تشهد منطقة البحر الأحمر انتعاشة سياحية قوية في الربع الأول من عام 2024، حيث تجاوزت نسبة الإشغال الفندقي 60% في فنادق الغردقة، وهو رقم قياسي غير مسبوق، وأشارت التوقعات الاولية للربع الاول من العام الجاري 2024 من خلال حجوزات شهور يناير وفبراير ومارس، بفنادق وقري ومنتجعات البحر الأحمر لاول مره الي انتعاشة في القطاع السياحي تفوق التوقعات، وان نسبة الاشغالات تعد غير مسبوقة، حيث تجاوزت نسبة الاشغلات الفندقيه في البحر الاحمر في الربع الاول من العام الي  60% فى فنادق الغردقة.


واكد بشار ابو طالب،  نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الاحمر، ان المنطقة تشهد طفرة قوية فى التدفقات السياحية الوافد بعدما كانت أسوأ أشهر  بالعام من حيث تعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وأكد نقيب المرشدين السياحيين، أن السياحة تعودة التدريجية بشكل جيد بعد فترة من التراجع خاصة من الوفود السياحية المصرية، ويأتى ذلك بالتزامن مع احتفالات أعياد الفطر وما تشهده الدولة المصرية، من أمن واستقرار،  مشيرا إلى أن هذا الإقبال يتطلب من القطاع السياحى بجميع أنشطته ضرورة تحسين الخدمات المقدمة للضيوف وفقا للبرامج المتعاقد عليها، الأمر الذى يشجعه على تكرار الزيارة مع آخرين من أصدقاء.

وتابع أبو بشار في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن ما الطفرة السياحية التي تشهدها المنطقة في الربع الاول من العام الجاري تبشر بتحقيق طفرة سياحية وعودة الحجوزات السياحية فى منطقة البحر الأحمر لوضعها الطبيعى خلال شهر الثلاث أشهر الماضية، وذلك لأول مره بعد أن تجاوزت نسبة الـ 60% الآن وهو ما يعد إنجازا غير طبيعى يحسب بيانات  القطاع السياحى.

وأشار إلى أن السوق الإنجليزية عادت بقوة خلال الأسابيع الماضية وزادت التدفقات السياحية الواردة من المدن البريطانية إلى منطقة البحر الأحمر بنسبة 50%.. مؤكدا على ضروة تكثف الترويج فى هذه السوق الواعدة التى تشير المؤشرات إلى أنها ستعود بقوة وتتصدر المشهد مجددا ومنافسة السوق الألمانية التى ما زالت تتصدر الحركة السياحية الوافدة لمصر بصفة عامة ومنطقة البحر الأحمر بصفة خاصة.

وافاد، ان هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع السياحة فى عام 2024 لاستعادة التدفقات السياحية الوافدة لمصر لطبيعتها وتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح يجلبون إيرادات تتجاوز الـ 30 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة.

وكشف أبو طالب، أن القطاع السياحي يحتاج  بشدة الي إنشاء وافتتاح مشروعات جديدة تساهم فى زيادة الطاقة الفندقية التى تحتاجها البلاد للوصول بعدد السائحين إلى 30 مليون سائح ولكى تحصل مصر على نصيب عادل من حركة السياحة العالمية.
وفي ذات السياق، اكد أحمد عيسى أبو حسين، وزير السياحة والآثار، في تصريحات سابقة في فبراير الماضى، إن أعداد السياح الوافدين إلى البلاد زادت 6% في الأيام الخمسين الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف عيسى، أن أعداد الحركة السياحية الوافدة إلى مصر شهدت خلال 2023 أعلى معدلاتها بالوصول إلى رقم قياسي بلغ 14.90 مليون سائح.
وأكد الوزير أنه جاري العمل على تحقيق معدل نمو سنوي في أعداد السياحة الوافدة تتراوح من 25% إلى 30%، وصولا إلى استقطاب 30 مليون سائح في عام 2028، كخطوة على الطريق لضمان حصول مصر على نصيبها العادل من حركة السياحة العالمية.
وذكر الوزير أن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية ارتفع في عام 2023 حيث وصل إلى 1.2% كحصة من السياحة العالمية وهو ما يمثل نموا بنسبة 33% مقارنة بنصيبها في عام 2019 حيث كان نصيبها 0.9%، موضحاً أن هناك أكثر من مليار و400 مليون شخص سافروا في العالم خلال عام 2019.
وتوقع الوزير أن تصل حركة السياحة والسفر العالمي في عام 2028 لما يتراوح بين مليار و700 مليون مسافر في العالم، لافتاً إلى أن مصر تستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى 1.6% إلى 1.7% في عام 2028 بما يؤهلها لتحقيق مستهدفاتها من الصناعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحركة السياحية الوافدة السياحية الوافدة لمصر القطاع السياحى المرشدين السياحيين تحسين الخدمات المقدمة فنادق الغردقة نقيب المرشدين السياحيين من حرکة السیاحة العالمیة السیاحیة الوافدة البحر الأحمر ملیون سائح من العام فی عام إلى أن

إقرأ أيضاً:

الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر بزيادة 3% وتكشف عن خطط طموحة لتعزيز قطاع السياحة

أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة عن نتائج أداء قطاع السياحة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، وذلك خلال لقاءها السنوي الذي عقد أمس الخميس في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس الهيئة، وعدد من شركائها من القطاعين الحكومي والخاص.
وتم خلال اللقاء استعراض أحدث التطورات في قطاع السياحة بالشارقة، وتسليط الضوء على الوجهات السياحية الجديدة وخدمات النقل البحري، بالإضافة إلى الإعلان عن جهود وخطط الهيئة المستقبلية لتعزيز جودة الخدمات والتجارب السياحية المقدمة للسياح والزوار.
وأوضحت النتائج أن إمارة الشارقة سجلت نمواً ملحوظاً في قطاع السياحة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، حيث ارتفع إجمالي عدد النزلاء في المنشآت الفندقية بنسبة 3.07% ليصل إلى 1.057 مليون نزيل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، التي استقبلت فيها الإمارة 1.025 مليون نزيل. في حين حافظت المنشآت الفندقية في الإمارة على متوسط معدل إشغال بلغ 66%.
وتصدرت روسيا قائمة الدول الأكثر زيارة للشارقة خلال هذه الفترة، حيث شكلت نسبة 21% من إجمالي الحصة السوقية بحوالي 160 ألف نزيل، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 11%، ثم الهند بنسبة 10%، وجاءت سلطنة عمان رابعة بنسبة 6% من إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية.
ويأتي الإعلان عن النتائج تزامناً مع احتفال العالم بيوم السياحة العالمي، الذي يصادف 27 سبتمبر، ويُعد فرصة لإبراز أهمية السياحة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وبهذه المناسبة، أكدت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على التزامها المستمر بتطوير القطاع السياحي بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لتحقيق الاستدامة، وتعزيز مكانة الشارقة كوجهة سياحية رائدة.
وكشفت الهيئة خلال اللقاء عن خططها المستقبلية التي ترتكز على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة على المستوى المحلي والدولي، وتنفيذ حملات تسويقية مشتركة تستهدف أسواقاً جديدة وواعدة، إلى جانب الاستثمار في التسويق الرقمي والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية للوصول إلى جمهور أوسع وتقديم فعاليات وأنشطة وتجارب ملهمة، فضلاً عن إطلاق مبادرات مبتكرة بالتعاون مع مراكز التسوق والمنافذ التجارية، من أجل تحقيق النمو المستدام لقطاع السياحة في الشارقة.
خطط طموحة لتطوير القطاع
وفي كلمته الافتتاحية خلال اللقاء، أكد سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للإمارة، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هو دليل واضح على التعاون المثمر بين مختلف الجهات المعنية، والذي يساهم في تحقيق الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في بناء قطاع سياحي يشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني.
وقال سعادته: “يشهد قطاع السياحة في الإمارات نمواً متسارعاً، حيث يساهم بأكثر من 11% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للدولة. وفي إمارة الشارقة هناك خطط طموحة لتطوير هذا القطاع، من خلال الاستثمار في البنية التحتية، وتوسيع مطار الشارقة الدولي، وتنظيم الفعاليات والأنشطة السياحية على مدار العام، وافتتاح وجهات جديدة، إلى جانب التنظيم والتنسيق بين جميع الجهات المعنية في قطاع السياحة، من أجل ضمان تقديم خدمات سياحية عالية الجودة، وتطوير المنتج السياحي الشارقة بشكل مستمر، بما يساهم في تعزيز جاذبية الإمارة كوجهة سياحية عالمية”.
إدارة استمرارية الأعمال
وتناولت هيئة الإنماء التجاري والسياحي خلال اللقاء الحديث حول آلية عمل نظام “إدارة استمرارية الأعمال”، الذي يهدف إلى ضمان استمرار تقديم خدماتها الحيوية للجمهور في كافة الظروف، بما في ذلك حالات الطوارئ والأزمات. وأوضحت الهيئة أن هذا النظام يأتي تماشياً مع المعيار الوطني لنظام استمرارية الأعمال، ويهدف إلى تعزيز مرونة المؤسسات وقدرتها على التعافي السريع من أي اختلالات محتملة. ويشمل النظام خططاً واضحة لإدارة الحوادث، وتدابير احترازية لحماية الموارد البشرية والبنية التحتية، بالإضافة إلى آليات للتواصل الفعال مع جميع الشركاء المعنيين.


مقالات مشابهة

  • تكليف المهندس هشام عبد الحفيظ بتسيير أعمال شركة مياه البحر الأحمر
  • انطلاق فعاليات ملتقى مديري مكتبات مصر العامة بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن حربية أمريكية بالبحر الأحمر
  • الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر بزيادة 3% وتكشف عن خطط طموحة لتعزيز قطاع السياحة
  • تقرير فلسطيني: العدو الصهيوني دمر 5 آلاف منشأة سياحية في غزة
  • تكريم المشاريع الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر
  • ضمن فعاليات مبادرة بداية.. ندوة توعوية حول الأمراض المزمنة والالتهابات الكبدية بالغردقة
  • الرئيس العليمي يطرح رؤية بديلة للتعاطي الدولي مع الهجمات الحوثية بالبحر الأحمر
  • جيش الاحتلال دمر 5 آلاف منشأة سياحية في غزة