تناول الترمس في الأعياد، من التقاليد المتوارثة في المجتمع المصري منذ قديم الزمان، فلا تجد بيت مصري يخلو منه، إذ لا تحلو أيام العيد دون وجود أطباق الترمس اللذيذة، خاصًة الترمس البلدي رغم صعوبة تحضيره، إذ يستغرق ما يقارب 10 أيام من النقع، حتى يتم التخلص من مرارته.

ووفقًا لنصائح الشيف أسماء فايز، نوضح مكون فعال في التخلص من مرارة الترمس البلدي في دقائق قليلة.

التخلص من مرارة الترمس بسرعة

بواسطة مكون سحري واحد يمكنك التخلص من مرارة الترمس البلدي دون الحاجة لنقعه ليالٍ عديدة، أو تغيير مياهه يوميًا لحين النضج، فقط كل ما عليك إضافة معلقة صغيرة من السكر إليه أثناء طهيه، وسينضج خلال ساعة واحدة من وقت رفعه على النار.

طريقة تحضير الترمس البلدي

المكونات:

- كيلو ترمس.

- حلة كبيرة.

- 2 معلقة كبيرة من الملح.

- معلقة صغيرة من السكر.

- 6 لترات من المياه.

- ربع كيلو حمص حسب الرغبة.

خطوات التجهيز:

ينقى الترمس جيدًا من الشوائب، ومن ثم يغسل بشكل جيد، وبعد ذلك يغلى مقدار 3 لترات من المياه، وتصب على الترمس فور الوصول لمرحلة الغليان، ويترك لمدة ساعتين، حتى يتم نقعه بعض الوقت، ليسهل من عملية الطهو.

بعد مرور الساعتين يصفى الترمس البلدي، ويوضع في إناء كبير الحجم وعميق للداخل، ويضاف إليه مقدار 3 لترات من المياه، ومن ثم يضاف معلقة صغيرة من السكر، ويرفع على النار بدرجة حرارة متوسطة، وبعد مرور نصف ساعة تتم تهدئة النار لتكون مثل إضاءة الشمعة، ويبقى لمدة نصف ساعة أخرى.

بعد تمام النضج يرفع الترمس من على النار ويصفى ويغسل ببعض الماء، ومن ثم يوضع في طبق كبير، ويضاف إليه مقدار معلقتين كبيرتين من الملح مع مقدار كافي من الماء، حتى تغمر حبات الترمس بداخله ولا تجف، ويحفظ بالثلاجة لضمان صلاحيته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الترمس العيد التخلص من

إقرأ أيضاً:

مقترح بايدن يحرك المياه الراكدة.. مفاوضات إيجابية بشأن وقف إطلاق النار في غزة

بعد فترة طويلة من الجمود، تتحرك المياه الراكدة في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة والهدنة الإنسانية المرتقبة، وذلك عقب أشهر من المفاوضات والمباحثات بين مصر والدول الوسطاء، إذ أعلنت شبكة «CNN» الأمريكية، نقلًا عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات، أن الطرفين يقتربان من التوصل إلى صفقة جديدة.

وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، فرد الفصائل الفلسطينية على بنود الصفقة، سيمكن الطرفين من التحرك نحو وقف إطلاق النار في غزة.

«نتنياهو» يوافق على إرسال مفاوضين

وبعد إجراء مباحثات في الداخل الإسرائيلي، وافق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إرسال مفاوضين إسرائيليين، وذلك من أجل التشاور حول رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات التهدئة، لكن في الوقت نفسه، شدد «نتنياهو» على أن نهاية الحرب، ستكون بتحقيق إسرائيل لأهدافها وفقط.

رد الفصائل الفلسطينية على «مقترح بايدن» إيجابيًا

موقع «والا» العبري، نقل بدوره عن مسؤولين إسرائيلين، قولهم إن الفصائل الفلسطينية ردت على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي أعلنه في وقت سابق من الشهر الماضي، وتنازلت عن بعض من مطالبها بشأن الوقف الكامل للحرب، وذلك كشرط لتنفيذ المرحلة الأولى من المقترح.

وأكدوا أيضًا أن الفصائل الفلسطينية أبدت مرونة في الرد على مقترح جو بايدن، حتى مع المخاطرة بتنفيذ المرحلة الأولى فقط، بحسب «والا».

كما نشرت وسائل إعلام عبرية أيضًا، بأن هناك توقعات في الداخل الإسرائيلي، بأنه من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

رفض الصفقة.. سيؤدي إلى مزيد من التصعيد

من جانبها، قالت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن وسائل إعلام إسرائيلية، إن الأجهزة الأمنية في إسرائيل، ترى أن رفض الصفقة بعد تحرك المفاوضات مرة أخرى، سيؤدي إلى مقتل محتجزين إضافيين إسرائيليين، وسيستمر القتال في غزة، والتصعيد مع حزب الله في الحدود مع لبنان، لكن حتى الآن، يرى وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، أن هناك فرصة كبيرة، لتحقيق تقدم في المفاوضات، وصفقة تبادل.

مقالات مشابهة

  • انخفاض طفيف بأسعار اللحوم اليوم في الأسواق .. «اعرف البلدي بكام»
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • مقترح بايدن يحرك المياه الراكدة.. مفاوضات إيجابية بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • اعملوا حسابكم.. قطع المياه اليوم عن محافظة المنوفية | اعرفِ المدة والمناطق
  • قطع المياه عن 11 قرية في المنوفية لمدة 4 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • رئيس شركة مياه مطروح يُتابع إزالة التعديات على الخط الناقل بالضبعة
  • طريقة عمل البسبوسة المرملة بالسمن البلدي.. المقادير وخطوات التحضير
  • تعمل إيه لو اتحرقت؟.. اعرف طريقة العلاج حسب درجة ونوع كل إصابة
  • طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت.. المقادير والخطوات
  • خطوات إصدار شهادة بمقدار قيمة راتب التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا