احتفالات عيد الفطر في الأردن: تراث وروح التسامح، تعتبر احتفالات عيد الفطر في الأردن فرصة للتلاحم والترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع، حيث يتجسد التراث الأردني الغني وروح الانسجام والتسامح في جميع جوانب الاحتفال.

احتفالات عيد الفطر في الأردن: تراث وروح التسامح

الاستعدادات للعيد:

تبدأ الاستعدادات لعيد الفطر في الأردن بمرحلة مبكرة، حيث يبادر الناس بتنظيف منازلهم وتزيينها بالمفروشات الجديدة والزينة الملونة.

كما يشترى الناس الملابس الجديدة والهدايا لأفراد الأسرة والأصدقاء، وتتجه الأسواق والمحلات التجارية بفعالياتها وعروضها لاستقبال العيد بفرح وسرور.

صلاة العيد:

تشكل صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات العامة لحظة دينية مهمة، حيث يتوافد المسلمون لأداء الصلاة المباركة. تتزين المساجد بالزينة والتقديرات الدينية، ويتبادل الناس التهاني والدعوات بعد الصلاة، مما يعزز روح الانسجام والتآخي بين الناس.

الاحتفالات العائلية:

تتجلى روح الترابط الأسري في الاحتفالات التي تقام في منازل الأسر، حيث تتجمع العائلات لقضاء وقت ممتع معًا. تتناول المائدة المليئة بالأطعمة التقليدية والحلويات المحببة، وتتبادل الهدايا والتهاني في جو من البهجة والسرور.

الفعاليات الاجتماعية:

تشهد الأردن خلال أيام عيد الفطر العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية التي تجمع الناس من مختلف الأعمار والثقافات. تتضمن هذه الفعاليات المعارض والمهرجانات الشعبية، والأنشطة الترفيهية في الحدائق والمناطق العامة، مما يضفي جوًا من المرح والبهجة على الأجواء الاحتفالية.

الختام:

تمثل احتفالات عيد الفطر في الأردن فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتعزيز قيم التسامح والتآخي بين أفراد المجتمع. إنها لحظة تتجسد فيها الأخوة والمحبة والترابط الأسري والاجتماعي، مما يعزز الروح الإيجابية والتفاؤل في الأجواء الاحتفالية.

بهذا الشكل، تكون احتفالات عيد الفطر في الأردن تجربة فريدة ومميزة تجسد التراث والثقافة الغنية لهذا البلد العريق.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتفالات عيد الفطر عيد الفطر احتفال احتفالات عيد الفطر المبارك عيد الفطر 1445 العيد 1445

إقرأ أيضاً:

"30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر

 

نظم فرع ثقافة الأقصر عددا من اللقاءات التثقيفية، استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، ضمن احتفالات وزارة الثقافة.

ثورة شعب

وشهد قصر ثقافة الطارف احتفالية تضمنت محاضرة بعنوان "ثورة شعب" أوضح خلالها العادلي حسان وكيل ثقافي بمعهد فتيات القرنة، أن ثورة 30 يونيو أثبتت أن الشعوب حين تنتفض، لايمكن أن يقف أمامها أحد، وأن الثورة كانت لاستعادة الهوية الوطنية.
 

أمسية شعرية

 

أعقبها أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي ألقى خلالها قصيدتي "ما تيسر من أبجدية العشق، ثلاث أوراق متصلة"، ونفذت ورشة فنون تشكيلية للفنان حسن رفاعي.

ثورة الهوية

وعقد قصر ثقافة حوض الرمال محاضرة بعنوان "ثورة الهوية" شارك بها حمادة فؤاد -باحث ثقافي، موضحا أن ثورة 30 يونيو كانت نقطة فاصلة في حياة الشعب المصري، الذي رفض سطوة أي جماعة أو تيار لاختطاف هوية الدولة المصرية، كما نفذ القصر ورشة فنون تشكيلية رسم وتلوين باستخدام ألوان الفوماستر للفنانة بسنت سيد.

وشهدت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، احتفالية بمكتبة النمسا الثقافية تضمنت محاضرة شارك بها أبو المكارم عبد الجليل مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، أشار خلالها إلى أهم ملامح ومميزات الإصلاح والبناء في مصر بعد ثورة 30 يونيو، والتطور الذي حدث في مصر في المجالين الداخلي والخارجي، والإصلاح وبناء منظومة العلاقات الدولية، مؤكدا أن الثورة أعادت الاستقرار للبلاد، واختتم الحفل بإلقاء قصيدة بعنوان من ديوان "على حافة النهر" للشاعر ناصر الدسوقي.

وفي السياق نفسه نظم فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي احتفالية بقصر ثقافة حسن فتحي، تضمنت محاضرة بعنوان "30 يونيه ثورة بناء وطن" تلاها أمسية شعرية للشاعر أحمد شمس الدين.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بجهود «حكماء المسلمين» في نشر قيم التسامح والتعايش
  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • المجلس العالمي للتسامح والسلام يدعو إلى تبنّي قيم الرحمة
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيريه الصومالي والكندي
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر