الوطن:
2024-07-02@10:13:51 GMT

متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟.. مشهد لم تره من قبل

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟.. مشهد لم تره من قبل

حدث فضائي فريد ومميز يشهده العالم خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو ظاهرة الكسوف الكلي للشمس والتي ستؤدي إلى اجتياح الظلام الدامس لعدة دول خلال ساعات النهار، بعدما يلقي القمر بظلاله على الشمس، حسب ما جاء في صحيفة «Astronomy»؛ ما جعل كثيرون يتساءلون متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟

كسوف الشمس 2024

وقبل الإجابة على سؤال متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟ يمكن توضيح أن كسوف الشمس 2024 يعتبر هو الحدث الأكثر دراماتيكية، عندما يلقي القمر بظلاله على الشمس، ليجتاح الظلام الدامس عددًا من الدول خلال ساعات النهار، ونظرًا لكِبر حجم قرص الشمس، فإن القمر ينقسم إلى جزأين: الظل وشبه الظل، وفي حال كنت تحت الظل الخارجي الأخف، وهو شبه الظل، فسوف ترى كسوفًا جزئيًا، وإذا كنت تحت الظل الداخلي الداكن للقمر سوف ترى كسوفًا كليًا، وتحوُّل النهار إلى ظلام دامس، على أن تكون العديد من الكواكب مرئية بشكل كبير.

متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟

وأجابت صحيفة «Astronomy» على سؤال متى كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي؟، موضحة أن العالم يشهد كسوف الشمس 2024 في 8 أبريل المقبل على أن يلامس ظل القمر سطح الأرض لأول مرة في الساعة 11:42 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويتصل بها آخر مرة في الساعة 4:52 مساءً بنفس التوقيت، إذ تبدأ المرحلة الإجمالية للكسوف في تمام الساعة 12:39 مساءً، على بعد ما يزيد قليلاً عن 620 ميلاً «998 كم» جنوب جمهورية كيريباتي في المحيط الهادئ، كما يبقى ظل الأرض على اتصال بسطح الأرض لمدة 3 ساعات و16 دقيقة و45 ثانية، حتى الساعة 3:55 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، عندما يختفي في شمال المحيط الأطلسي على بعد 340 ميلاً «547 كم» جنوب غرب أيرلندا.

ومن المتوقع أن يكون مشهد كسوف الشمس 2024 مختلف كليًا عن أي شيء تمت رؤيته من قبل؛ إذ يختبر ناظرو هذه الظاهرة انبهارًا شديدًا بجمال هالة الشمس التي تختفي في أثناء النهار ومجموعة الألوان والضوء في السماء التي ستظلم بشكل مفاجئ، ويظهر في عدد من الدول لكن يصعب رؤيته من سماء مصر، إلا أن الفرصة تبقى متاحة عبر بث مباشر للحدث من عدة دول.

لا يُشبه أي شيء تمت رؤيته من قبل

كما وصفت العديد من الصحف المهتمة بعلم الفضاء ظاهرة كسوف الشمس 2024 أنها حدث لا يُشبه أي شيء تمت رؤيته من قبل إذ عند النظر إلى الشمس خلال لحظات الكسوف، سيُرى لونها وهو يتغير تدريجيًا إلى اللون الأسود، مع عرض مذهل للتقزح اللوني والوميض وظهور عدد من الألوان المختلفة في السماء، على أن السماء لن تكون مظلمة مثل الليل مع اقتراب ظل القمر؛ فإن الضوء سيتغير بسرعة، قبل بضع دقائق من الكسوف الكلي، ليبدو مثل ضوء النهار الخافت، عندما يبدأ الكُلي، سيتحول إلى شفق عميق.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متى كسوف الشمس 2024 كسوف الشمس 2024 كسوف الشمس موعد كسوف الشمس الكسوف الشمسي ظاهرة كسوف الشمس كسوف الشمس الكلي رؤیته من من قبل

إقرأ أيضاً:

العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري

قال مركز العجيري العلمي اليوم الاثنين إن سماء الكويت سوف تتزين بثلاث ظواهر فلكية في الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري.

وأضاف المركز في بيان صحفي أن محبي علم الفلك سيتمكنون من رؤية اقتران القمر مع كوكب المريخ بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء البلاد خلال الساعات الأولى من صباح غد الثلاثاء بعد موعد شروق القمر وحتى قبل موعد شروق الشمس.

وأوضح البيان أن موعد شروق القمر سيكون عند الساعة 46ر12 بعد منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء بينما ستشرق شمس الثلاثاء عند الساعة الرابعة و52 دقيقة صباحا بتوقيت الكويت.

وذكر أنه في صباح بعد غد الأربعاء ستشهد السماء اقتران عملاق المجموعة الشمسية المشتري مع القمر وسيتمكن سكان الكويت من رصد ورؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء البلاد بعد منتصف الليل وحتى قبل موعد شروق الشمس.

وأضاف أنه يوم الأحد المقبل ستشهد السماء وصول أصغر كواكب المجموعة الشمسية (عطارد) لأقرب نقطة القمر الذي يكون في حالة (هلال متزايد) مع إمكانية رؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي لسماء الكويت من بعد غروب الشمس وحتى الساعة الثامنة مساء.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي ظواهر فلكية

مقالات مشابهة

  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: درجة الحرارة إذا كانت 40 تحت الظل فإنها تحت الشمس تزيد من 10 إلى 15 درجة
  • العجيري العلمي: موسم “الجوزاء الأولى” يبدأ في الثالث من يوليو المقبل