في شهر رمضان الكريم، يكون هناك عادات وتقاليد خاصة فيما يتعلق بالاستعداد لشهر الخير فإن معظم نجوم الرياضة يعتمدون على هذه الطقوس والتقاليد في شهر القرآن.

وحرصت بوابة «الأسبوع» على معرفة طقوس أبطالنا الرياضيين في مختلف الألعاب خلال الشهر المعظم.

واليوم يحكى لنا كابتن عمرو الدسوقي، نجم نادي المصري البورسعيدي ومنتخب مصر السابق، عن استعداداته وتفاصيل يومه خلال شهر رمضان الكريم.

تفاصيل يومك سواء قبل الإفطار أو بعده؟

قبل الفطار مختلف عن بعد الفطار، فقبل الفطار بيكون عندنا عادات دينية جميلة مثل قراءة القرآن الكريم والانتظام فى الصلوات بشكل كبير، أما بعد الفطار بيبقى طقوس مختلفة الفطار مع العيلة وغيره كفاية أنك فعلا بتحس بكل تفاصيل رمضان معاهم.

هل تهتم بالأعمال الرمضانية أم لا؟

بتابع أعمال رمضانية والشركة المتحدة بطلع لينا مسلسلات جميلة والفترة الماضية كانت مركزة على الأوضاع السياسية فى البلد، والأبطال اللى كان ليهم تأثير كبير زي المنسى وغيره من الابطال من خلال مسلسل الاختيار اللى بيجسد قوة الدولة المصرية والجيش المصري، وأنا بتعجبني النوعيات دي من المسلسلات وبإذن الله كل رمضان هيكون فى اختلاف فى المسلسلات.

ما هي الأكلات التي تفضلها فى رمضان؟

بحب البط بيكون شئ مميز جدا لما آكل البط أول يوم رمضان.

ما المواقف التي لا تنسى ودائما في ذاكرتك في شهر رمضان؟

كان في موقف مهم بالنسبة ليا بس وأنا مسافر فى الاحتراف فى الخارج كنت محترف في نادي أنقرة التركي، والمدير الفنى للفريق ضغط عليا علشان أفطر فى إحدى مباريات الفريق فى كأس تركيا، وأنا أصريت على الصيام وعدم الفطار.

ووقتها اتخصم منى مبلغ كبير وبعد المباراة الحمد الله رده ليا لأن ربنا وفقنى الحمد الله فى هذه المباراة وأحرزت هدف وكان سبب فى فوز الفريق والمدرب وقتها كافئنى وده حاجة عمرى منساها فى رمضان.

ما النصيحة التي توجهها للشباب في شهر رمضان؟

بقول للشباب اللى بينساق خلف البرامج والمسلسلات الرمضانية أنا شايف أن الاعتدال شئ كويس أكيد لازم يكون فى وقت كبير للعبادة فى شهر رمضان، وأعتقد أن الوقت ده بيعدى لازم نستغله ولازم ننتظم فى الصلاة وقراءة القرآن الكريم لأن هو شهر في السنة لازم نستغله صح.

هل طقوسك في الماضي وأنت لاعب تغيرت عن الوضع الحالى أم لا؟

الطقوس فى رمضان لم تتغير وخاصة فى العبادة بس، وأنا لاعب كانت التدريبات والمباريات مضيقة الوقت شوية إنما حاليا المساحة أكبر أني أهتم بالالتزام الدينى من حيث قراءة القرآن والعبادة.

ما هي المباراة التي ترتبط في ذهنك دائما بشهر رمضان الكريم ولا تنساها؟

هى مباراة فنربخشة فى كأس تركيا واللى المدرب كان خصم منى فلوس علشان كنت مصمم على الصيام، وخاصة أن هناك الشغل شغل بس أنا اصريت على الصيام وربنا وفقنى وأحرزت هدفا وقتها المدير الفنى شال الغرامة والخصم وتفهم الموضوع وخاصة أنهم هناك مكنوش متفهمين أنك إزاى تلعب وانت صايم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار النادي المصري البط المصري حكايات رمضان فناربخشه مسلسلات رمضان شهر رمضان فی شهر

إقرأ أيضاً:

لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة

‏أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الصيفية القرآنية في المسجد الحرام؛ لربط القاصدين بالقرآن وهداياته، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا.

‏وأوضحت الرئاسة، أن البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام سيكون خلال الفترة من 23 / 12/ 1445هـ حتى 4 / 2 / 1446هـ، تحت شعار "لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة".

ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام؛ أحد استراتيجيات رئاسة الشؤون الدينية وخططها التعليمية، والمرتكزة على أساس استحداث الرئاسة الدينية بقرار مجلس الوزراء الموقر.

وقال رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن من جملة أهداف إقامة برنامج قرآني صيفي بالمسجد الحرام؛ ربط الأمة بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن.

وأشار إلى أن ريادة الأمة وسيادتها تكون بتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا، مؤكدًا أن القيادة الرشيدة تعطي برامج تعليم القرآن الكريم في الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا، وتسخر كل ما يجذِّر رسالته وهداياته في نفوس القاصدين وطلاب حلقاته، ويعمِّق صلتهم به، فجزاهم الله خيرًا، ووفقهم بمزيد توفيق لخدمة القرآن الكريم، وعمارة الحرمين الشريفين حسًّا ومعنى، ونفع الإسلام والمسلمين، مبينًا أن من مهمات البرنامج القرآني الصيفي؛ تأصيل وتعليم الطرق الصحيحة لحفظ القرآن الكريم وتصحيح تلاوته، في بيئة تعليمية تربوية، وفق مسارات تراعي الفروقات الفردية؛ لضمان إتقان تلاوة كتاب الله -تعالى- وحفظه وتجويده.

مقالات مشابهة

  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • بعد توقف طويل.. إطلاق جائزة ليبيا الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الإعلام كان منبرًا لزراعة الوعي وإفشال الشائعات
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • أحمد سعد يكشف حقيقة ارتباطه مجدداً
  • بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم