أقام متحف الأرميتاج معرضا للنحت الفريقي التقليدي في مبنى هيئة الأركان العامة في سانت بطرسبورغ .

ويقدم المعرض تماثيل خشبية تعكس فكرة المرأة الإفريقية المثالية. وقالت الخدمة الصحافية للمتحف إن المعرض الذي افتتح ليتزامن توقيته مع القمة الروسية الأفريقية، سيكون متاحا للزوار في الفترة من 27 يوليو إلى 1 أكتوبر.

 

إقرأ المزيد "الجمال كإيقاع".. الأرميتاج يقيم معرضا تزامنا مع قمة "روسيا – إفريقيا"

وقالت الخدمة الصحفية: "يضم المعرض خمس منحوتات لسيدات إفريقيات ينتمين إلى ثلاث حضارات إفريقية مختلفة، وهن (دان) و(بامانا) و(موسي). ويعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر - مطلع القرن العشرين. وكانت لهذه المنحوتات أهمية جمالية وسحرية في المجتمعات التي يعيش فيها الأفارقة.

ومثل هذه التماثيل الإفريقية التي غالبا لا تتوافق مع الأفكار الأوروبية المعاصرة حول جمال المرأة، أطلق عليها الباحثون اسم "هياكل الخصوبة"، ودائما ما تتعلق بقوة المرأة والولادة والإبداع. وتصوّر إحدى المنحوتات التي تم عرضها في المعرض امرأة على ظهرها طفل، مؤكدة أهمية دور المرأة الاجتماعي والأمومة.

وفي حضارة بامانا شاركت مثل هذه التماثيل في طقوس التنشئة الذكورية وتعبر عن أبرز سمات المرأة المثالية. أما حضارة موسي فعلى العكس من ذلك كانت تصنع فيها تلك المنحوتات لفتيات زيّنّها واعتنين بها كما لو كانت أطفالا.

ونقلت الخدمة الصحفية عن مدير الأرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي قوله:" يفتتح المتحف معرضا للنحت الإفريقي بمناسبة عقد القمة الروسية الإفريقية. وإنه ليثير موضوعا هاما وهو الجمال الذي نجده في الأشياء التي لم يتم إنشاؤها لنا. ونحن ننظر إليها على أنها أعمال فنية. لكن نحت الطقوس الإفريقي مثل الحياة الدينية في دول أخرى، تم إبداعه ليس للمتاحف، وهو يحمل مضمونا روحيا عميقا.

يذكر أن مجموعة الأرميتاج للفن الأفريقي التقليدي تم تشكيلها على مدار المائة عام الماضية وتضم حوالي 250 معروضا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بطرسبورغ متحف الإرميتاج قمة روسيا إفريقيا

إقرأ أيضاً:

"وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد

يعرض نادي السينما الأفريقية الفيلم التونسي "وراء الجبل" للمخرج محمد بن عطية، وذلك يوم السبت 5 أكتوبر، بسينما الهناجر الساعة السابعة، والدخول مجانا بأولوية الحضور.
نادي السينما الأفريقية ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، والنادي مساحة ومنصة سينمائية تعرض الأفلام الأفريقية المتميزة، والحاصلة من قبل علي العديد من الجوائز.

أبطال الفيلم


فيلم "وراء الجبل"، سيناريو وإخراج محمد بن عطية، بطولة مجد مستورة، وليد بوشيوا، سامر بشارات، سلمي الزغيدي، حلمي الدريدي، أمال الكراي، رانيا العقربي.

 قصة الفيلم 

وتدور قصة الفيلم حول شخص يائس يطلق سراحه من سجن تونسي، حيث قضى 4 سنوات بسبب تخريبه للمكتب الذي كان يعمل فيه سابقًا، ويصبح مقتنعا فجأة أن بإمكانه أن يطير، ويصمم على تحدي شك عائلته في قدراته، بل ويحاول أن يثبت لابنه الصّغير ياسين أنه قادر على كسب التحدي.

جوائز فيلم وراء الجبل

فيلم "وراء الجبل"، حصل علي عدة جوائز في مهرجانات، ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية خلال الدورة الثالثة عشرة، أما مخرج الفيلم محمد بن عطية فهو من مواليد عام ١٩٧٦ في تونس العاصمة، وأخرج خمسة أفلام قصيرة.

 وحاز علي عدة جوائز في مهرجانات متعددة، حيث فاز فيلمه الطويل الأول "نحبك هادي" بجائزة أفضل عمل أول، وجائزة الدجب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين لنفس العام 2016، ثم تم اختيار فيلمه الطويل الثاني " ولدي " في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2018

مقالات مشابهة

  • رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية تؤكد أهمية تبادل الخبرات لدعم المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع
  • دينا ريحان تمثل مصر في معرض روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي - (صور)
  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي
  • شريف الماوردي: هيئة المعارض تشارك في 140 معرضا دوليا لتشجيع الصناعة الوطنية
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • “شنيب” تكرم عدد من السيدات الكفيفات بمناسبة إتمام دورة اكتساب المهارات وفن الطبخ
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)