شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن ماهي تبعات ترفيع الفيدرالي الأمريكي في نسبة الفائدة المديرية على تونس؟، 27 07 2023 15 20أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأمريكي ، مساء الأربعاء 26 جويلية 2023، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ماهي تبعات ترفيع الفيدرالي الأمريكي في نسبة الفائدة المديرية على تونس؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ماهي تبعات ترفيع الفيدرالي الأمريكي في نسبة الفائدة...
27/07/2023 15:20

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، مساء الأربعاء 26 جويلية 2023، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 5.25% - 5.5%.

وأكّد أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية آرام بلحاج أنّ ترفيع أهم البنوك المركزية في العالم سيكون له تداعيات على اقتصاديات البلدان النامية في ظل تعاملها بالدولار والأورو.

وأشار في هذا السياق إلى أنّ جزءا كبيرا من معاملات تونس في مستوى الواردات بالدولار الأمريكي إضافة إلى جزء كبير من ديونها تدفعه بالدولار. 

وأكّد أنّ الترفيع في نسبة الفائدة المديرية من طرف الاحتياطي الفيدرالي سيكون له تأثير مباشر على سعر صرف الدولار في العالم وهو ما سيؤثر على واردات تونس وديونها وهو ما سيُمثل تكلفة إضافية بخصوص الواردات وتكلفة إضافية في خدمة الدين. 

في المقابل، بيّن أستاذ الإقتصاد بالجامعة التونسية أنّه رغم تواصل ترفيع الفيدرالي الأمريكي منذ 17 شهرا في نسبة الفائدة المديرية  إلاّ أنّ سعر صرف الدينار ظل مستقر نسبيا مقارنة بالدولار وهذا الأمر ناتج عن الفارق بين سعر الصرف بين الدولار والأورو. 

وأوضح آرام بلحاج أنّ الرفع من نسبة الفائدة المديرية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإمكانه نظريا أن يكون له تداعيات مباشرة على تكلفة الواردات التونسية وتكلفة خدمة الدين التونسي، لكن تتدخل عوامل أخرى تُقلص من هذه تداعيات على غرار ما حصل طيلة سنة 2023 خصوصا في صورة ارتفاع سعر صرف الأورو مقابل سعر صرف الدولار وهذا الأمر مرتبط بالقرارات التي سيتخذها البنك المركزي الأوروبي. 

وأوضح في هذا الإطار أن ارتفاع سعر صرف الأورو مقارنة بسعر صرف الدولار فإن التداعيات على تونس لن تكون كبيرة وخاصة على مستوى المالية العمومية. 

كريم وناس 

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ماهي تبعات ترفيع الفيدرالي الأمريكي في نسبة الفائدة المديرية على تونس؟ وتم نقلها من موزاييك أف.أم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاحتیاطی الفیدرالی سعر صرف

إقرأ أيضاً:

مشايخ الوازعية يحذرون من تبعات الفوضى ويدعون لتعزيز الأمن والاستقرار

مشايخ الوازعية يحذرون من تبعات الفوضى ويدعون لتعزيز الأمن والاستقرار

مقالات مشابهة

  • مشايخ الوازعية يحذرون من تبعات الفوضى ويدعون لتعزيز الأمن والاستقرار
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • الدولار يرتفع بعد معارضة رئيس المركزي الأمريكي لتوقعات بتيسير نقدي كبير
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • "الفيدرالي" يقوض الاقتصاد.. تحديد أسعار الفائدة تمثل خطر كبير خلال العام المقبل
  • بعد اغتيال نصر الله.. كيف يؤثر التصعيد في لبنان على قرار «الفيدرالي الأمريكي»؟
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة