أخبارنا:
2024-06-27@08:52:21 GMT

الدولار يرتفع مقابل الدرهم

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

الدولار يرتفع مقابل الدرهم

أفاد "مركز التجاري للأبحاث" بأن الدولار سجل ارتفاعا مقابل الدرهم بنسبة 0,36 في المائة إلى 10,09، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 22 مارس الجاري.

 

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة "Weekly MAD Insights - Currencies"، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة الإيجابي البالغ 0,39 في المائة، إثر ارتفاع الدولار، بينما كان تأثير السوق سلبيا على نحو طفيف عند 0,03 في المائة لصالح الدرهم.

 

وأضاف المصدر ذاته، أن فوارق السيولة قد تراجعت بمقدار 3 نقاط أساس إلى مستوى نسبته 1,47 في المائة، مشيرا إلى أن ذلك يعزى إلى تدفق للواردات أقل حجما خلال هذا الأسبوع.

 

ومن جهة أخرى، أفاد المركز بأن هذا الأسبوع تميز بتباين في السياسات النقدية، بين رفع معدل الفائدة لبنك اليابان، والقرار المفاجئ للبنك الوطني السويسري بخفض نسبة الفائدة، وكذا الإبقاء على الوضع كما هو من طرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

وأورد أن أهم الوسطاء الدوليين يتوقعون ارتفاعا للدولار مقابل الأورو على المدى القصير.

 

وفي هذا الصدد، أوصى خبراء "مركز التجاري للأبحاث" المستوردين بتغطية عملياتهم بالدولار في أفق أدنى من أشهر.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع مدعوما بالتوقعات والذهب يعزز بتراجع عائد السندات الأميركية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، وسط تقييم المتعاملين للدعم من الطلب المتوقع في الصيف والتوترات الجيوسياسية وخاصة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والحرب الروسية الأوكرانية، والذي بدد تأثير صعود الدولار في وقت سابق اليوم. من جهتها صعدت أسعار الذهب اليوم مع تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا أو 0.3% إلى 85.49 دولارا للبرميل، وقت كتابة التقرير، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 35 سنتًا أو 0.42% إلى 81.07 دولارا للبرميل.

وارتفع الخامان بنحو 3% الأسبوع الماضي، وحققا مكاسب أسبوعية هي الثانية على التوالي لهما.

وقال تاماس فارغا من "بي في إم" للوساطة في عقود النفط "السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو الثقة المتزايدة في أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض حتما خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي" مشيرًا إلى الطلب خلال الصيف على منتجات النفط.

ويدعم المخاطر الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط -على المصافي الروسية وأسعار النفط- تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة وتصاعد الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة.

ووافقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اليوم على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، تتضمن حظرا على إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في التكتل لشحنه إلى دول ثالثة.

ومع ذلك، فإن صعود الدولار يرفع تكلفة شراء النفط بالعملة الأميركية لحائزي العملات الأخرى.

الذهب ارتفع مع تراجع الدولار والنفط مستفيدا من توقعات الطلب (شترستوك) الذهب

في سياق آخر، صعدت أسعار الذهب اليوم مع تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية، في حين يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية وتصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي ) خلال الأسبوع تلمسا لمسار أسعار الفائدة الأميركية.

وزادت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.33% إلى 2329.10 دولارا للأوقية (الأونصة) وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب أيضا 0.4% إلى 2340 دولارا للأوقية.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 أعوام مما يزيد جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

ويترقب المتعاملون تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بالولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل لدى المركزي الأميركي للتضخم المقرر صدوره يوم الجمعة، سعيا للحصول على مؤشرات حول مسار الفائدة.

كما يترقب المستثمرون تصريحات من مسؤولي المركزي الأميركي هذا الأسبوع.

وقد تراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسية- بمقدار 0.32% إلى 105.46 نقاط، وقت كتابة التقرير.

مقالات مشابهة

  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الخميس 27 يونيو
  • سعر الدرهم الإماراتي بختام تعاملات اليوم الأربعاء 26-6-2024 في البنوك
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه اليوم الثلاثاء ببداية تعاملات البنوك
  • الإسترليني يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل اليورو
  • النفط يرتفع مدعوما بالتوقعات والذهب يعزز بتراجع عائد السندات الأميركية
  • الدولار يرتفع في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • صعود الدولار في السوق المصرفي يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها
  • الدرهم الإماراتي يتخطى الـ13 جنيها في منتصف تعاملات اليوم