بوابة الوفد:
2024-10-04@23:09:52 GMT

عاجل.. زلزال بقوة 5.8 درجة يهز غرب اليونان

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

هزّ زلزال قوي، بلغت شدته 5.8 درجة، غرب اليونان، صباح اليوم (الجمعة)، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

 

وبحسب بيانات معهد البحوث الجيوديناميكية في العاصمة اليونانية أثينا، وقع الزلزال في الساعة 9:12 صباحاً بالتوقيت المحلي (12:8 صباحاً بتوقيت وسط أوروبا)، وكان مركزه في قاع البحر على بُعد نحو 20 كيلومتراً قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة بيلوبونيز بالقرب من جزر ستروفاديس.

وسبق ذلك زلزالٌ أقل قوة بلغت شدته 4.1 درجة في المنطقة.

 

ولم تذكر هيئة الدفاع المدني بعد ما إذا كانت هناك ضحايا أو أضرار في المباني. ولم يتم إصدار تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

 

وقال أحد سكان منطقة أولمبيا، القريبة من مركز الزلزال، في تصريحات لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «شعرنا بهزات أرضية بالغة القوة... الجميع خرج هنا إلى الشارع».

 

وأفاد مراسلو وسائل إعلام محلية بأنه تم إخلاء عديد من المدارس. وشعر بالزلزال السكان في جميع أنحاء غرب اليونان، وجزيرة زاكينثوس السياحية، وحتى أثينا على بعد 300 كيلومتر.

 

ويقع أعمق جزء في البحر المتوسط بين غرب اليونان وجزيرة صقلية الإيطالية، الذي يبلغ نحو 5 آلاف متر. وتلتقي الصفائح الأفريقية والأوروبية في هذه المنطقة، وتحدث هناك زلازل قوية على نحو متكرر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زلزال يهز غرب اليونان زلزال قوي شدته غرب الیونان

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين

تزايدت الاستفسارات حول حقيقة الزلزال الذي ضرب منطقة المعادي والبساتين، إذ انتشرت منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تشير إلى شعور المواطنين بحدوث زلزال قبل أقل من ساعة. فما هي الحقيقة وراء ذلك؟

زلزال المعادي

وكشف الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن سبب شعور سكان المعادي والبساتين بهزة أرضية وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وأوضح رابح أن السبب يعود إلى أعمال إنشائية قرب منطقة البساتين، مما أدى إلى حدوث هزة بقوة 1.9.

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب محافظة خراسان الإيرانية

 

وأكد رئيس المعهد في تصريحات له على أن الشبكة القومية للزلازل تضم أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بعناية بناءً على التاريخ الزلزالي لمصر، مما يجعل من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر. وتُعد هذه الشبكة من بين الأحدث عالميًا، حيث تُعتبر مصر من أوائل الدول في هذا المجال، مع تاريخ زلزالي يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة.

 

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب مقاطعة تراباني الإيطالية

 

وبالنسبة لوضع مصر بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، أشار رابح إلى أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة، ولكن قربها من مناطق نشطة زلزالياً مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوة، مؤكدا أن مرونة المجتمع المصري في مواجهة الصدمات تلعب دورًا حاسمًا في تقليل الخسائر الناتجة.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال بقوة 3.2 درجة يضرب نيو ساوث ويلز الاسترالية