أعلن بنك الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان" أن الاستثمار في الذهب يمثل فرصة استثمارية قبل الركود المحتمل في الولايات المتحدة.

وتوقع البنك أن تتجاوز الأسعار مستوى ألفي دولار للأونصة، بحلول نهاية العام الجاري، وأن تصل إلى مستويات قياسية جديدة حيث يتوقع أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض في الربع الثاني من العام المقبل.

وفي تعاملات اليوم الخميس، ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في أسبوع فوق 1981 دولارا للأوقية، مدعومة بتراجع طفيف في سعر العملة الأميركية، لكن أسعار المعدن النفيس عكست الاتجاه وتراجعت بعد ذلك.

وارتفع الذهب بنحو 15% خلال الـ12 شهرا الماضية، مدعوما بإشارات على اقتراب نهاية دورة رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وقال بريان لان من شركة غولد سيلفر سنترال في سنغافورة إن أسعار الذهب قد تشهد تقلبا بسبب إشارة الاحتياطي لزيادة أخرى في أسعار الفائدة هذا العام مع احتمال أن تشهد السبائك حركة صعودية طفيفة، لافتا إلى أن كل هذا يتوقف على البيانات القادمة.

ورفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية أمس الأربعاء، وأشار إلى رفع آخر بمقدار 25 نقطة أساس ربما في سبتمبر/أيلول بناء على البيانات التالية.

وأشار باول إلى أنهم لم يعودوا يتوقعون حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الذهب يتأثر للغاية بارتفاع أسعار الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية

سنغافورة-رويترز

تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)حيال خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0339 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2327.52 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2339.90 دولار.

وهبط المعدن الأصفر أكثر من واحد بالمئة يوم الجمعة مع قفزة للدولار بعد زيادة أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو حزيران وسط انتعاش في التوظيف.

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي لا يدر عائدا.

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين إنها لا تعتقد أن المركزي الأمريكي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسة في أن التضخم يتجه نحو اثنين بالمئة، لكنها أشارت أيضا إلى أن ارتفاع البطالة يمثل خطرا متزايدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 29.47 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 999.70 دولار.

وزاد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 993.83 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية بسبب حذر المتداولين من المعادن
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين ترقبا للتضخم بأميركا
  • أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • طرح 12 فرصة استثمارية في أمانة منطقة عسير 
  • “أمانة عسير” تطرح 12 فرصة استثمارية
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأميركية