يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذر البنك اليمني المركزي ومقرة الرئيس عدن، كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بالعملة المزورة التي يعتزم فرع البنك المركزي في صنعاء إنزالها بطريقة غير مشروعة.

جاء خلال إجتماع مجلس إدارة البنك أمس الخميس في مقره بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة محافظ البنك أحمد غالب، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وشدد الاجتماع على أن إحلال عملة مزورة محل عملة قانونية يعتبر إجراء غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات.

ولفت إلى أن هذا الإجراء لا يعدوا أن يكون أداة لنهب الأصول المالية للمؤسسات المالية والمصرفية والتجارية والمواطنين بواسطة وسيلة تبادل مزورة وغير قانونية علاوة على الجبايات الظالمة المتعددة وغير القانونية التي يتم تحصيلها بالقوة وفي ظل منع المرتبات وانعدام الخدمات.

وأوضح أن هكذا إجراء يهدف إلى التصعيد والتعقيد، مؤكداً أنه سيمارس حقه القانوني باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسئول .

وذكر أن حل أزمة السيولة واستبدال التالف يكمن في رفع الحظر عن تداول العملة الوطنية بمختلف فئاتها وطبعاتها في مختلف محافظات الجمهورية وسيقوم البنك المركزي بمسئولياته القانونية في استبدال أي عملة تالفة مهما كان حجمها ومكان تواجدها والتخلص منها وفقاً للآليات المحددة قانوناً.

ولفت البنك إلى أن أي مؤسسة مالية أو مصرفية تقبل التعامل بأي وسيلة نقدية غير قانونية ستكون عرضة لإجراءات صارمة من قبل البنك المركزي تؤثر على وضعها القانوني ونشاطها على الصعيدين المحلي والدولي.

وكانت مصادر مصرفية، قد تحدثت عن عزم الحوثيين طبع ورق نقدية جديدة، بديلة للعملة النقدية القديمة والتي أصبحت تالفة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتعاني مناطق شمال اليمن الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي من أزمة نقديّة خانقة بسبب تداول أوراق عملة تالفة ومتقادمة، في ظل رفض الجماعة دخول الطبعات الجديدة من العملة القادمة من مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

وقالت مصادر مصرفية، إن جماعة الحوثي تسعى لإيجاد حلّ للمشكلة بطباعة عملة محليّة للتداول في مناطق سيطرتها بإدخال أجهزة تشكّل في مجموعها مصانع لطباعة العملة إلى صنعاء.

وتأتي التحركات الحوثية، بعد أيام من خطوة اتخذها البنك المركزي اليمني في عدن، بهدف تصحيح المسار الاقتصادي والحفاظ على قيمة الريال في مناطق سيطرة الحكومة.

وقرر البنك المركزي في عدن إيقاف عدد من البنوك الأهلية ومحال الصرافة الخاصة في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها، وقرر أيضا توحيد مسار الحوالات النقدية وإيقاف التحويل الى مناطق سيطرة الحوثيين عبر عدة بنوك ومحال صرافة.

اقرأ/ي.. “المركزي اليمني” في عدن يوقف التعامل مع أبرز البنوك في البلاد الحوثيون يتراجعون عن قرار إيقاف التعامل مع البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون العملة التالفة المركزي اليمني اليمن البنک المرکزی فی عدن

إقرأ أيضاً:

هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية

العاصمة صنعاء (وكالات)

علقت صنعاء، اليوم السبت، 29 حزيران، 2024، على العرض الأمريكي الجديد بخصوص البنك المركزي وطيران اليمنية.

وفي التفاصيل، أكد العميد عبدالله عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بأن العروض لصنعاء لم تتوقف، موضحا بان بعضها تتضمن اغراءات وبعضها تهديدات مقابل إيقاف عمليات الاسناد في إشارة إلى العمليات البحرية.

اقرأ أيضاً مبادرة أمريكية لإعادة البنك المركزي إلى صنعاء وتشغيل طيران اليمنية.. هذا ما حدث اليوم 29 يونيو، 2024 انفجار هاتف في جيب فتاة مصرية بسبب حرارة الجو.. وهذا ما حدث لها 29 يونيو، 2024

ولفت العميد بن عامر في سلسلة منشورات على صفحته بمواقع التواصل   إلى ان الأهم فيها تتمحور حول العروض الامريكية، مؤكد بان الهدف الأمريكي  من التوصل إلى تسوية في اليمن يتركز حول ابعاد اليمن عن غزة.

كما جدد العميد بن عامر  تأكيده على أن  الموقف اليمني يبقى ثابتا على مبدئه المتحور حول لا وقف للعمليات الا بوقف العدوان  على غزة.

وكانت الولايات المتحدة، طرقت السبت، 29 حزيران، 2024، مساعي جديدة للخروج من مستنقع البحر الأحمر. يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد المخاوف من سد الصين للفراغ هناك.

ودفعت الإدارة الامريكية بمبعوثها إلى اليمن، تيم ليندركينغ، مجددا إلى المنطقة.

وبينت مصادر دبلوماسية أن التوجيهات قضت بانتقال ليندركينغ إلى العاصمة العمانية، مسقط، حيث تجرى ترتيبات لجولة جديدة من المفاوضات اليمنية – السعودية.

وتتركز المفاوضات حول ملفي الاسرى والاقتصاد.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأمريكي سيحمل في جعبته هذه المرة عرض جديد لمن وصفتهم بـ”الحوثيين” بشان البحر الأحمر مقابل امتيازات في اليمن.

وفي حين لم توضح تفاصيل العرض الأمريكي، لكن تقارير إعلامية المحت إلى إمكانية عرض أمريكا إعادة كافة مؤسسات الدولة إلى صنعاء التي سبق وان نقلت إلى عدن وعلى راسها البنك المركزي واعادة تشغيلل طيران اليمنية من العاصمة اليمنية.

مقالات مشابهة

  • اليمن ينضم إلى نادي الدول القليلة المصنعة للصواريخ الفرط صوتية: رسالة “حاطم 2” الإقليمية
  • هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • البنك المركزي اليمني يوقف 3 شركات صرافة لمخالفتها تعليماته وقراراته
  • “الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين للطائرات وتقييد استخدامها
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة
  • معهد واشنطن يحذر من “تصعيد أكبر”: هجمات الحوثيين البحرية تتصاعد وفشل أمريكي في الحد منها
  • صنعاء تُعلن عن إجراءات لإنقاذ “الخطوط الجوية اليمنية” وإعادتها للجميع
  • “حاطم 2” يقلب الموازين.. خبراء عسكريون يؤكدون تفوق الصاروخ اليمني وقدرته على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة
  • “المركزي اليمني” يوقف ثلاث شركات صرافة