أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن بناء القدرات الرقمية يعد أحد أبرز ركائز استراتيجية مصر الرقمية بهدف توسيع قاعدة الكوادر المدربة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكافة المحافظات وتعزيز القدرات التنافسية للشباب بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي، مشيدا بهذا التعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي مصر والذي يأتي متوافقا مع مستهدفات استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرامية إلى بناء القدرات الرقمية بالتعاون والشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة وتوفير التدريب في عدد من التخصصات التكنولوجية المطلوبة والدقيقة اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وكذلك التوسع في برامج التدريب التخصصية لصقل مهارات الشباب من خلال فروع المعهد القومي للاتصالات بكافة أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال حضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي للتكنولوجيا - مصر بهدف التعاون سويا في إنشاء أكاديميتين الأولى لبناء القدرات الرقمية للشباب والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة والأخرى للتدريب على تكنولوجيا الألياف الضوئية.

ويستهدف هذا التعاون المشترك بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي للتكنولوجيا - مصر بناء قدرات نحو 18 ألف شاب بكافة أنحاء الجمهورية على مدار 5 سنوات، وقع بروتوكولي هذا التعاون الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات، وجيم ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر.

وينص البروتوكول الأول على التعاون في إنشاء أكاديمية المواهب المصرية لبناء قدرات الطلاب والخريجين في البرامج التدريبية لشركة هواوي في تخصصات التقنيات المتقدمة لعدد يصل إلى 3000 متدرب في السنة ولمدة 5 سنوات وذلك في فروع ومراكز المعهد.

وبموجب هذا البروتوكول تمنح شركة هواوي الترخيص لفروعه ومراكزه للعمل كأكاديمية هواوي في تقديم البرامج التدريبية في عدد من التخصصات ومنها: برامج تكنولوجيا الجيل الخامس، وشبكات البيانات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، وغيرها من التخصصات التقنية المتقدمة.

كما ستوفر الشركة الأدوات الافتراضية اللازمة للتدريب العملي على برامج هواوي الحديثة، كذلك تلتزم الشركة بنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب مدربي المعهد من قبل الخبراء المتخصصين في الشركة.

كما ستتعاون هواوي مع المعهد القومي للاتصالات في التدريب الخاص بمستوى الخبراء. بالإضافة إلى تدريب واعتماد مُدربين من المعهد كخبراء يمكنهم القيام بعملية التدريب للمتدربين في مسارات المستويين الأول والاحترافي، فضلا عن منح المعهد حق الدخول لاستخدام مواد التدريب الخاصة بهواوي على منصة هواوي للمواهب لكل المستويات.

فيما ينص البروتوكول الثاني على اعتماد المعهد القومي للاتصالات كأكاديمية متخصصة لإعداد مدربين هواوي وتقديم التدريبات في تكنولوجيا الألياف الضوئية لعدد يصل إلى 1000 مُتدرب سنوياً وذلك من خلال مقرات ومراكز المعهد في المحافظات لمدة 3 سنوات، وتدريب واعتماد 18 مدربا من المعهد كخبراء يمكنهم تقديم التدريبات للمتدربين. بالإضافة إلى إنشاء 4 معامل في مقرات المعهد موزعة على محافظات الجمهورية، علاوة على إتاحة استخدام مواد التدريب الخاصة بهواوي، بالإضافة إلى تقديم محتوى التدريب الخاص بالمعهد من خلال خبراء هواوي.

وبدوره، أوضح الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات حرص المعهد على تزويد متدربيه بأحدث التكنولوجيات العالمية وتهيئتهم للحصول على شهادات الاعتماد الدولية عن طريق بناء شراكات استراتيجية مع العديد من الشركات العالمية ومنها شركة هواوي لإنشاء أكاديميات يحتضنها المعهد ليقوم خبراء المعهد بعد نقل خبرات الشركات العالمية لهم بتدريب الشباب المصري من خلال البرامج التدريبية والمبادرات التي يقدمها المعهد.

وأكد تميز وتفرد المعهد القومي للاتصالات في التدريب التقني للفنيين في مجالات الألياف الضوئية بهدف اعداد الكوادر اللازمة لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال وعلى رأسها مشروع حياة كريمة كون المعهد يمتلك مجموعة متميزة من المعامل المتخصصة في إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية بمختلف أنواعها.

