أستاذ تفسير يوضح عبر قناة الناس اسم الله «الغفور» (فيديو)
تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT
قال الدكتور شعبان عطية، أستاذ التفسير المساعد بجامعة الأزهر، إنَّه من أسماء الله الحسنى «الغفار» و«الغفور» و«التواب»، كما أنه سبحانه، «غافر الذنب وقابل التوب»، وهذه الأسماء والصفات تتناسب مع المولى – عز وجل - الذي هو الرحمن، مشيرا إلى حاجة الإنسان إلى هذه الصفات.
«عطية» يوضح معنى اسم الله الغفوروأضاف «عطية»، ببرنامج «آيات بينات»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ اسم الله الغفور معناه أنَّ الله – عز وجل – يستر عبده ويغفر ذنبه ولا يلومه على هذا الذنب، فالمغفرة في اللغة من «الغفر» بمعنى «الستر»، قائلا: «هذه المغفرة نحن أحوج ما نكون إليها».
وتابع أستاذ التفسير المساعد بجامعة الأزهر: «كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون»، فالذنوب والسيئات إن لم يكن لها رب يغفر لهلك الإنسان، مستشهداً بقول الله تعالى: «ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى. فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيرا».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: أسماء الله الحسنى صفات الله الغفور الغفار
إقرأ أيضاً:
مجمع البحوث الإسلامية يوضح حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض
ذكرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض، مبينة أنَّ الأفضل هو أداء سنة الفجر القبلية في المنزل قبل الذهاب إلى المسجد، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالصلاة في بيوتكم، فإن خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة» (متفق عليه)، مبينة أنه مع ذلك، إذا ضاق الوقت ولم يتمكن المسلم من أداء السنة قبل الفريضة، فإنه يمكنه أداؤها بعدها.
هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد الفرض؟ولفتت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية في إجابتها عن سؤال هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد الفرض؟ إلى أن هذا الحكم يتماشى مع المذهب الشافعي والحنبلي، إذ تُعتبر السنة القبلية أداءً لا قضاءً إذا أُديت بعد الفريضة، على الرغم من أن تقديمها قبل الفريضة هو الأفضل.
صلاة سنة الفجروأشارت إلى أهمية المحافظة على ركعتي الفجر، مستشهدة بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر»، كما بيّن فضلها بقوله: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها».
واستدلت اللجنة في فتواها حول صلاة سنة الفجر بعد الفرض أيضًا برأي الإمام النووي، الذي أوضح أنَّ وقت السنن القبلية يبدأ بدخول وقت الفريضة ويستمر حتى أدائها، بينما يبدأ وقت السنن البعدية عقب أداء الفريضة مباشرة.