أثار زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدى الصدر، جدلا كبيرا على مواقع التواصل بإطلاقه اسم "البلد الأمين" على مدينة النجف العراقية، وهو الوصف الذي يُطلق على مكة المكرمة في السعودية.

إقرأ المزيد سفيرة العراق لدى السعودية تثير تفاعلا كبيرا لدى تقديمها أوراقها للأمير محمد بن سلمان.. فمن هي؟

وفي وقت سابق، نشر مقتدى الصدر بيانا في حسابه على منصة "إكس" قال فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد، أما بعد.

.فقد وصفه الله تعالى في كتابه العظيم بوصف جميل وأقسم به أمام خلقه ودعا له نبيه وخليله.. فما أعظمه وما أقدسه".

وتابع الصدر: "نعم إنه "البلد الأمين" وما أدراك ما البلد الأمين؟، ومشهوريا هي مكة المكرمة وهو أمر لا يقبل الشك على الإطلاق، إلا إن هذا لا يعني عدم وجود محتملات أخرى لا تتعارض مع هذا المعنى الذي ذهب إليه المشهور"، مردفا: "ومن المعاني المحتملة هي الجنة التي يأوي إليها الصالحون المتقون، فإنها أفضل مصداق للأمان، فإن المؤمن بين يدي رب غفور رحيم، إلا إنه قد يُقال بصعوبة إطلاق البلد على الأمور المعنوية وخصوصا الجنة، إلا إننا نقول إن البلد هو مكان لسكن مجموعة من الناس، أفلم يقل الله تعالى: (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)، فهي أيضا مكان للسكن ومعه فيمكن إطلاق اسم البلد عليها".

وأضاف زعيم "التيار الصدري": "إلا أنني وحسب ذوقي الخاص وفهمي الخاص، أقول لعل المراد منها "بلد أمين الله"، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهذا لا يتنافى مع كون مكة أيضا هي البلد الأمين، فرسول الله محمد، صلى الله عليه وآله، وابن عمه ولي الله، علي ابن أبي طالب هما أبوا هذه الأمة، ومسكنهما يكون البلد الأمين، فتكون "مكة المكرمة" البلد الأمين، وكذلك "النجف الأشرف" هي البلد الأمين، من حيث أن أمين الله قد سكنها وجعلها عاصمة له ولخلافته ومدفنه عليه السلام".

واستطرد الصدر: "نعم هو الأمين الذي ائتمنه رسول الله على الدين كله وعلى أمته من بعده، فكان نعم الأمين المؤتمن والسائر على نهج الرسول صلى الله عليه وآله".

وختم زعيم التيار الصدري قائلا: "فالحمد لله الذي جعلنا من الموالين لله ولرسوله ولوليه ومن المطيعين لهم، والحمد لله الذي كرمنا بالبلد الأمين".

وتُعتبر مدينة النجف العراقية مركزا دينيا مقدسا لدى الشيعة.

وقد أثار هذا المنشور جدلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وافق البعض على ما قاله الصدر، فيما عارضه آخرون.

ليست كربلاء والنجف
(على مستوى الحدود كمحافظة)

بل حدود مرقد الإمام علي بن أبي طالب
والإمام الحسين بن علي
والإمام العباس بن علي
(عليهم الصلاة والسلام)

كذلك قدسية مرقد النبي محمد
(صلى الله عليه وآله)
ومراقد الأئمة في البقيع
(عليهم الصلاة والسلام)

— ALI (@somethingnew003) March 27, 2024

قال تعالى(والتين والزيتون، وطور سينين، وهذا البلد الأمين )
اقسم الله تعالى بهذه الأشياء الأربعه ؟ نضع عليها علامه استفهام؟
اولا : التين والزيتون لأنهما يكثران في فلسطين التي فيها الأنبياء واخر انبياء بني إسرائيل هو عيسى ابن مريم عليه السلام
الذي يظهر مع الأمام المهدي

