الحرة:
2024-06-29@22:12:23 GMT

المعلومات الكاذبة عن بريجيت ماكرون تتخطى حدود فرنسا

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

المعلومات الكاذبة عن بريجيت ماكرون تتخطى حدود فرنسا

بعد سنوات من بدء تداول منشورات كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن بريجيت ماكرون متحولة جنسيا، ما زالت السيدة الأولى الفرنسية هدفا لادعاءات مزيفة حتى أن المعلومات المضللة المتعلقة بالمتحولين جنسيا تخطت الحدود الوطنية إلى الولايات المتحدة.

وانتقد الرئيس إيمانويل ماكرون (46 عاما) في الأسابيع الأخيرة نشر معلومات كاذبة عن زوجته (70 عاما) التي اتخذت إجراءات قانونية بحق من يقف وراء هذه المزاعم.

هاجمت المعلقة المحافظة الأميركية الشهيرة كانديس أوينز بشدة السيدة الأولى في مقطع فيديو على موقع يوتيوب تم حذفه الآن بعد ان نُشر في 11 مارس، حيث روج لادعاء كاذب انتشر أولا في فرنسا قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية عام 2022.

بريجيت ماكرون متهمة زورا بأنها ولدت رجلا يدعى جان ميشال ترونيو كنيتها قبل الزواج، مع انتشار هذا الاسم على نطاق واسع على شكل هاشتاغ.

بريجيت ماكرون بين مجموعة من المؤثرات - بينهن السيدة الأميركية الأولى السابقة ميشيل أوباما ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة جاسيندا أرديرن - اللواتي وقعن ضحية نمط متزايد وهو نشر معلومات مضللة حول جنسهن أو هويتهن الجنسية للسخرية منهن أو إذلالهن.

في حين أن هذه المعلومات المضللة المتعلقة بالجندر واضحة في الهجمات المتكررة على الشخصيات البارزة، فإنها تطال أيضا النساء عموما، والأقليات الجنسية أو الجندرية مع مستويات متباينة من المسؤولية في الحياة العامة.

وفقا لمجموعة المراقبين "المعهد الديموقراطي الوطني" ومقرها الولايات المتحدة، فإن الهدف هو إبعاد النساء "من المنصات وخارج الحياة العامة" الأمر الذي له عواقب خطيرة على الديموقراطية.

"عبر الأطلسي"

وقالت صوفي شوفيه باحثة الدكتوراه المتخصصة في قياس الجمهور لفرانس برس إن هذا الادعاء نشر أصلا في الولايات المتحدة على مواقع مثل مركز المعلومات المضللة "4 تشان"، واتسعت رقعته عندما نشرته شخصيات "لها منصة جماهير كبيرة".

وفي مقطع الفيديو، تستشهد المعلقة المحافظة أوينز بـ "تحقيق شامل" أجرته الصحافية المستقلة ناتاشا راي نُشر في النشرة الإخبارية الفرنسية "وقائع ووثائق" Faits et Documents في 2021.

وصرحت الصحافية في مجلة "لوبس" L'Obs الأسبوعية الفرنسية إيمانويل أنيزون لفرانس برس أن Faits et Documents التي أسسها إيمانويل راتييه من اليمين المتطرف عام 1996 ويرأسها حاليا كزافييه بوسار، تروج بانتظام لوقائع تستهدف السيدة الأولى.

وقالت أنيزون "لكن الجديد في الأمر أن كزافييه بوسار بدأ ترجمة مقالاته نهاية عام 2023" مضيفة أنه أعلن أنه أرسل نسخة بالإنكليزية إلى المقربين من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وأوضحت أنيزون التي تحدثت إلى بوسار ومساعده أوريليان بوارسون الذي اقترح الترجمة، أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن يتبنى اليمين المتطرف الأميركي الادعاء الكاذب قبل الانتخابات الأميركية في نوفمبر.

وقالت "كان حلمهم نقل هذه الإشاعة عبر الأطلسي".

ونجح مسعاهم وانتشر كالنار في الهشيم بعد أن نشرت أوينز مقطع الفيديو مرفق بهاشتاغين تمت مشاركتهما عشرات آلاف المرات على منصة إكس، وفقا لـ"فيزيبراين" أداة تحليل الشبكات الاجتماعية.

وقال سيباستيان ديغيز الخبير في نظريات المؤامرة في جامعة فريبور بسويسرا، إن الشائعة "كانت متاحة عند الحاجة".

تعد ظاهرة "المتحولين سرا" سمة العنف الجنسي عبر الإنترنت، وفقا لتقرير مركز ويلسون لعام 2021.

ووفقا للمعهد الديموقراطي الوطني، فإن إسكات النساء له "عواقب وخيمة على حقوق الإنسان، والتنوع في النقاش العام والإعلام، وفي نهاية المطاف على الديموقراطية".

شائعات "بشعة"

ويكون التأثير أيضا شخصيا بالنسبة للمستهدفين وعائلاتهم.

وتحدث إيمانويل ماكرون عن الشائعات بمناسبة يوم المرأة العالمي قائلا "أسوأ شيء هو المعلومات الكاذبة".

وأضاف "في النهاية يصدق الاشخاص هذه الشائعات ويزعجونك حتى في حياتك الخاصة".

وتشكل علاقة الرئيس بزوجته التي تكبره بـ24 عاما والتقاها عندما كانت معلمة وكان لا يزال مراهقا، مصدر اهتمام الإعلام دوريا في فرنسا والخارج.

في 22 مارس اعتقل رجل يبلغ 51 عاما في جنوب غرب فرنسا لكتابته عبارة "بريجيت ماكرون متحولة جنسيا" على باب مرأب منزله، وفقا لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية.

واتخذت السيدة الأولى وشقيقها جان ميشال ترونيو إجراءات قانونية بحق امرأتين نشرتا مقطع فيديو على يوتيوب في ديسمبر 2021 زعم أنها كانت رجلا يدعى "جان ميشال".

وقال مصدر مقرب من الملف إن محكمة جنائية في باريس ستحاكمهما بتهمة التشهير في مارس المقبل.

وقالت ابنة السيدة الأولى من زواجها الأول تيفين أوزيير، الثلاثاء، إنها تأمل أن تتمكن المحاكمة من دحض الشائعات "البشعة".

وأضافت  أوزيير لمحطة "بي إف أم تي في"، "سواء كان الأمر يتعلق بوالدتي أو بأي شخص آخر في المجتمع، يمكن أن تسبب هذه الشائعات الكثير من الضرر".

وأوضحت "يمكن للنظام القضائي... أن يضع حدا لهذه المعلومات المضللة وأن يدين المسؤولين عن نشرها بشدة لأنه شكل من أشكال المضايقات".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المعلومات المضللة بریجیت ماکرون السیدة الأولى

إقرأ أيضاً:

قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة

قبل ثلاثة أيام فقط على موعد الانتخابات التشريعية "التاريخية" في فرنسا، أثارت زعيمة كتلة التجمع الوطني اليميني المتطرف في الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها سؤالاً حول من سيتولى مسؤولية الجيش إذا تولى حزبها الحكومة بعد جولتي الاقتراع.

اعلان

تضع هذه الانتخابات المبكرة فرنسا في حالة من عدم اليقين ويتساءل خبراء السياسة حول كيفية تقاسم الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء المعادي لمعظم سياساته السلطة إذا فاز "التجمع الوطني"، بزعامة مارين لوبان بالأغلبية في الجمعية الوطنية، الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي.

قالت لوبان مرارا وتكرارا إن جوردان بارديلا، الأمين العام للتجمع ونجمه الصاعد سيقود الحكومة المقبلة في حال فوز حزبها. واقترحت في مقابلة أن بارديلا، سيتولى بعض القرارات المتعلقة بالدفاع الفرنسي والقوات المسلحة، مما قد يضعه وجها لوجه أمام ماكرون الذي لا تزال أمامه ثلاث سنوات لإكمال عهدته الأخيرة كرئيس.

