تذهب المقاربة هنا في شأن الـ«مزدوجين» إلى كثير من الاستخدامات؛ وأغلبها في الكتابة؛ قد تكون هذه الاستخدامات في هذا الجانب للاقتباسات المختلفة لأقوال الآخرين، وقد تكون لنصوص إما قرآنية كريمة، أو لحكم وأمثال ذاهبة إلى التدليل ومعززة لما يطرحه كاتب الموضوع في فكرة معينة، ويريد أن يقنع الآخرين بحقيقة ما يكتب، مدعما ذلك بالأدلة القولية، وهذه كلها في حكم المعتاد والمتداول بين الناس، بل هي من أساسيات الكتابة، وتعكس مدى الثروة المعلوماتية التي يختزنها كاتب الموضوع، أو أنه لا يتحدث من فراغ، والدليل ما تتضمنه العبارات والجمل الموجودة بين المزدوجين، وإن كان البعض لا يحبذ كثيرا الاستخدام المفرط للمزدوجين، خاصة في الموضوعات القصيرة، حيث يعد ذلك عيبا من عيوب الكاتب الذي يفترض أن يكون متمكنا في مناقشة فكرته أكثر من اعتماده على ما ينقله للاستدلال؛ وهذه الصورة هي في حكم المعتاد في استخدام المزدوجين، ولكن الصورة ذاتها تذهب بعيدا إلى حيث المعاني الضمنية للاستخدام، وذلك عندما لا يريد المتحدث؛ وهنا عندما يكون الحديث مباشرا؛ أن يفصح عن حقيقة ما من حقائق ما يتحدث عنه، فيضيف في حديثه مشيرا بيديه إلى معنى المزودجين، فالنقد اللاذع -على سبيل المثال- ربما لا يحتمله المنقود، فلا يصرح به المتحدث فيقول: «بين مزدوجين» وعلى السامع أن يستنتج ما بين هذين المزدوجين الذي أشار إليهما المتحدث، وقد تتعقد المسألة أكثر من ذلك عندما يشار إلى أمر ما، أو شخصية ما، أو مكان ما، أو نظام ما، أو هيئة ما، بكثير من النقد القاسي، وقد يصل في حالات استثنائية إلى السب والشتم، عبر إشارات ضمنية تفصح المساحة المتاحة بين المزدوجين، وقد يضيف أحدهم عبارة «استغفر الله» في إشارة إلى شدة اللفظ، أو المعنى الذي يشير إليه، فالمزدوجان؛ في هذه الحالة؛ تلعب دور الوسيط بين الطرفين، وهو؛ بلا شك؛ دور خطير، وقد يكون مخرجا للقائل أو للكاتب، وفق معنى أنه لا يعمم الحكم باستخدام المزدوجين، ولست متأكدا إن كان في ذلك منفذا قانونيا من عدمه.
وبهذه الوظيفة؛ لإشارة المزدوجين، تتحرر من استخدامات الكتابة فقط، إلى معان ضمنية كثيرة في الحياة، ويجد فيها الآخر المتنفس للذي يود قوله؛ أو على الأقل الإفصاح عنه؛ بطريقة غير مباشرة، فيعفي نفسه عن مغبة الوقوع في مصيدة التهجم على الآخر بصورة مباشرة، حيث تكفي الإشارة الضمنية، وإن لم يصرح بها، فقد يعي المتلقي ما يود إيصاله المتحدث في تلك اللحظة، والصورة برمتها لا تخرج عن المعنى العام لصورة «خائنة الأعين» وهي الصورة التي تذهب إلى المناورة أو التلصص على عيوب الآخرين، والتي عَظَّمَ القرآنُ الكريم دورها بوصفها بـ«خائنة» وهو وصف ترتعد منه النفس السليمة، وإن لم تعه النفس الموسومة بالسوء، والعياذ بالله.
فـ «المزدوجان» هي مجموعة مخاتلات تتوارى خلفها الأنفس عن المصادمة المباشرة مع الطرف الآخر، ولأنها كذلك وفق هذا السياق المطروح، فإنها تظل كثيرة الاستخدام في كثير من المواقف، أعلن عنها بصورة مباشرة؛ كحركة بالأيدي؛ أو ذكرت في سياق الحديث، وذكرها؛ يقينا؛ لن يكون عرضيا، حيث يحدث ذلك مع سبق الإصرار والترصد، فالمتحدث يعي ما يقول، وما يشير إليه، وهنا المعنى «ليس في بطن الشاعر» وإنما يفصح عنه بصورة مباشرة، وإن كبل بـ«المزدوجين».
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
قانون الأحوال الشخصية الجديد.. الوصاية على الأطفال للأم مباشرة بعد وفاة الأب
كشف المستشار عبد الرحمن محمد، رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، فى تصريحات خاصة للـ"اليوم السابع"، أن القانون الجديد يقع في 355 مادة مقسمة إلى ثلاث أقسام منها 175 مادة خاصة بالولاية على النفس و89 مادة متعلقة بالولاية على المال و91 مادة خاصة بالإجراءات.
وأكد على مشروع القانون نظم كافة المسائل المتعلقة بالخطوبة وحال العدول عنها وكذا الزواج وفى حالة حدوث الطلاق والرؤية والنفقة وغيرها من المسائل الشخصية، مستندة فى ذلك إلى العديد من الآراء والمقترحات وكذا أحكام محكمتى النقض والدستورية العليا، بجانب الاطلاع على القضايا المتعلقة بالأسرة.
وحول ملامح مشروع القانون الجديد وفقا لتصريحات المستشار عبد الرحمن محمد للـ"اليوم السابع"، هي كالتالى:
الوصاية على الأطفال والمال
- اذا توفى الأب تكون الأم هي الوصاية على أطفالها قبل الجد
وكان القانون الحالي ينص على أن الوصى على إدارة أموال القصر الذين لم يبلغوا سنهم القانونية بعد وفاة الأب، هو الجد للأب وفى حالة وفاته أو إصابته بأى مرض يعوقه عن الوصاية فتصبح والدة الأبناء القصر هى المسؤولة عن وصاية الأبناء.
إضافات جديدة
- منح صلاحيات جديدة للقاضي للتعامل مع الحالات العاجلة من أجل دعم الأسرة
- وضع نظام جديد يجمع منازعات كل أسرة أمام محكمة واحدة
- تقصير مدد الفصل فى دعاوى الأسرة
- تم وضع البنود المتعلقة بالخطوبة والعدول عنها ورد الشبكة
متى يصدر القانون الجديد
وأعلن المستشار عبد الرحمن محمد الانتهاء من مشروع القانون وكذا المذكرة الإيضاحية الخاص به ووفقا لهذا التصريح، تقوم وزارة العدل بعد الانتهاء من مراجعة وصياغة مشروع القانون بشكل نهائي، يتم إرسال القانون إلى مجلس الوزراء للنظر فيه وإعادة ضبط الصياغة ثم الموافقة عليه وطرحه لحوار مجتمعى تمهيدا لاتخاذ قرار بشأن إحالته إلى مجلس النواب.
ويحاول المشرع إقرار القانون قبل انتهاء دور الانعقار الحالي والأخير لمجلس النواب اما اذا لم يتمكن من اقراره قبل انتهاء الدورة يتم الانتظار لمجلس النواب الجديد بعد انتخابه.
مراحل إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية
1- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 4 يونيو 2022 بتشكيل لجنة من الخبرات في قضايا الأسرة لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية يضمن حقوق جميع الأطراف المعنية بعد المشاكل المتراكمة بسبب القوانين القديمة
2- أمر المستشار عمر مروان وزير العدل السابق فى 5 يونيو بتشكيل لجنة لاعداد مشروع القانون مكونة من 10 قضاة فى مجال الاسرة بينهما قاضيتان
3- تم منح اللجنة مهلة 4 شهور للانتهاء من مسودة المشروع فى 5 أكتوبر 2022، لكن تم مد الفترة حتى تنتهى من عملها
4- تلقت لجنة 4733 اقتراحا، منها 2595 مقترحا من الرجال، و2128 مقترحا من السيدات و10 من هيئات ومؤسسات ومقترح من أحد الأحزاب السياسية.
5- فى 24 ديسمبر 2022 اجتمع الرئيس السيسى مع وزير العدل الذى اطلعه على عمل لجنة إعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية ووجه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة لمواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية.
6- وفى 20 مارس أعلن وزير العدل خلال احتفالية المرأة المصرية، الانتهاء من جميع أحكام قانون الأحوال الشخصية، وجاري اعادة ضبط صياغته القانونية والانتهاء من إعداد مشروع مستقل لصندوق رعاية الأسرة المصرية الذى يتكون من 13 مادة.
مشاركة