6 أسباب لعدم وضوح الرؤية وكيفية علاجها
تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT
الرؤية الواضحة هي جانب أساسي من الحياة اليومية، مما يسمح لنا بالنظر إلى العالم بثقة وسهولة يمكن أن يكون ضعف البصر أعراضًا مثيرة للقلق بالنسبة للأفراد من جميع الأعمار.
وهناك عدد من الأشياء، بما في ذلك التهابات العين والأخطاء الانكسارية، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة، وفيما يلي 6 أسباب نموذجية لعدم وضوح الرؤية والعلاجات المتاحة لاستعادة الرؤية الحادة.
يمكن أن تؤدي الأخطاء الانكسارية، مثل قصر النظر (قصر النظر)، ومد البصر (طول النظر)، والاستجماتيزم، وطول النظر الشيخوخي (فقدان الرؤية المرتبط بالعمر)، إلى رؤية ضبابية.
وتحدث هذه الأخطاء عندما يعطل شكل العين الضوء عن التركيز مباشرة على شبكية العين يتضمن العلاج عادةً العدسات التصحيحية التي يصفها فاحصي البصر أو أطباء العيون توفر الجراحة الانكسارية مثل الليزك أو PRK حلًا دائمًا لبعض الأفراد.
جفاف العينتشمل الأعراض عدم الراحة في العين والحرقان والحساسية للضوء تتراوح خيارات العلاج من قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية إلى الأدوية الموصوفة، وتعديل نمط الحياة، وسدادات القناة الدمعية، وفي الحالات الشديدة، الجراحة.
إعتام عدسة العينيحدث إعتام عدسة العين، وهو أمر شائع بين كبار السن، عندما تصبح عدسة العين غائمة، مما يعيق مرور الضوء إلى شبكية العين في حين أنها غالبا ما تتطور ببطء دون أعراض ملحوظة، إلا أنها يمكن أن تسبب ضعف البصر مع مرور الوقت يتضمن العلاج الاستئصال الجراحي للعدسة المعتمة، وغالبًا ما يتم استبدالها بزراعة عدسة شفافة يمكن أن تساعد النظارات المكبرة والإضاءة المحسنة في إدارة إعتام عدسة العين في المراحل المبكرة.
الجلوكومايشمل الجلوكوما مجموعة من أمراض العيون التي تلحق الضرر بالعصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان البصر وربما العمى يعد الاكتشاف المبكر من خلال فحوصات العين الشاملة أمرًا بالغ الأهمية، حيث أن الجلوكوما عادة ما يتقدم ببطء دون ظهور أعراض ملحوظة يشمل العلاج الأدوية الموصوفة أو العلاج بالليزر أو الجراحة لمنع المزيد من تدهور الرؤية.
الضمور البقعييؤثر الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) على البقعة، وهي ضرورية للرؤية المركزية والرؤية التفصيلية وهو سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، مما يؤثر على الأنشطة اليومية مثل القراءة والقيادة على الرغم من عدم وجود علاج لمرض AMD في مرحلة مبكرة، إلا أن العناصر الغذائية المحددة والحقن وعلاجات الليزر يمكن أن تبطئ تطوره وتحافظ على الرؤية.
عدوى العينيمكن أن تسبب التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية) والتهاب القرنية الهربسي، رؤية ضبابية وعدم الراحة غالبًا ما تؤثر هذه الالتهابات على القرنية وقد تنجم عن عوامل مختلفة، بما في ذلك التعرض الفيروسي أو البكتيري والاستخدام غير السليم للعدسات اللاصقة يتضمن العلاج عادة قطرات عينية موصوفة أو أدوية عن طريق الفم مصممة خصيصًا لنوع العدوى المحدد.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عدسة العین یمکن أن
إقرأ أيضاً:
مفهوم القرض الحسن وضابطه وكيفية سداده
قالت دار الإفتاء المصرية إن القرضُ الحسن هو ما يُعطيهِ شخص مِنَ المالِ ونحوِهِ لشخص أخر يسمى المقترِضِ دونَ اشتراطِ زيادة، لِيَرُدَّ إليْهِ مِثلهُ؛ وقد عبَّر عن حقيقته الإمام الطاهر ابن عاشور بقوله في "التحرير والتنوير" (27/ 377، ط. الدار التونسية): [القرض الحسن: هو القرض المُسْتَكْمِلُ محاسِنَ نَوْعِهِ من كَوْنِهِ عن طِيب نفسٍ وبشاشةٍ في وجه الْمُسْتَقْرِضِ، وخُلُوٍّ عن كل ما يُعَرِّضُ بالْمِنَّةِ أو بتضييق أجل القضاء] اهـ.
