كشفت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، عن أسرار صحة الأمعاء والميكروبيوم، مؤكدة على أهمية الألياف الغذائية في تغذية البكتيريا النافعة وتعزيز صحة الإنسان.

وأوضحت الدكتورة أماني خلال حلقة برنامج «أسرار» على فضائية الناس، أن معدتنا لا تهضم الألياف الصعبة، لكنها تعتبر أفضل غذاء للبكتيريا المفيدة التي تقوم بتحليلها، وإنتاج مركبات مفيدة لصحة جدار الأمعاء وتمد الجسم بالطاقة.

حماية خلايا القولون من السرطان

وأشارت إلى أن هذه البكتيريا تلعب دورًا حيويًا في حماية خلايا القولون من السرطان، إذ تقوم بتشغيل برنامج الانتحار الذاتي للخلايا المتحورة، مما يمنع انتشار السرطان.

وأكدت الدكتورة أماني على أهمية اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لتعزيز صحة الأمعاء والميكروبيوم.

دمج البروبيوتيك والبريبايوتكس في الروتين اليومي

وشددت على ضرورة دمج البروبيوتيك والبريبايوتكس في الروتين اليومي، حيث أن البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخميرة مفيدة موجودة في الأطعمة المخمرة والزبادي والمخلل، بينما البريبايوتكس هي أنواع من الألياف الغذائية التي تغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء.

وأوضحت أن ممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي ضروريان أيضًا لصحة الأمعاء والميكروبيوم، بينما يجب تجنب الاستخدام المفرط للأدوية، خاصة المضادات الحيوية، التي قد تضر بالبكتيريا النافعة.

واختتمت الدكتورة أماني حديثها بالتأكيد على أهمية تنظيف القولون من وقت لآخر لتجديد الميكروبيوم، بأخذ ملينات طبيعية مثل زيت الخروع والسنامكي والبنجر، وتطهيره بشاي الكاموميل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس القولون السرطان الدکتورة أمانی

إقرأ أيضاً:

فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل

صدق الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، على فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب جامعة الأزهر بداية من اليوم الخميس 3 أكتوبر وحتى السبت المقبل الموافق 5 من أكتوبر 2024م.

تقليل الاغتراب بين كليات جامعة الأزهر 

وأوضح الدكتور محمد فرج، مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني، في بيان له، ضوابط تقليل الاغتراب لطالبات جامعة الأزهر تتضمن الآتي:

1) يكون تقليل الاغتراب بين الكليات والشعب المتناظرة داخل وخارج القطاع الجغرافي دون التقيد بالحد الأدني ويشترط إرفاق ما يثبت تغيير محل الإقامة للطالبة أو لولي أمرها.

2) لا يجوز تقليل الاغتراب لكليات (قطاع الطب- قطاع الصيدلة- قطاع الهندسة- قطاع العلوم- التمريض والفصول التابعة لها -المعاهد الفنية)، وكذلك الكليات والشعب التي يتطلب القبول بها اختبار قدرات.

ضوابط تقليل الاغتراب

واضاف فرج أنه بالنسبة إلى تقليل الاغتراب للطلاب فله ضوابط تشمل:

1) يكون تقليل الاغتراب بين الكليات والشعب المتناظرة داخل القطاع الجغرافي دون التقيد بالحد الأدني، ويشترط إرفاق ما يثبت تغيير محل الإقامة للطالب أو لولي أمره.

2) لا يجوز تقليل الاغتراب لكليات (قطاع الطب - قطاع الصيدلة - قطاع طب الأسنان - قطاع الهندسة - قطاع العلوم - قطاع الزراعة - قطاع الهندسة الزراعية - المعاهد الفنية)، وكذلك الكليات والشعب التي يتطلب القبول بها اختبار قدرات.

وأشار إلى أن هناك رسومًا لتقليل الاغتراب  بين كليات جامعة الأزهر وقدرها (210ج) عن طريق فوري، وذلك بعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب، مشيرًا إلى أن تقليل الاغتراب يكون من خلال الرابط الآتي: https://www.azu.edu.eg/AzMigration2024

مقالات مشابهة

  • تغييرات تظهر قبل وقت قصير من ظهور السرطان
  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • آية سماحة تكشف عن حقيقة حملها وكيف تعرفت على زوجها
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر.. رابط التقديم
  • البكتيريا من تجويف الفم تثير تطور السرطان
  • دراسة تكشف اختلاف أعراض سرطان القولون لدى الشباب
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل
  • "طه".. حكاية طالب ناج من السرطان ليتفوق بكلية الصيدلة
  • "الزعيم لم يعد يثق بأحد".. تفاصيل جديدة تكشف أسرار اغتيال حسن نصر الله