— الثائر على الظالمين (@asdwn128) March 27, 2024

حسب ذوق مقتدى البلد الأمين النجف
الله يعافينا ولا يبتلينا https://t.co/8Z5Eeurqgb

— طلال ابن ثنيان (@talalbinthnayan) March 29, 2024

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخبار العراق تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مقتدى الصدر مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك

أخبارنا المغربية- الرباط

بلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين الذين اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024 على مستوى جهة فاس - مكناس ما مجموعه 28608 مترشحة ومترشحا ممدرسا ضمنهم 4675 ناجح من التعليم الخصوصي، من مجموع 46 ألف و115 مترشحة ومترشحا اجتازوا الاختبارات، بنسبة نجاح بلغت 62.04 في المائة أي بزيادة 13 نقطة مقارنة مع سنة 2023.

وأفادت معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس - مكناس بأن عدد الناجحين في فئة الأحرار بلغ 3175 مترشح ومترشحة، من أصل 10146 مترشحة ومترشحة اجتازوا الاختبارات، منهم 70 نزيلا بالمؤسسة السجنية بنسبة نجاح بلغت 32 في المائة.

وبخصوص أعلى معدل على مستوى جهة فاس - مكناس، فقد بلغ 19.40 ونالته التلميذة مرهيس هبة الله من مؤسسة بلسمين الخاصة مسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية بالمديرية الإقليمية لتازة.

ويتوزع الناجحون في امتحانات الباكالوريا في دورتها العادية 2024، على مستوى جهة فاس – مكناس على 21364 ناجحة وناجح بقطب الشعب العلمية والتقنية ، بنسبة نجاح بلغت 62.04، و7244 ناجحا بقطب الشعب الأدبية والأصيلة بنسبة نجاح وصلت إلى 67.01 في المائة، و10138 ناجحة وناجح بالمسالك الدولية للبكالوريا بنسبة نجاح بلغت 76 في المائة.

وبلغ عدد الناجحين بالبكالوريا المهنية 47 ناجحا بنسبة نجاح بلغت 53 في المائة، كما نجح 73 مترشحة ومترشحا في وضعية إعاقة.

وفيما يخص مؤشرات التميز، وصل مجموع الناجحين بميزة 18090 تلميذة وتلميذ بنسبة 64 في المائة، حصل منها على ميزة حسن جدا 4006، وميزة حسن 5740 في حين وصل عدد الحاصلين على ميزة مستحسن 8344 تلميذة وتلميذ.

وأعربت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس عن شكرها الجزيل لكل الأطر التربوية والإدارية وهيئات المراقبة التربوية وموظفي الأكاديمية والمديريات الإقليمية على المجهودات والتضحيات المبذولة لإنجاح هذه المحطة المهمة في مسار التلميذات والتلاميذ.

كما أشادت بمجهودات كل المتدخلين والشركاء وفي مقدمتهم مصالح الإدارة الترابية والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، وكذا وجمعيات أمهات و آباء وأولياء التلاميذ بفضل مساهمتهم في إنجاح هاته المحطة من هذا الاستحقاق الوطني.

وستجرى اختبارات الدورة الإستدراكية أيام 10 و 11 و 12 يوليوز 2024 ، وسيجتازها 25163 مترشحة ومترشح، منهم 5927 مترشحة ومترشح من فئة الأحرار.

مقالات مشابهة

  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • امرأة تفجر خلافاً عائلياً في مدينة الصدر
  • السوداني يطلق حزمة مشاريع في مدينة الأعظمية
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • لا ضرورة لإقامة صلاة العصر في جماعة بعد الجمعة.. مقتدى الصدر يوجه رسالة لأئمة المساجد بسبب الحر الشديد
  • نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه
  • شاهد..مقتدى الصدر يثير الجدل بتحريفه آية قرآنية في خطاب يوم الغدير
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • تسابق بين المالكي والسوداني للفوز بدعم مقتدى الصدر
  • شركة البلد الأمين تمدد طرح مشروع إنشاء وتشغيل واستثمار وصيانة حديقة القطار بمكة المكرمة