ضابط القرض الحسن
وأوضحت الإفتاء أن إقراض المحتاج رفقًا به وإحسانًا إليه دون نفعٍ يبتغيه أو مقابلٍ يعود عليه هو من قبيل تنفيس الكربات التي يضاعف الله بها الأجر والثواب؛ مصداقًا لقول المولى تبارك وتعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [البقرة: 245]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ﴾ [الحديد: 11].
وأضافت الإفتاء قائلة: إذا كان الشرعُ الشريفُ قد رغَّبَ في القَرْضِ الحَسَنِ وأجزل الثواب للمُقْرِضِ، وحثَّ على قضاء حوائج الناس وتفريج كروبهم، فإنَّه أيضًا قد نهى عن استغلال حوائج الناس وإيقاعهم في الحرج الذي يدفعهم لارتكاب المحظور؛ لذا كان الأصل في القرض ألَّا يَجُرَّ للمقرِض نفعًا، وأن يكون غير مشروط بزيادةٍ على أصله، وأن يكون على سبيل الترفُّق لا التربُّح؛ لأنَّه من عقود التبرعات لا المعاوضات. ينظر: "بدائع الصنائع" للإمام الكاساني الحنفي (7/ 395، ط. دار الكتب العلمية)، و"الكافي" للحافظ ابن عبد البر المالكي (2/ 728، ط. مكتبة الرياض الحديثة)، و"المجموع" للإمام النووي (13/ 170، ط. دار الفكر)، و"المغني" للإمام ابن قُدَامَة الحنبلي (4/ 240، ط. مكتبة القاهرة).
كيفية سداد القرض
وقالت الإفتاء إن الأصل أن يتم سداد القرض بمثله؛ فإنه من المقرر شرعًا وفاء القرض بمثلهِ قدرًا وصفةً بالنسبة للنقود الورقية، لأنها من الأموال المثلية، وتُرد بمثلها طالما لم ينقطع التعامل بها، ولا أثر لغلائها أو رخصها في سداد القرض ما دامت صالحة للتعامل ولم يحصل لها انهيار في القيمة.
قال الإمام الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (7/ 395) في شرائط القرض: [أن يكون مما له مثل كالمكيلات والموزونات والعدديات المتقاربة، فلا يجوز قرض ما لا مثل له من المذروعات، والمعدودات المتقاربة؛ لأنه لا سبيل إلى إيجاب رد العين ولا إلى إيجاب رد القيمة؛ لأنه يؤدي إلى المنازعة لاختلاف القيمة باختلاف تقويم المقومين؛ فتعين أن يكون الواجب فيه رد المثل؛ فيختص جوازه بما له مثل] اهـ.
وقال العلامة علي أبو الحسن المالكي في "كفاية الطالب الرباني" (2/ 162، ط. دار الفكر): [(وإن كان) مثليًا (مما يوزن أو يكال) أو يعد (فليرد مثله..)] اهـ.
وقال الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (3/ 33، ط. دار الكتب العلمية): [(ويرد) في القرض (المثل في المثلي)؛ لأنه أقرب إلى حقِّه] اهـ.
وقال الإمام الرُّحَيْبَانِي الحنبلي في "مطالب أولي النهى" (3/ 242- 243، ط. المكتب الإسلامي): [(ويجب) على مقترض (رد مثل فلوس) اقترضها، ولم تحرم المعاملة بها.. قَالَ الْمُوَفَّقُ: إذا زادت قيمة الفلوس أو نقصت؛ رد مثلها؛ كما لو اقترض عرْضًا مثليًّا؛ كبُرٍّ وشعير وحديد ونحاس، فإنه يرد مثله وإن غلا أو رخص؛ لأن غلو قيمته أو نقصانها لا يسقط المثل عن ذمة المستقرض] اهـ.