بورتسودان – متابعات – تاق برس -قالت وزارة الخارجية السودانية، إن الدعم السريع احتجزت عددًا من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” وهي في طريقها إلى مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وحسب بيان وزارة الخارجية السودانية اليوم الجمعة، فان من اسمتها “المليشيا الإرهابية”، نفذت تهديداتها بمنع وصول قوافل الإغاثة عبر مسار الدبة بالولاية الشمالية، ومن هناك إلى منطقة مليط ثم الفاشر، واستولت على تلك المساعدات بإرسال حشودها إلى منطقة بين الفاشر ومليط في إقليم دارفور.

ولفت البيان إلى أن الدعم السريع هاجمت (28) قرية وفي ولاية الجزيرة خلال الأسبوعين الماضيين، وقتلت (43) من المدنيين، ونهبت ممتلكات مواطني هذه القرى والمحصولات الغذائية، وحولت أعدادًا كبيرة منهم إلى نازحين ومشردين.

 

وأكد البيان أن هذه الجرائم المتواصلة تشير إلى أن هذه القوات تحولت إلى “مجموعات إجرامية وعصابات للنهب المسلح والاغتصاب والإرهاب”، فيما أوضح  أن الحديث عن الإدارة المدنية بولاية الجزيرة، لن يخفي هذه الحقيقة، والمساعي الدعائية الزائفة والبائسة “لرعاة المليشيا”، بحسب البيان.

 

وقال إن العناصر التي قدمتها لتولي الإدارة المدنية، تبنوا خطابها الدعائي بوصفهم للحرب التي شنتها في أبريل 2023 بـ”الثورة”، موضحًا أن الإعلام الدولي نشر تقارير عن المأساة التي تعيشها قرى الجزيرة، جراء هجمات هذه القوات بما في ذلك أعمال السخرية بحق المدنيين والتجنيد القسري للأطفال.

ورحبت وزارة الخارجية السودانية في بيانها بما أسمته “تنامي” إدراك المجتمع الدولي لحقيقة هذه “المليشيا”، واستهدافها للمدنيين خاصة النساء والأطفال، والإدانات المتتالية لها.

ورحب البيان بالإقرار الصادر عن المبعوث الأمريكي توم بيرليو، الذي صرح بأن هذه القوات لن تحقق أي نصر على القوات المسلحة، وهي الجيش الوطني للسودان الذي عمره مائة عام.

 

وشدد بيان الخارجية السودانية على أن أقصر الطرق لوضع حد لمعاناة الشعب السوداني وإنهاء الأزمة الإنسانية ووقف الحرب، يتمثل في إلزام “رعاة المليشيا” بالتوقف عن مدها بالسلاح والأموال والمرتزقة.

 

وطالب البيان  بالتنفيذ الصارم لمقررات جدة، خاصة ما يتعلق بإخلاء الأعيان المدنية ومنازل المواطنين والمدن والقرى التي اعتدت عليها “قوات الدعم السريع”، بعد توقيع إعلان المبادئ الإنسانية.

 

الخارجية السودانيةالدعم السريع

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الخارجية السودانية الدعم السريع الخارجیة السودانیة

إقرأ أيضاً:

البرهان يشيد بتضحيات القوات المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالتضحيات والمجهودات التي يقدمها ضباط وضباط صف وجنود قوات الشعب المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض.

ونقل إعلام مجلس السيادة الانتقالي، في بيان اليوم /الثلاثاء/، عن البرهان قوله لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة بمنطقة وادي سيدنا العسكرية، إن "واجبنا هو تجهيز المقاتلين بما يحتاجونه من معدات ومعينات القتال".

وأضاف إننا على ثقة بإرادة شعبنا وعزيمة قواتنا، ونرى أن الانتصار بات وشيكا، داعيا إلى عدم الاستماع للأقاويل والإشاعات.

وقال إنه إذا تمت خسارة في معركة فهذا لا يعني أننا قد خسرنا الحرب، مشيدا في الوقت ذاته بصبر وصمود الشعب السوداني والتفاف الشعب مع قواته المسلحة في مواجهة انتهاكات قوات الدعم السريع المتمردة، مثمنا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني في معركة الكرامة، مؤكدا أن القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها ولن تخذل هذا الشعب الصامد.

وأضاف البرهان "نحن منتصرون وهذا العدو إلى زوال".. مؤكدًا قدرة القوات المسلحة على سحق المتمردين.

كما تفقد البرهان خلال زيارته لمدينة أمدرمان، سلاح المهندسين مهنئًا القوات التي حققت انتصارات اليوم في الدوحة وأمبده.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة
  • البرهان يشيد بتضحيات القوات المسلحة السودانية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض
  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • (تقدم) ترحب بدعوة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة
  • الخارجية تتهم «الدعم السريع» باستهداف المدنيين وتنتقد المجتمع الدولي
  • الخارجية السودانية تهاجم الدعم السريع وتؤكّد: اعتداءاتها إحدى تبعات تساهل المجتمع الدولي
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • استيفن لوال: إن كان للدعم السريع ذرة وطنية فعليه أن يعلن وقف إطلاق نار فوري بجميع الجبهات
  • «الحرية والتغيير» تدعو لوقف حرب السودان