أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل سبع إصابات جديدة بـ »كوفيد-19″، خلال الفترة مابين 23 و29 مارس الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة، في نشرة « كوفيد-19 » الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و654 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و426 ألفا و672 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و888 ألفا و987 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و477 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضافت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و80 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل « الإيجابية » الأسبوعي بلغ 1.9 في المائة، فيما بلغ معدل الفتك العام 1.3 في المائة.

وس جلت حالات الإصابة الجديدة في جهات درعة تافيلالت (ثلاث حالات)، والرباط-سلا-القنيطرة (حالتان)، وسوس ماسة (حالة واحدة)، وطنجة تطوان الحسيمة (حالة واحدة).

كلمات دلالية المغرب حكومة صحة كوفيد وباء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة صحة كوفيد وباء

إقرأ أيضاً:

حسن شميس ينبه الحكومة لخطورة حالات الإنتحار المرتبطة باجتياز امتحان البكالوريا

نبه حسن شميس، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى خطورة ظاهرة حالات الانتحار التي تم تسجيلها والمرتبطة باجتياز امتحان البكالوريا، سواء تلك التي تم تسجيلها أثناء اجتياز الامتحانات، أو عقب الإعلان عن النتائج.

وقال شميس، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024 بمجلس المستشارين، “هنا لابد أن نؤكد على دور الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والأسر و الوزارة في التأطير والتربية وتوفير المواكبة النفسية للتلميذات والتلاميذ، لأن هذه الظاهرة أصبحت جد مقلقة، فهم يواجهون ضغطا رهيبا من المحيط، إلى جانب القلق بشأن مستقبلهم الأكاديمي والمهني، مما يجعل من توفير المواكبة والدعم النفسي لهم أمرا ضروريا وأساسيا”.

وأضاف المستشار البرلماني “لقد عاش التلاميذ، ومعهم الآباء والأمهات، موسما دراسيا صعبا للغاية بسبب الإضرابات والهدر الكبير الذي عرفه الزمن المدرسي جراء ذلك، لكن تمكنت الحكومة من إيجاد حل لهذه الأزمة، وتجنبت الأسوأ، بل إنكم تمكنتم، ليس فقط من إنقاذ الموسم الدراسي، بل ضمان مرور الامتحانات الإشهادية بما فيها الباكالوريا في أحسن الظروف”.

وأشاد المتحدث ذاته بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان نجاح هذه الامتحانات، ومن بينها الإعتماد على أساليب وتقنيات رقمية في تدبير وتنظيم اختبارات البكالوريا لهذه السنة، واستعمال الرمز الإلكتروني المثبت على أوراق الامتحان لمسك النقط وكتابة النقطة عبر مفتاح الكتابة الخاص بنفس جهاز المسك، وكذا تحديد عدد التلميذات والتلاميذ بكل قاعة في 20 مترشحا، بالإضافة إلى تعبئة الموارد البشرية والمادية الضرورية لإنجاح هذه المحطة المهمة.

وأكد حسن شميس أن هذه التدابير الجدية المتخدة أسهمت في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، رغم التعثر الذي شهده الموسم الدراسي الحالي، وقد تم تسجيل نتائج إيجابية، حيث بلغت نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة الدراسية 67,8 في المائة، بزيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي عرفت وقتها نسبة نجاح 59,8 في المائة.

مقالات مشابهة

  • وفاة 14 شخصا وإصابة 441 آخرين بجروح في حوادث المرور خلال أسبوع 
  • وفاة 14 شخصا وإصابة 441 آخربن بجروح في حوادث المرور خلال أسبوع 
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
  • تقرير: التضخم في تركيا يرتفع 113%
  • محافظ المنوفية: لا وفيات أو إصابات في حادث سقوط عقار شبين الكوم.. فيديو
  • حسن شميس ينبه الحكومة لخطورة حالات الإنتحار المرتبطة باجتياز امتحان البكالوريا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37 ألفا و953 منذ بدء العدوان الصهيوني
  • إصابات في عملية طعن بمركز تسوق إسرائيلي.. حالات حرجة واستشهاد المنفذ
  • إصابات في عملية طعن بمركز تسوق إسرائيلي.. بينها حالات حرجة