كشف الدكتور صلاح بن محمد البدير خطيب المسجد النبوي، بعض الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان، وكيفية التماس ليلة القدر فيها.

فضائل ليلة القدر وسننها المهجورة

وقال خطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة الثالثة من رمضان اليوم : أيها الصائمون: لقد مضت من شهركم بواكره، وطلّتْ أواخره، وذهبت فواتحه، وحلت خواتمه، ويُوشِكُ ضيفكم على الارتحال والانتقال، فاغتنموا بواقيه قبل أن تذهب أيامُه وتقوَّض خيامه، فإن الخاسر المحروم من أضاع موسم الهبات والنفحات وفرّط في شهر البركات والرحمات، فما أخسر متجره ونصيبه وما أعظمها عليه من مصيبة.

وأكما خطيب المسجد النبوي: أيها الصائمون : طوبى لمن رتل القرآن وتلاه، طوبى لمن أعطى الفقير وأغناه، طوبى لمن صام وكف عن الناس شرّه وأذاه، طوبى لمن أحيا ليالي رمضان بالقيام، وصان صومه عن الآثام، طوبى لمن يسارعون في الخيرات ويرغبون في الطاعات، ويستكثرون من الحسنات، ويبادرون إليها خوف الفوت بالموت

وأضاف الشيخ البدير : مدح الله أهل الإيمان بأجلّ الصفات وأعظم الحسنات، ومنها المسارعة إلى الخيرات والجدّ والرغبة في الطاعات، ولا قبيحة يقبح عليها المرء، كالتثاقل في الفروض والواجبات، والتكاسل في الطاعات، والمسارعة في المحرمات، والمسابقة إلى المنكرات، فيا مصرًا على الذنوب أما آن لك أن تتوب، يا غافلًا عن ذكر مولاه إِلى متى أنت محجوب، يا غافلًا عن شهره، يا منشغلًا بلهوه، يا من يسحب رجلًا لا تكاد تنسحب، يا من إذا دعي إلى الخير لم يستجب، بادر الشهر العظيم، وأقبل على الربّ الكريم، وخلّص نفسك من الفتور والتواني، ومحصّ طبعك من الكسل والتباطؤ والتراخي، وأقلع عن تفريطك وآثامك، وتب مما جنيت في سائر أيامك، واقصد باب التوبة تجده مفتوحًا، وأقبل على الله ما دام الأجل مفسوحًا، وأصلح منك قلبًا ونفسًا وروحًا، فقد فاز من شمّر وجرى، وأفلح من جَدَّ وسرى، وخاب من تقدم العباد وهو راجع إلى ورا.

إمام مسجد السيدة زينب: تحروا ليلة القدر بهذا الموعد وتضرعوا بالدعاء التالي شعائر صلاة الجمعة الثالثة من رمضان بالحرمين الشريفين.. شاهد

وقال خطيب المسجد النبوي : يا عبدالله : تبْ من ذنوبك على عجل، وكن من تفريطك على وجل، وأقلع عن آثامك قبل حلول الأجل، فإن الله يتوب على التائبين، ويغفر زلات الآيبين.

واختتم الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير خطيب المسجد النبوي بقوله: يا عبد الله: هذه العشرُ الزاهيات الزاكيات قد بدت، هذه ليلة القدر المبجّلة المجلّلة المفخّمة قد دنت، فاجْهَدْ جهدَك، وجافِ عن النومِ جنبَك، ووجِّه إلى الله تعالى وجهَكَ وقلبَك، وابلُغ غايتَك، وابذُل طاقتَك، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يجتهِدُ في العشر ما لا يجتهِدُ في غيرِها»، أخرجه مسلم، وعنها رضي الله عنها، قالت: «كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلَت العشرُ شدَّ مئزَرَه، وأحيَا ليلَه، وأيقظَ أهلَه»، متفق عليه، وعنها رضي الله عنها، قالت: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُجاوِرُ- أي: يعتكِفُ في العشر الأواخِر من رمضان.

ويقولُ: «تحرَّوا ليلةَ القدر في العشر الأواخِر من رمضان» متفق عليه وعنها رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: (أرَأيْتَ إنْ وافَقْتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: «قولي: اللهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تُحِبُّ العفوَ فاعْفُ عَنِّي» أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه؛ فقوموا في هذهِ الأسحار على أقدام الانكسار، وأكثروا الاعتذار والاستغفار، فربكم يحب أن يرى عبده بين يديه منكسرًا، وإليه مفتقرًا، ومن ذنوبه معتذرًا، فأظهروا الاستكانة والتذلّل بين يديه، والفاقة والمسكنة إليه، وارجوا فضله ورحمته بأقوالكم وأفعالكم، فمن أصابته رحمة ربّه وسيده ومولاه نال السعادة العاجلة والآجلة، اللهم أيقِظنا من الغفَلات، وارزُقنا الفوزَ في شهر الرحَمات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسجد النبوي ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان خطبة الجمعة الجمعة الثالثة من رمضان خطیب المسجد النبوی صلى الله علیه وسلم رضی الله عنها لیلة القدر فی العشر من رمضان

إقرأ أيضاً:

آخرها "الصفعة".. أزمات تهز عرش نجومية محمد رمضان

يعيش الفنانون لحظات الشهرة والإشادة، لكنهم أيضًا قد يواجهون أزمات تهز عرش نجوميتهم وتعكر صفو السمعة التي بنوها بسنوات طويلة من العمل الشاق والإبداع، تلك الأزمات قد تكون ناجمة عن تصرفات غير متناسقة، هذه الأحداث تجعل الفنانين موضع اهتمام شديد من وسائل الإعلام والجمهور، مما يؤثر على مسيرتهم المهنية وعلى علاقتهم مع جمهورهم، وذلك بعدما أشعل الهضبة فتيل الأزمة بصفعة لمعجب بإحدى الحفلات الخاصة، وأخرهم محمد رمضان الذي أشتبك مع شاب بالساحل الشمالي.

محمد رمضان(نمبر وان) يحول الساحل الشمالي لحرب شوارع

ظهر النجم محمد رمضان في مقطع فيديو، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي أثناء تواجده في الساحل الشمالي، يحاول الحصول على هاتف شاب قام بتصويره، وبعد عدة محاولات تطور الأمر إلى توجيه صفعة من رمضان للشاب، وسط محاولات المتواجدين فض الاشتباك، ليحاول الشاب رد الصفعة بمثلها.

#فيديو الفنان المصري محمد رمضان يصفع شاب ليرد الشاب بصفع رمضان

صفعة بصفعة.. لقطات متداولة
للفنان #محمد_رمضان أثناء
تواجده في #الساحل_الشمالي
وهو يتشاجر مع شاب

وتفاجأ الجميع من رد فعل رمضان
الذي صفع الشاب على وجهه، وكانت
ردة فعل الشاب صادمة، حيث قا
بصفع رمضان بالمثل#تدري#مصر pic.twitter.com/KrzkTdbAAT

— تدري (@tadriuknow2) July 8, 2024

وظهر محمد رمضان في الفيديو وهو يمسك بالشاب بسبب الموبايل ويقول له : "هات الموبايل وظن رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الشاب صور رمضان وهو في موقف غير لائق".

 

وتفاجأ الجميع من رد فعل محمد رمضان الذي صفع الشاب بالقلم وكان رد فعل الشاب أيضا أنه قام بصفع رمضان بالقلم.

 

(الهضبة بشعل) فتيل أزمة النجوم مع الجمهور

كما أثار الفنان عمرو دياب جدلا واسعا خلال الفترة الماضية، بعد تداول فيديو له ظهر فيه يصفع معجبا حاول التقاط صورة معه، في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي، وذلك الأمر أغضب رواد السوشيال ميديا وانطلقت موجة حادة من الإنتقادات فى وجه الهضبه بعد موقفه الذي وقع كالصاعقة على الجميع دون تبرير منه على ما حدث.

عمرو دياب

بدأت الأزمة مع انتشار فيديو من حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي الذي أقيم مساء أمس، وأحياه عمرو دياب، وظهر في الفيديو محاولات معجب لالتقاط صورة مع عمرو دياب بعد انتهاء فقرته، ليقوم "الهضبة" بضربه بالقلم.

عمرو دياب

تداول الفيديو عبر منصات السوشيال ميديا بشكل كبير مع انتقادات لعمرو دياب وانفعاله وتصرفه مع المعجب، وبدأت مطالبات له بالاعتذار عما حدث.

 

 

(خالد النبوى).. ممنوع الاقتراب أو التصوير

تعدى النجم خالد النبوي على مهام صحفي أثناء تصويره خلال فعاليات العرض الخاص لفيلمه الجديد "أهل الكهف"، والذي أُقيم داخل إحدى سينمات مدينة 6 أكتوبر.

خالد النبوي

بدأت الأزمة عندما منع خالد النبوي صحفي من تأدية عمله خلال تصويره فعاليات العرض الخاص لفيلم أهل الكهف، كما ظهر "النبوي" في حالة إنفعال ملحوظة وهو يقوم بدفع كاميرا الصحفي عنه قائلا: "أنا ممكن أستأذنك متصورنيش"، وطلب منه عدم التصوير والاقتراب، مما أثار غضب الحاضرين.

خالد النبوي نانسي عجرم تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "من نظرة" "هو الأساس".. محمد حماقي يستعد لطرح أحدث أعماله بشرى تعلن زواجها رسمياً بعد عام واحد من انفصالها (القصة كاملة) أغنية "أنا المرسى"| لطيفة تطلق أحدث أعمالها الغنائية مسلسل الكبير اوي 8| مواعيد إعادة العرض والقنوات الناقلة أزمة مشتعلة تصل للقضاء..تطورات نارية في سيناريو شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب أغنية "الناس الحلوة"| ديانا حداد تخطت حاجز الـ 500 ألف مشاهدة مسلسل الحشاشين| مواعيد العرض والقنوات الناقلة مي كساب تساند شيرين في أزمتها وتوجه لها رسالة تحفيزية: ما حدش هينقذك "فوقي" موعد حفل وائل جسار في بيروت بمشاركة اللبناني نادر الأتات

مقالات مشابهة

  • مشاهد توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • آخرها "الصفعة".. أزمات تهز عرش نجومية محمد رمضان
  • «الإفتاء» تحدد أفضل 9 ليالٍ يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • «هدية» تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • "هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • اجعل للناس حظا من الشكر.. النصائح العشر لبداية عام هجري جديد
  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده