الوطن:
2024-07-05@23:44:17 GMT

مصطفى الكيلاني يكتب: كوميديا رمضان.. ضحك بلا حدود

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

مصطفى الكيلاني يكتب: كوميديا رمضان.. ضحك بلا حدود

يُعتبر شهر رمضان موسماً ذهبياً للمسلسلات، حيث تتنافس القنوات التليفزيونية على تقديم أفضل الأعمال الكوميدية لجذب المشاهدين. وفى هذا العام برزت مجموعة من المسلسلات الكوميدية التى لاقت استحساناً كبيراً، مثل «بابا جه» و«الكبير أوى» وكوميديا اجتماعية فى «إمبراطورية ميم».

ما يميز هذه المسلسلات اعتمادها على كوميديا الموقف، والتى تعتمد على خلق مواقف طريفة ومفارقات غير متوقعة تثير الضحك لدى المشاهد.

وهو ما يفتح الباب لكى يتم توزيعها لمنصات أجنبية، وتتم ترجمتها، لأنها ستصبح مفهومة لمشاهد لا يتحدث العربية، مثلما استوعبنا كوميديا «فريندز» و«ساينفيلد»، التى لا تخلو من «إيفيهات» لا يعرفها سوى المشاهد الأمريكى، ولكنها كذلك ثرية بكوميديا الموقف، ما يجعلها ذات قدرة على الوصول لمشاهدين حول العالم، وهو ما يتوفر فى الكوميديا المصرية الآن، التى تحاول الخروج من «قلش» مسرح مصر، لأشكال عدة كانت موجودة فى الأعمال الكوميدية المصرية من أيام المؤسس نجيب الريحانى، مروراً بفؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولى وعادل إمام وسعيد صالح، وصولاً إلى جيل شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمى.

«بابا جه»: المسلسل ليس فقط كوميديا، ولكنه يقدم رسائل شديدة الأهمية للتعامل مع الأبناء، فالأب بالإيجار «أكرم حسنى» يتعلم من خلال مواقف عدة مكتوبة بعناية كيفية معاملة ابنته، والاهتمام بها، وتحمُّل المسئولية.

«الكبير أوى»: يستمر الكبير أوى فى تقديم كوميديا الموقف من خلال شخصية «الكبير» الغريبة والساذجة، والتى تتعارض مع محيطها العصرى، مما يخلق مواقف كوميدية لا تنتهى. بخلاف تيمة البارودى، وهو ما فعله قبلاً من تقديم نسخة الكبير من «لعبة الحبار»، وفى هذا الموسم قدّم نسخة حزلئوم من المسلسل الإسبانى «قصر الورق».

«إمبراطورية ميم»: يقدم هذا المسلسل الكوميديا الاجتماعية من خلال شخصية «مختار» الأب الذى يحاول إدارة شئون أسرته المكونة من ستة أبناء، فى ظل غياب الأم. وتكمن الكوميديا فى المواقف اليومية التى يواجهها مختار فى التعامل مع أبنائه المشاغبين.

تتشابه المسلسلات الثلاثة فى اعتماد معظم مشاهدها على كوميديا الموقف، لكنها تختلف فى بعض الجوانب الأخرى. ففى مسلسل «بابا جه» نجد أن شخصية «هشام» هى محور الكوميديا فى المسلسل مع الدعم من ضيوف الشرف. بينما يركز مسلسل «الكبير أوى» على عدة شخصيات، فلم يرضَ «مكى» أن تكون الكوميديا من خلاله وشخصياته فقط، ولكن كذلك من خلال أكثر من كاراكتر محيط به، ولكنه طبعاً أقل فى صناعة كوميديا الموقف من «بابا جه».

أما مسلسل «إمبراطورية ميم» فيجمع بين كوميديا الشخصيات والموقف، حيث إن شخصية مختار تقع فى مواقف مضحكة وجادة فى آن واحد بسبب اختلاف شخصيات الأبناء وتنوع تصرفاتهم.

الرسائل الاجتماعية

تحمل المسلسلات الكوميدية الرمضانية رسائل اجتماعية مهمة، فمسلسل «بابا جه» يسلط الضوء على أهمية الأسرة ودور الأب فى حياة أبنائه. بينما يناقش مسلسل «إمبراطورية ميم» التحديات التى يواجهها الأب فى المجتمع، حينما يتحمل بمفرده مسئولية عدد ضخم من الأبناء.

بالرغم من النجاح الذى حققته هذه المسلسلات، إلا أنها لا تخلو من بعض النقاط التى يمكن انتقادها، مثل: الاعتماد على بعض الكليشيهات: قد تقع بعض المسلسلات فى فخ تكرار بعض الكليشيهات الكوميدية، مما يُفقدها عنصر المفاجأة.

المبالغة فى بعض المواقف: قد تلجأ بعض المسلسلات إلى المبالغة فى بعض المواقف الكوميدية، مما يجعلها غير واقعية.

وأظن أن أكبر مثال على كوميديا الموقف صنعه مكى وهشام ماجد وشيكو فى «خلصانة بشياكة»، الذى أعتبره أحد أفضل الأعمال الكوميدية المعتمدة على كوميديا الموقف، ولو تم وقتها دعمه، خاصة أنه كان فى بداية ظهور المنصات، لفتح الباب أمام الكوميديا المصرية للعرض خارج الإطار العربى.

خلاصة القول، تُعتبر المسلسلات الكوميدية الرمضانية لهذا العام إضافة قوية للدراما العربية، حيث نجحت فى تقديم كوميديا خفيفة ومسلية، تعتمد على كوميديا الموقف، مما يجعلها قابلة للترجمة والانتشار العالمى.

ومع ذلك، ينبغى على صُناع هذه المسلسلات الحرص على تجنب الكليشيهات والمبالغة، والبحث عن أفكار جديدة ومبتكرة للحفاظ على عنصر المفاجأة والإضحاك.

وبالإضافة إلى ما سبق، يمكن مناقشة الرسائل الاجتماعية التى تحملها المسلسلات، مثل أهمية الأسرة، ودور الأب، وكذلك تقديم أفكار تساهم فى زيادة وعى المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدراما السباق الرمضانى الدراما الكوميدية إمبراطورية ميم إمبراطوریة میم الکبیر أوى من خلال بابا جه

إقرأ أيضاً:

أسامة فهمي يكتب: حكومة ما بين الأولويات والتحديات

فى الظروف العادية فى التنمية الاقتصادية نذكر دائماً أن دقة الاتجاه أهم من سرعة التحرك، حيث الوصول إلى الهدف الصحيح أهم من توقيت الوصول، ولكن فى الظروف الاستثنائية نحتاج دقة الاتجاه مع سرعة التحرك، وهو من أهم أولويات الحكومة الجديدة فى مهمتها الاستثنائية.

تعلمنا أيضاً فى المهام الكبيرة أن تكون هناك خطة استراتيجية واضحة بأهداف واضحة معلنة وبعض الأهداف أحياناً غير المعلنة بخطط عمل واضحة بجدول زمنى محدد ومحطات زمنية معروفة لتقييم الأداء وأيضاً خطط العمل لها تكتيكات فرعية وطرق تنفيذ معلنة وفقاً للجدول الزمنى المحدد.

نعلم جميعاً أن فى وقت الأزمات الاقتصادية والتحديات الكبيرة تحتاج الحكومة لظهير شعبى يساندها ويشاركها المسئولية والتحدى، لذلك يجب تفعيل الثقة ما بين الشعب والحكومة ومشاركة الشعب الخطط وجدولها الزمنى ومتابعة ذلك بشكل مستمر، ما يضمن للحكومة العمل فى أجواء غير مشحونة والعمل فى جو يعمه الأمل فى غد أفضل.

هناك عدة ملفات خطيرة على الطاولة المستديرة للحكومة الجديدة التى نتمنى من الله أن تحقق ما نتمناه جميعاً لوطننا الحبيب، أبرزها ملف الإيرادات، ذلك الملف الأكثر أهمية، حيث التوسع الرأسى والأفقى فى إيرادات الدولة، ووجود خطط أساسية وخطط بديلة وخطط أزمات ونظرة مستقبلية وأهداف قصيرة المدى وأهداف بعيدة المدى.

مصر لديها القدرة على زيادة إيراداتها من روافد استراتيجية فى الدخل القومى المصرى كالسياحة والصناعة والزراعة والتصدير والاستثمار واللوجيستيات وعمل هوية دولية للمنتج والخدمة التى يتم صنعها فى مصر، ولن يتم ذلك إلا بتعاون محترف بين الحكومة والقطاع الخاص والتفكير خارج الصندوق وتفعيل البحث العلمى المحترف فى القطاعات المذكورة.

ملف الموارد البشرية.. الاستثمار فى الإنسان هو أحد أهم عوامل نجاح أى خطة اقتصادية وخلق الكوادر المؤهلة التى تساعد الحكومة على الإنجاز وتحويل الزيادة السكانية إلى ثروة بشرية تزيد من الإنتاج والدخل القومى من خلال تأهيلها بشكل مناسب لسوق العمل المحلى والدولى والاستفادة من تصدير الكوادر المؤهلة لتصبح قوى ناعمة منتشرة عالمياً تخدم مصالحنا الاقتصادية والدخل القومى بشكل مباشر.

ملف الإنفاق والمشروعات.. أحد أهم الملفات التى يجب السيطرة عليها من خلال وضع خطط إنفاق واضحة تتسق مع السياسات المالية والالتزامات الحالية والمستقبلية ودراسة كاملة للمشروعات الحالية والمستقبلية وتفعيل الرقابة وعمل تدرج رقابى يضمن نجاح تلك المشروعات ويضمن العائد من تلك المشروعات وإنجازها بالتكلفة المثلى وتحقيق العائد الأفضل.

لا أستطيع ذكر كل الملفات المهمة فى مقال واحد، فلدينا الكثير من التحديات والأولويات على المستويين المحلى والدولى، ولدينا العديد من الملفات التى يجب أن تتضافر فيها الجهود من أجل تنمية اقتصاد هذا الوطن العظيم.

مقالات مشابهة

  • على سمير يكتب: ادعموهم للنهاية
  • ياسر إدريس يكتب: ثقة بلا حدود.. الأمل كبير في حصد بين 7 و11 ميدالية
  • أسامة فهمي يكتب: حكومة ما بين الأولويات والتحديات
  • وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذي لوحدات "سكن لكل المصريين" بالعاشر من رمضان
  • وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذى لوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة العاشر من رمضان
  • وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بالعاشر من رمضان
  • د.حماد عبدالله يكتب: "تقديس الكفائة" !!
  • أحمد حلمي يسخر من أحمد وعمرو سعد في برنامجهما
  • أحمد حلمي يكشف عن سر نجاحه في الكوميديا
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي