعلن عن انتهاء مهنة السقا، وينتقل الكتاب للفصل الثانى مع دخول الكهرباء وانتهاء عصر اللمبة الجاز، ثم ينتقل نحو الفرن البلدى.
ويتعرض المؤلف لمحصول القطن ومحصول القمح مستعرضا جوانب الحياة الزراعية فى معظم تفاصيلها وكيف تؤثر فى الشخصية الصعيدية بجميع فئات عمرها، وحياة القرية عامة. ويشير إلى جنى القطن والاحتفالات التى ترافقه، أيام مكافحة دودة القطن، وكبس الأشولة وتجربة ركوب الجمل، ثم ينقلنا نحو الأدوات التى تستخدم فى محصول القمح، سواء النورج أو المدراة مستعرضًا الفلكلور الشعبى للغناء أثناء تعبئة محصول القمح.
ويأخذنا فى جولة يومية لجميع مظاهر الحياة، يستعرض من خلالها سوق الماشية ويوم فى السويقة أو سوق القرية، وآخر فى الطاحونة وأمورا أخرى.
أما عن المناسبات والموالد والاحتفالات فإنه يستعرض مظاهر الاحتفال بمولد الشيخ عبدالفتاح الموشى والشيخ بكر والشهيد مار بقطر شو ومولد السيدة العذراء مريم بجبل درنكة، ثم ينتقل لوصف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى والحج وشهر رمضان وشم النسيم وعيد القيامة والغطاس وأحد السعف وغيرها، ثم ينتقل لتلك المناسبات الخاصة من السبوع للطهور والزفاف ونهاية بالجنازات.
ولم يغفل الكاتب عن تناول الحياة الأسرية للقرية وتأثير الفلكلور الشعبى وليالى السمر، وقدم تحية للمرأة الصعيدية التى وصفها بالمرأة القوية التى لا تعرف الراحة أبدا، الأم التى تبتسم فى شدة الألم.
ثم تنتهى فصول الكتاب بعنوان «..وتغيرت موشا» ليبرز بعض جوانب التغيير ويتناول ظاهرة تجريف الأرض الزراعية وانتشار صناعة الطوب ليكون عنوان لمرحلة جديدة سيطرت فيها الميكنة والتكنولوجيا وعصر الطاقة على الحياة بعمومها، وانتهى آخر عصور القرية المتوارثة من القدماء المصريين.
تميزت فصول الكتاب بعناوين جذابة تأخذك عبر الكلمات لتعيش تلك اللحظات كأنها تتحول أمام عينيك للوحة لتشاهد تلك الحياة مجسمة ومتجسدة أمامك، حيث اعتمد المؤلف على الوصف الدقيق لكل تفاصيل الحياة اليومية كفرد عاش تلك اللحظات وشارك فى صنعها، وعن تلك النقطة يوضح المؤلف أن كتابه اختلف عن كتب المستشرقين والباحثين لأنه يقدم حياة عاشها ولكن الآخرين جاءوا للقرية وهم غرباء عنها فى الملبس واللغة وربما الشكل، فكانوا مراقبين للقرية وكان أهالى القرية لهم مراقبين أيضا، فسقط عنصر المعايشة الذى يتفرد به الكتاب فى الوصف الدقيق لتلك الفترة.
من عناوين فصول الكتاب: مات «سيد السقا» فعرفت الفواتير الحكومية، اللمبة الجاز وأخواتها شمس الليل داخل منازل قريتنا، الفرن البلدى وعم «زعنون» المهندس الفرعونى، الجبنة القديمة طعم يصنعه الزمن فى «البلاص»، ليالى السمر.. حواديت قتلها اختراع الراديو، «المداريون» ينتظرون الريح ليغنوا على المكيال، خذ نصيبك على طبلية أبوك، السبوع.. الحسد و«المشوهرة» خوف يقتل الفرحة، الجنازات.. حزن الصعايدة عندما نكفن الفرحة فـى منازلنا، «السيجا» للأكثر ذكاء.. «الجاموسة والدة» للبنات، مدد يا شيخ عبدالفتاح.. مدد يا شيخ بكر، جبل درنكة.. جايلك يا ست يا عدرا، فانوس رمضان لا نستمتع به إلا بضعة أيام.
الكتاب يتكون من ٢٩٦ صفحة و٣٩ فصلًا وتمهيد ومقدمة عن قرية موشا التى تعتبر من كبرى قرى محافظة اسيوط. وصدر عن دار غراب للنشر والتوزيع لصاحبها الناشر حسن غراب ومشارك فى معرض القاهرة الدولى الدورة 56.