قالت لوبان في مقابلة مع صحيفة "لو تيليغرام" الخميس، إن منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة "هو لقب فخري للرئيس لأن رئيس الوزراء هو الذي يحرك الخيوط فعليا".

مارين لوبان وجوردان بارديلاChristophe Ena/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

ينص الدستور الفرنسي على أن "رئيس الجمهورية هو رئيس القوات المسلحة" وأن رئيس الدولة "يرأس مجالس ولجان الدفاع الوطني العليا". لكن الدستور ينص أيضاً على أن "رئيس الوزراء مسؤول عن الدفاع الوطني".

الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا

الدور الدقيق لرئيس الوزراء في السياسة الخارجية ومسائل الدفاع يخضع للكثير من التفسيرات حسب خبراء القانون الدستوري.

في آخر تعايش بين رئيس وزراء ورئيس من أحزاب مختلفة في فرنسا، تمّ الاتفاق على نطاق واسع على المسائل الاستراتيجية المتعلقة بالدفاع والسياسة الخارجية، ولكن هذه المرة قد تختلف الأمور تماما نظرا للعداء بين سياسيي اليمين المتطرف من جهة ولليسار الراديكالي من جهة أخرى، ويبدو أن كلا الكتلتين تشعران باستياء الشديد من ماكرون الملقب بصديق لرجال الأعمال.

لوبان واثقة من أن حزبها، صاحب التاريخ الطويل من العنصرية، وكراهية الأجانب، سيتمكن من ترجمة انتصاره المذهل في انتخابات البرلمان الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر إلى اختراق في التشريعيات المبكرة المقبلة في فرنسا وستقام الجولة الأولى يوم الأحد الـ 30 يونيو-حزيران، ومن المقرر إجراء الجولة الثانية بعد أسبوع، في الـ 7 يوليو-تموز.

حسب استطلاعات الرأي فإن نتيجة الانتخابات المبكرة لا تزال غير مؤكدة في ظلّ نظام التصويت المعقد والتحالفات المحتملة. ويتحالف ماكرون ضد كل من حزب التجمع الوطني والجبهة الشعبية الجديدة، وهو ائتلاف من أحزاب يسار الوسط المتطرفة التي تضم حزب فرنسا الأبية لجان لوك ميلينشون.

وقالت لوبان إنه إذا حصل حزب التجمع الوطني على تفويض من أغلبية الناخبين لتشكيل الحكومة الجديدة، فإن بارديلا، الذي ليس لديه خبرة في الحكم، سيهدف إلى أن يكون حازما، ولكن ليس معاديا للرئيس، وأضافت: "جوردان ليس لديه نية لخوض معركة مع ماكرون، لكنه وضع خطوطا حمراء. وفيما يتعلق بأوكرانيا، لن يتمكن الرئيس من إرسال قوات".

وفي مارس-آذار، حذر ماكرون القوى الغربية من إظهار أي علامات ضعف أمام روسيا، وقال إن حلفاء أوكرانيا يجب ألا يستبعدوا إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمساعدة كييف على مواجهة العدوان الروسي.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت ماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرف اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا فرنسا دفاع الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جنديا في جنين وقصف على سوريا ولبنان ووضع صحي كارثي شمال القطاع يعرض الآن Next انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا يعرض الآن Next أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان يعرض الآن Next اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس فلسطين انتخابات روسيا الضفة الغربية بوليفيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مدير عام المخا يناقش مع أطباء بلا حدود سبل تدخلاتها الصحية
  • إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟
  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • السيدة الأولى تكشف عن "جملة" قالها بايدن بعد المناظرة
  • ترقب مشاركة مرتفعة بتشريعيات فرنسا واليمين المتطرف يتقدم الاستطلاعات
  • بعد هجوم شرس من حزب لوبان.. ماكرون يدافع عن مزدوجي الجنسية
  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • فرنسا تعبر عن قلقها البالغ من تدهور الوضع على حدود لبنان