قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن المقياس الحقيقي لكرامات أهل التصوف هو الكتاب والسنة، فما خرج عنهم لا نقبله، مُوضحا أن التصوف الحقيقي هو الذي يٌثمر الطاعات، وكرامات الأولياء وأهل الكهف ومريم موجودة في القرآن الكريم.

أحمد عمر هاشم: الله أيد الرسل بالمعجزات والأولياء بالكرامات

وتابع «هاشم»، خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة «الحياة»، أن الله كما أيد الرسل بالمعجزات أيد أيضا الأولياء بالكرامات وهو أمر خارق للعادة.

وأوضح أن الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق كان من أولياء الله العارفين، ووصف الشيخ محمد زكي إبراهيم، رائد العشيرة المُحمدية بأنه من أولياء الله الصالحين وصاحب كرامات.

أحمد عمر هاشم: الكرامة عبارة عن إعانة من الله في بعض الأمور

وأكمل أحمد عمر هاشم، أن الكرامة عبارة عن إعانة من الله يعين بها وليه في بعض الأمور، مستشهدا بما حدث مع عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق، بأنه رأي رؤية بأن جيش مصر عبر قناة السويس، قبل حرب أكتوبر 73 ونقل تلك الرؤية للرئيس السادات، وقال له توكل على الله وخذ قرار المعركة فتحققت الرؤية وكان النصر من الله وحدث العبور بـ 100 شهيد فقط، فضلا من الله لأنها كانت حرب في سبيل الله.

وتعرض شركة «المتحدة» للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج «مملكة الدراويش» ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا حتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد عمر هاشم الدراويش أحمد عمر هاشم من الله

إقرأ أيضاً:

إزالة تعديات على مساحة 5 آلاف و811 مترًا مربعًا في البحيرة

وجهت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بالتصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات، وعدم التهاون مع أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى.

كما وجهت المحافظ، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وقيام رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بالمتابعة الدورية والمرور المستمر للحفاظ على حق الدولة والشعب وحماية الرقعة الزراعية مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها وتطبيق القانون.

وفي سياق ذلك، أسفرت حملات إزالة التعديات التي نفذتها الوحدات المحلية بنطاق 8 مراكز عن إزالة 21 حالة تعد على مساحة 5811 مترًا مربعًا.

ووفقا لبيان إعلامي، أعلنت محافظة البحيرة، أن الحالات التي تميت إزالتها تمثلت في: 5 حالات تعد بمساحة 3190 م2 عبارة عن أسوار من الطوب الأحمر ومبان بالطوب الأبيض برشيد، حالتي تعد بمساحة 1018 م2 عبارة عن أسوار طولية وعرضية ومبان من الطوب الأحمر وشدات خشبية وأعمدة خرسانية ببدر.

كما شملت التعديات: 3 حالات تعد على أرض زراعية على مساحة 760 مترًا عبارة عن مبان بالطوب الأبيض وشدات خشبية بأبو المطامير، حالتي تعد بمساحة 228 م2 عبارة عن شدات خشبية ومبان بالطوب الأبيض بنطاق قريتي بلقطر وبسنتواي بأبو حمص، حالة تعد بمساحة 200 م2 عبارة عن شدات خشبية لعمل سملات خارج الحيز العمراني الدلنجات، ت 6 حالات تعد وبناء مخالف بمساحة 195 م2 داخل وخارج الحيز العمراني بايتاي البارود، حالة تعد بمساحة 120 م بشبراخيت عبارة عن ردم حفر معد لعمل قواعد خرسانية خارج الحيز العمراني، حالة تعد بمساحة 100 م2 عبارة عن مبان بالطوب الأبيض بالرحمانية.

مقالات مشابهة

  • خطيب الأقصى: الاحتلال فشل بتثبيت أي تهمة ضدي
  • هاشم: آن الأوان ليقف العالم وقفة جريئة
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد المعهد الديني بفوه في كفر الشيخ
  • عن كتاب حسن محمود عن 19 يوليو
  • سفير مصر يقدم صورة من أوراق اعتماده إلى وزيرة خارجية مملكة اسواتيني
  • مستشار غينيا الديني لـ"الوفد": عمر الفتوى في غينيا كوناكري 10 سنوات
  • "مملكة السحر والأسرار" ضمن فعاليات مهرجان المسرح المصري.. الليلة
  • إزالة تعديات على مساحة 5 آلاف و811 مترًا مربعًا في البحيرة
  • إزالة 22 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بالبحيرة
  • البحرين تعتمد "جامعة مسقط" ضمن الجامعات الموصى بها للطلبة