بوابة الوفد:
2024-07-02@00:09:19 GMT

زبادي رمضان حكايات وروايات

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

"لبن طازة هذا هو نداء بائع الزبادي في شوارع حواري المعمورة في شهر رمضان .. يقبل عليه الناس لشراء اهم وجبه في السحور .. وفي تلك الشوارع ومع بداية شهر رمضان تكتظ محلات البقالة بعلب الزبادي البيضاء وقبل اذان الفجر تكون قد اختفت بعد أن تلتقفها طوابير المتاهبين للسحور .. الزبادي أو سلطانية الزبادي هو ضيف دائم علي موائد المصريين في سحور رمضان .

. بداية من هو مخترع تلك الوجبه الصحيه الرائعه التي هي سبب صمود الصائمين أمام العطش 

مسلسل محارب الحلقة 19|هل يستسلم أحمد زاهر فى حربه ضد حسن الرداد؟

لقد عرف الزبادي من مئات السنين وكان أهم اطباق الدولة العثمانية رغم انه أصبح يطلق عليه لبن البلغار والسر في انتسابة الي بلغاريا هو هذا الطبيب الذي كان له السبق في تحليل تركيبة الزبادي.

 في منطقة تران ببلغاريا، قام بدراسة الكائنات الدقيقة (ميكروفلورا) في الزبادي البلغارية لأول مرة. وفي عام 1905، قام بوصفها على أنها بكتيريا تنتج حمض اللاكتيك لها شكل كروي أو عصوي. وفي عام 1907، سميت هذه البكتيريا الشبيهة بالعصا لاكتوباسلص ديلبروكي 

وبدأ الاكتشاف حين كان يدرس، وأحضر معه آنية فخارية تقليدية تحتوي على زبادي مصنوع في المنزل لفحصها في المعمل، في إطار دراساته.

وبعد عام واحد، اكتشف البكتيريا التي تسبب عملية تخمّر الحليب وتحيله إلى زبادي. وعُرفت البكتيريا فيما بعد باسم "المُلبنة البلغارية" (لاكتوبسيلوس بولغاريكوس) ليرتبط اسم بلغاريا إلى الأبد بإنتاج الزبادي.. وانتقلت تلك التركيبة الي العالم وبالطبع كانت مصر من أهم مستقبلها وأصبحت اهم صناعه البان وخاصة في شهر رمضان ورغم أن هناك العديد من مصانع اللبان المصرية تنتج الزبادي إلا أن المواطن المصري يعشق الزبادي البلدي والذي يتم تصنيعه في معظم البيوت بمجرد خميرة تضع في لبن بقري أو جاموسي فاتر ويتم تقليبه ووضعه وتوزيعه في فواخير صغيرة أو اكواب بمكان دافئ بضع ساعات ويجهز لتقديمه مع السحور وكثير من الزاهدين من يكتفي بتناول الزبادي فقط في السحور فهو صحي ويقضي علي العطش وقت الصيام ..ربما السر وراء هذا الساحر في أنه صديق للقولون وساحر للمعدة 

وتمر السنوات و بائع " اللبن الطازة " كما يطلق علي نفسه يجوب الشوارع لبيع فخار الزبادي قبيل السحور أما حاملا إياه فوق صينية كبيرة أو علي دراجه هوائيه بيسكل سيكل ينافس المسحراتي في صوته المرتفع ينادي " لبن طازة زبادي".. وياتي احفاده المنتمون إلي جيل البلاستيك لتوزيع الزبادي معبأ في علب بلاستيك بيضاء بديلا عن الفخار .. وتبقي تلك العلب المعبأة بالزبادي من طقوس رمضان .
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزبادي شهر رمضان رمضان

إقرأ أيضاً:

بفيديو طريف.. ياسمين عبد العزيز تستعد لمسلسلها في رمضان

شاركت الفنانة ياسمين عبد العزيز جمهورها ومتابعيها مقطع فيديو طريف لها برفقة المدرب الخاص بها من داخل صالة الألعاب الرياضية، ويبدو عليها فقدان في الوزن.

 

 

 

وكانت ياسمين عبد العزيز قد شاركت مقطع فيديو آخر قبل هذا الفيديو الطريف، ظهرت فيه وهي تقوم بعمل تدريبات قاسية داخل الجيم.

 


مشاركة ياسمين عبد العزيز في رمضان 2025

ومن ناحية أخرى كانت ياسمين عبد العزيز قد تعاقد على مسلسل جديد مع المؤلف عمرو محمود ياسين لتخوض به موسم رمضان المقبل 2025، حيث اتفقا على تقديم مسلسل درامي مختلف، ومن المقرر الإعلان عن اسم المخرج خلال الفترة المقبلة، عقب الانتهاء من كتابة المعالجة الدرامية والحلقات الأولى، حيث اتفقا الثنائي مع شركة سينرجي على الخطوط العريضة للقصة المقرر تقدميها.

ويعد هذا المسلسل هو التعاون الثالث بين ياسمين والمؤلف عمرو محمود ياسين في الدراما التليفزيونية، حيث قدما سويًا من قبل مسلسلين هما و"نحب تاني ليه" مع شريف منير وكريم فهمي، كما قدما مسلسل "اللي ملوش كبير" مع أحمد العوضي وإخراج مصطفى فكري.

كما يعد هذا المسلسل عودة ياسمين عبد العزيز إلى دراما رمضان بعد غيابها العام الماضي، حيث كان آخر أعمالها هو مسلسل "ضرب نار" الذي تم عرضه في شهر رمضان قبل الماضي 2023، والعمل من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري وإنتاج شركة سينرجي وبطولة ياسمين عبدالعزيز، أحمد العوضي، ماجد المصري، هدى الإتربي، سهير المرشدي، دنيا المصري، إسراء رخا، أحمد غزي، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبدالله، زينة منصور، تيسير عبد العزيز، تامر مجدي وآخرين.

مقالات مشابهة

  • طرق التخلص من رائحة العرق في فصل الصيف
  • فوائد الجرجير للبشرة الجافة: تحسين الترطيب والمرونة بطرق طبيعية
  • عروض فنية وأغان وطنية.. "القومى لثقافة الطفل" يحتفى بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية (صور)
  • ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • محمد رمضان ينشر صورا من حفل ختام موازين
  • بفيديو طريف.. ياسمين عبد العزيز تستعد لمسلسلها في رمضان
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • ماريان فهمي تنضم لأبطال «حكايات تاء مربوطة»
  • حداء الإبل.. حكايات ومرويات التواصل مع الجمال بالجزيرة العربية