لاهاي – (أ ف ب) – تواصل السلطات الهولندية والفرق المختصة جهودها الخميس للحؤول دون وقوع كارثة بيئية محتملة قباله السواحل الشمالية للبلاد حيث اندلع حريق على متن سفينة لنقل السيارات ليل الثلاثاء-الأربعاء. ولا تزال سفينة الشحن فريمانتل هايواي التي ترفع علم بنما موصولة إلى سفينة إنقاذ لكنها كانت تنجرف غربا عقب الحريق.

وقال خفر السواحل الهولنديون في تحديث للمعلومات إن “الحريق لا يزال يشتعل على متن” السفينة. وأكدوا أن فريمانتل هايواي “تنجرف غربا بفعل الرياح والتيار” وأنها على مسافة 16 كلم قبالة جزيرة تيرشخيلينغ. وأضافوا أن “السفينة حاليا خارج خطوط الملاحة، كي يتسنى لحركة الملاحة العبورعلى مسافة آمنة”. وقال المتحدث باسم خفر السواحل إدوين غرانمان إن “الحرارة على متن السفينة لا تزال مرتفعة جدا وإخماد النيران صعب”. وأوضح لإذاعة بي إن آر الإخبارية أنه “إذا نزلت كمية كبيرة من الماء على السفينة فإن ذلك يمكن أن يؤثر على توازنها”. ولقي بحار حتفه بعد إنقاذه مع 22 بحارا آخرين جميعهم هنود، من السفينة المشتعلة التي كانت تنقل نحو 3000 مركبة، ما أجبر عددا من أفراد الطاقم على القفز من على متنها. واندلع الحريق بعيد منتصف ليل الثلاثاء. ورجحت شركة “شوي كيسن كايشا” مالكة السفينة أن “يكون الحريق اندلع أولا في سيارات كهربائية” مشددة على ضرورة التحقيق في الأسباب. وكانت السلطات قد قالت إن الحريق قد يستمر لعدة أيام ما أثار مخاوف من كارثة بيئية قد تطال عددا من الجزر من بينها تيرشخيلينغ وأملاند. وقال وزير البنى التحتية المنتهية ولايته مارك هاربرز إن في حال تسرب وقود من فريمانتل هايواي، فإن التسرب قد ينجرف من جزر وادنسي إلى بحر الشمال. وأوضح أن “ذلك يعود إلى الوجهة المتوقعة حاليا للأمواج والرياح”. غير أن السفينة لا تزال على مقربة من جزيرتي تيرشخيلينغ وأملاند اللتين هما جزء من أرخبيل ذي حساسية بيئية يقع في وادنسي. والمنطقة التي تشمل مساحات في هولندا وألمانيا، مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتشتهر بتنوعها الغني مع أكثر من 10 آلاف من الأنواع المائية والبرية. و”فريمانتل هايواي” سفينة لنقل السيارات يبلغ وزنها 18500 طن وكانت تبحر بين بريمرهافن الألمانية في اتجاه بور سعيد المصرية، وفق موقع “مارين ترافيك” لرصد الملاحة البحرية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: على متن

إقرأ أيضاً:

الطائف.. إزالة مظلات السيارات المخالفة ضمن جهود تحسين المشهد الحضري

بدأت أمانة الطائف في تنفيذ حملة لإزالة مظلات السيارات المخالفة خارج حدود الملكية، وذلك في إطار جهودها المستمرة لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري في المناطق الواقعة ضمن نطاقها الإشرافي.
وقد رصدت الأمانة عدداً من المواقع التي تضم مظلات مخالفة أمام المنازل بمساحات مختلفة، والتي تُعد جزءًا من التعدي على حرم الطرق، وهو ما يتعارض مع القوانين والتعليمات المعمول بها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الحملة - اليوم

التنبيه بإزالة المظلات المخالفة

وكانت الأمانة قد أصدرت سابقاً إشعارات لأصحاب تلك المظلات بضرورة إزالتها، وذلك عبر وضع ملصقات تحذيرية وإرسال إنذارات تطالبهم بمراجعة البلدية لاتخاذ الإجراءات اللازمة. كما مُنح أصحاب المظلات مهلة زمنية لإزالتها قبل أن تبدأ الأمانة في تنفيذ عمليات الإزالة. وتؤكد الأمانة أن هذه المظلات تمثل شكلاً من أشكال التشوه البصري وتعدّ مخالفة للأنظمة المعتمدة.

أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليومالأحد.. 5 أيام احتفالية بالمعلم في مدارس المملكة

وتتزامن جهود إزالة المظلات العشوائية مع حملة شاملة لتحسين المشهد الحضري، حيث تعمل 11 بلدية فرعية ومكتب للخدمات البلدية على رصد المخالفات وإخطار أصحاب المظلات بإزالتها قبل أن تتخذ الأمانة الإجراءات النظامية بحقهم. ودعت الأمانة المواطنين إلى التعاون في الحد من هذه المخالفات، والإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى عبر مركز البلاغات الموحد 940 أو منصة "بلدي" وتطبيق "صوّر وأرسل"، حيث ستباشر فرق الرقابة الميدانية معالجة المخالفات المبلغ عنها.

مقالات مشابهة

  • إخماد حريق اندلع بشقة سكنية في أوسيم.. دون إصابات
  • سفينة تركية تبدأ التنقيب عن النفط قبالة الصومال الشهر الجاري
  • الطائف.. إزالة مظلات السيارات المخالفة ضمن جهود تحسين المشهد الحضري
  • إخماد حريق شب داخل منزل فى أوسيم دون إصابات
  • إخماد حريق داخل شقة فى مدينة 6 أكتوبر دون إصابات
  • إخماد حريق داخل محل فى الجمالية دون إصابات
  • إخماد حريق في محل كشري بمنطقة الجمالية
  • إخماد حريق في محل ومستودع في عمان
  • إخماد حريق داخل منزل فى منشأة القناطر دون إصابات
  • إخماد حريق داخل شقة سكنية فى الطالبية دون إصابات