ومن جانبه، قال جيم ليو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، إن الهدف تزويد المواهب المصرية بالمهارات التقنية والتكنولوجيا اللازمة للمساهمة في بناء مستقبلٍ رقمي، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للمواهب في الاتصالات والتكنولوجيا تنفيذا لاستراتيجية التحول الرقمي في مصر.

وأكد التزام هواوي بالتعاون مع الشركاء المحليين مثل المعهد القومي للاتصالات لخلق جيل جديد من الكفاءات والخبرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتصالات بروتوكول توقيع بروتوكول الألياف الضوئية المعهد القومي للاتصالات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات المعهد القومی للاتصالات الألیاف الضوئیة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض

كتب- أحمد جمعة:

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة، وجامعة ساساري الإيطالية، وذلك في إطار بدء أعمال المرحلة الثالثة للمشروع المصري الإيطالي لدعم وتدريب فرق التمريض لرفع جودة الرعاية الصحية في مصر.

وقع بروتوكول التعاون من وزارة الصحة والسكان، الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور باسكولية باندييرا أستاذ علم التشريح البشري قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة ساساري، بحضور السيد ميكيلي كوراني سفير دولة إيطاليا بمصر، والدكتور أحمد الجوهري مستشار وزير الصحة للتعليم الفني الصحي، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية، والدكتورة أسماء البيري عضو المكتب الفني للوزير.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثالثة للمشروع تشمل 4 محافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بورسعيد) حيث يهدف إلى دعم وتحسين كفاءة وجودة أداء طلاب المعاهد الفنية الصحية شعبة تمريض والطاقم الطبي والتمريض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمحافظات المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن الأهداف العامة للمشروع تشمل المساهمة في تحسين المستوى الصحي للمصريين، وذلك من خلال التحسين النوعي للرعاية الطبية والتمريضية بمحافظات المشروع والمناطق المجاورة، وأيضًا المساهمة في زيادة تغطية الخدمات الصحية الأساسية والتخصصية من خلال تحسين كفاءة وأداء أطقم التمريض.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المشروع المصري الإيطالي يرتكز على رفع مستوى كفاءة الوسائل التعليمية بالمعاهد الفنية الصحية، وتعزيز مهارات الممرضين والمهنيين الطبيين، ورفع كفاءة مستوى تقديم الخدمة الطبية الخاصة بزراعة نخاع العظام، وأيضًا رفع الكفاءة بالخدمة الطبية الخاصة بأمراض القلب الخلقية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وأشار إلى أن الوزير، أكد أن الملف الصحي يأتي على رأس أولويات الدولة، مضيفًا أن التمريض يُعد درعًا أساسيًا لانتظام ونجاح هذه المنظومة، مؤكدا أن برامج التدريب تمثل دورًا كبيرًا لرفع خبرات الفرق التمريضية، وهم يُعدوا شريكًا أساسيًا للأطباء في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، معربًا عن بالغ سعادته بنجاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع (المصري- الإيطالي)، متطلعًا إلى التوسع في هذا المشروع بحيث يشمل تدريب كافة الفرق التمريضية بجميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أعرب السفير الإيطالي بمصر عن سعادته لاستمرار آفاق التعاون مع الجانب المصري، حيث أكد أن القطاع الصحي المصري يمتلك الكودار والمهارات البشرية ذات الكفاءات، كما أكد أن هذا المشروع سيساهم بنصيبٍ كبير في رفع جودة الرعاية الصحية والتمريضية بجميع مستشفيات وزارة الصحة على مستوى محافظات الجمهورية.

يُذكر أن المشروع (المصري- الإيطالي) UNISS تم تنفيذه على 3 مراحل، حيث بدأ كمرحلة أولى عام 2016، لصالح المعهد الفني الصحي بمحافظة بورسعيد تحت عنوان «برنامج المساعدة الفنية في مدرسة التمريض»، وشملت المرحلة الثانية محافظات (الأقصر، أسوان، جنوب سيناء، الإسماعيلية) والتي تم الإنتهاء منها مؤخرًا، وذلك في إطار النهوض بمستوى التمريض ومجال تعليم التمريض بمصر.

مقالات مشابهة

  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • اختيار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات 2025
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • المملكة تستضيف الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي مدينة السادات و الإسكندرية فى مجال الاستشارات الهندسية