عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «مسحراتي يجوب شوارع الموصل القديمة بالعراق خلال شهر رمضان».

المسحراتي العراقي غفران ثامر

يجوب المسحراتي العراقي غفران ثامر الشوارع الضيقة بمدينة الموصل القديمة ليوقظ المسلمين لتناول وجبة السحور قبل أذان الفجر خلال شهر رمضان، حيث بدأ عمله منذ تحرير الموصل في عام 2018، والكل يرحب به ويستقبلونه بالحلوى والزلابية والمياه.

ويستمر تقليد المسحراتي عبر الأجيال على الرغم من التقدم التكنولوجي ووفرة أجهزة المنبه، فهو جزء من الروح الاحتفالية لشهر رمضان.

تاريخ المسحراتي في رمضان

ويعتبر تاريخ المسحراتي من الإرث القديم ويرجع إلى عشرينيات القرن الماضي، فكانت الناس تستخدم المسحراتي وكان يمتهن هذه المهنة شخص من المنطقة حيث يأخذ على عاتقه أن يدور على الناس إما بواسطة الطبلة أو كان يدق على أبواب الناس بالليل حتى يستيقظوا على السحور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسحراتي رمضان القناة الأولى العراق

إقرأ أيضاً:

وفّري ثمن شرائها.. إليكِ طريقة إعادة تدوير الحقائب المدرسية القديمة

مع بداية العام الدراسي الجديد، تظهر الحاجة إلى شراء مستلزمات مدرسية جديدة، ومن ضمنها الحقيبة المدرسية، والتي تكلف الأسرة مصروفات إضافية؛ لذا ومع الاستعداد لاستقبال السنة الدراسية الجديدة، نوضح بعض الحيل التي يمكن من خلالها إعادة تدوير الحقائب المدرسية القديمة للاستفادة منها مرة أخرى.

فوائد إعادة تدوير الحقائب المدرسية

فوائد إعادة تدوير الحقائب المدرسية لا تقتصر فقط على توفير المال، وإنما تساعد أيضًا في تعزيز مفهوم الاستدامة لدى الطفل، والحفاظ على البيئة من خلال تقليل النفايات، كما أنها توسع مدارك الطفل وتضيف جانبًا إبداعيًا إلى شخصيته من خلال ابتكار أفكارًا جديدة لتجديد الحقيبة ومنحها شكلًا جميلًا مرة أخرى.

حيل لإعادة تدوير الحقائب المدرسية

ويمكن إعادة تدوير الحقائب المدرسية من خلال اتباع مجموعة من الحيل البسيطة التي تساعد في تجديد شكل الحقيبة ومعالجة ما بها من تلف، والتي ذكرها موقع «tips and tricks»، منها:

تنظيف الحقيبة جيدًا وإزالة الأوساخ والبقع، ثم تزيينها بملصقات أو رسومات جديدة. خياطة جيوب إضافية على الحقيبة لتنظيم الأدوات المدرسية بشكل أفضل. تغيير شكل الحقيبة عن طريق إضافة بعض الأشرطة أو الأزرار أو حتى تغيير الألوان. يمكن تحويل الحقيبة المدرسية القديمة إلى حقيبة رياضية أو حقيبة سفر صغيرة.

أهمية مشاركة الطفل في العمل

ولإدخال الفرحة على قلب الابن وتشجيعه على تبني ثقافة إعادة التدوير في حياته وتحقيق أقصى استفادة من كل شيء، فيجب مشاركته في العمل؛ حتى يبدي رأيه ويختار الشكل الذي يفضله، كما يشعر بأنه غير مُجبر على الشيء بل يختاره ويصممه بنفسه، إلى جانب تطوير مهارات العمل اليدوية لديه وتعزيز الأفكار الإبداعية.

مقالات مشابهة

  • بعد سنوات من التحرير.. الموصل القديمة تشكو الجثث والمخلفات الحربية
  • مسلسلات رمضان 2025.. أحمد رزق ينضم لفريق عمل «سيد الناس»
  • ‎شبيه لامين يامال يثير ضجّة ويلفت الأنظار في شوارع برشلونة .. فيديو
  • بسنت صيام تهدي العمرة الثانية لـ سعاد حسني (فيديو)
  • مسلسلات رمضان 2025.. غفران محمد تنضم لقائمة أبطال مسلسل «ضل حيطة»
  • دراما رمضان 2025.. غفران محمد تنضم لمسلسل «ضل حيطة» بطولة ياسمين صبري
  • غفران محمد تشارك ياسمين صبري في "ضل حيطة"
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • أرقام صادمة لحالات الطلاق والعنف الأسري بالعراق
  • وفّري ثمن شرائها.. إليكِ طريقة إعادة تدوير الحقائب المدرسية القديمة