بوابة الوفد:
2024-10-05@07:06:15 GMT

يوتيوب يحقق دخل أكثر من Shorts منافس TikTok

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

أصبحت Shorts، منافس TikTok على YouTube، جزءًا أكثر أهمية من برنامج تحقيق الدخل الخاص بالشركة. أعلنت الشركة أن أكثر من ربع القنوات في برنامج الشركاء الخاص بها تكسب الآن أموالاً من مقاطع الفيديو القصيرة.

يأتي هذا الإنجاز بعد ما يزيد قليلاً عن عام من بدء YouTube بمشاركة عائدات الإعلانات مع منشئي المحتوى الذين ينشئون فيديوهات Shorts.

يقول موقع YouTube إنه يضم حاليًا أكثر من 3 ملايين منشئ محتوى حول العالم في برنامج الشركاء، مما يعني أن عدد منشئي مقاطع الفيديو القصيرة الذين يكسبون الأموال من النظام الأساسي يصل إلى مئات الآلاف.

نظرًا لأن الإعلانات في فيديوهات Shorts تظهر بين المقاطع في الخلاصة، يتم تنظيم مشاركة أرباح Shorts بشكل مختلف عن المحتوى الأطول على YouTube. يتم تجميع عائدات الإعلانات وتقسيمها بين منشئي المحتوى المؤهلين بناءً على عوامل مثل عدد المشاهدات وترخيص الموسيقى. وقالت الشركة إن هذا الترتيب أكثر ربحية للأفراد من صناديق المبدعين التقليدية.

ومع ذلك، ليس من الواضح حتى الآن مقدار ما يجنيه منشئو المحتوى من الفيديوهات القصيرة مقارنةً ببرامج تحقيق الدخل الأخرى على النظام الأساسي. ورفض موقع يوتيوب مشاركة التفاصيل لكنه قال إن الشركة دفعت 70 مليار دولار لمنشئي المحتوى على مدى السنوات الثلاث الماضية.

يمكن أن ينمو زخم السراويل القصيرة بشكل أكبر في الأشهر المقبلة. ويواجه TikTok، الذي كان يحاول التنافس بشكل مباشر أكثر مع YouTube من خلال تشجيع مقاطع الفيديو الأطول، احتمالية حظر تطبيقه في الولايات المتحدة. على الرغم من أن هذه النتيجة ليست مؤكدة على الإطلاق، فمن المؤكد تقريبًا أن يوتيوب سيجذب مستخدمي ومبدعي TikTok السابقين.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»

تسعى شركة ميتا التابعة لمارك زوكربيرج من حين لآخر لتقديم تسهيلات وخطوات تشجيعية لمنشئ المحتوى على منصاتها لضمان استمرارهم في تقديم المحتوى المميز والحصول على ولائهم، ما يعود بالمكاسب للشركة من خلال الحصول على الأرباح من المعلنين.

وأعلنت الشركة مؤخرا عن برنامج جديد لتسهيل تحقيق الأرباح لمنشئي المحتوى على فيسبوك يشمل ضم برامج الربح على المنصة في برنامج واحد، حيث كان الربح سابقا من خلال 3 برامج منفصلة وهي إعلانات الفواصل بين الفيديوهات والبث المباشر، أو الإعلانات على مقاطع الفيديو القصيرة (reels) بالإضافة لمكافآت الأداء وكل برنامج منهم يحتاج إلى شروط تأهيلية مختلفة ومنفصلة للاشتراك فيه لتحقيق الربح من كل برنامج منهم ما يجعل الوضع معقد إلى حدما، لكن من خلال البرنامج الجديد يستطيع منشئ المحتوى التقديم والتسجيل مرة واحدة فقط للاستفادة من كل أشكال الربح على فيسبوك حسبما ذكر موقع «إنجدجيت» التقني. 

وقالت الشركة في إعلانها أنها دفعت أكثر من 2 مليار دولار العام الماضي لمنشئي المحتوى كأرباح على مقاطع الفيديو والمقاطع القصيرة (reels) والصور والمنشورات النصية، لكن على الرغم من ذلك فإن غالبية منشئي المحتوى لا يستطيعون تحقيق الاستفادة القصوى من الربح على المنصة، حيث وجد أن حوالي ثلث منشئي المحتوى فقط هم الذين يستطيعون للربح من أكثر من برنامج على منصة فيسبوك

وأوضحت ميتا أنه سيتم إضافة علامة تبويب جديدة للتحليلات والرؤى «Insights» والتي يمكن من خلالها معرفة مقدار الأموال التي سيكسبها منشئ المحتوى من التنسيقات المختلفة للمحتوى وترشيح أفضل مقاطع الفيديو وغيرها لتحقيق مكسب أكبر على عكس الوضع السابق كان لكل برنامج علامة تبويب منفصلة للتحليلات والرؤى.

لا تزال هذه الميزة التي انطلقت هذا الأسبوع في الوضع التجريبي وستستمر كذلك حتى بداية العام المقبل، ووجهت الشركة دعوة لمليون منشئ محتوى من الذين يربحون من خلال فيسبوك للمشاركة في الاختبار التجريبي وسيتم إرسال الدعوات لغيرهم خلال الأشهر المقبلة، ولا يتعين على منشئي المحتوى قبول الدعوة والمشاركة في الاختبار ولكن في حالة قبول الدعوة فلن يستطيع منشئ المحتوى الوصول والتعامل بالبرامج المستقلة السابقة.

مقالات مشابهة

  • يوتيوب تطيل مدة مقاطع “Shorts”
  • غوغل تدفع لمنشئي المحتوى بالدرهم في المغرب
  • YouTube Shorts تبدأ تحديثات 15 أكتوبر وتزيد مدة مقاطع الفيديو إلى 3 دقائق
  • يوتيوب: زيادة مدة مقاطع Shorts إلى 3 دقائق
  • تشغيل مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube لمدة تصل إلى ثلاث دقائق
  • “ناشئة خورفكان” يؤهل منتسبيه في صناعة المحتوى الصوتي
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • بداية من مايو 2025: جوجل تدفع أرباحها بالجنيه المصري
  • تحوّل تاريخي: أرباح يوتيوب بالجنيه المصري
  • جوجل تدفع للمواقع ويوتيوب بالجنيه المصري بداية من مايو