بغداد اليوم - بغداد

اكد عضو لجنة الامن النيابية النائب وعد القدو، اليوم الجمعة (29 اذار 2024)، اقتراب اربع  محافظات من خلو سجلاتها من الدكات العشائرية في البلاد.

وقال القدو في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "الدكة العشائرية لها تداعيات خطيرة على المجتمع والسلم الأهلي وغالبا ما تؤدي الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين"، لافتا الى ان "القانون والمراجع والمجتمع ضد هذه الظاهرة التي برزت بشكل غير  مسبوق في السنوات الماضية على نحو اثارت قلق حقيقي نتيجة تداعياتها في حرق منازل ونزوح اسر".

وأضاف القدو، ان "جهود الداخلية وتطبيق مضامين القوانين في مواجهة الدكة العشائرية وتفاعل النخب المجتمعية أدى الى انحسارها بشكل"، لافتا الى ان "اربع محافظات تقترب من خلو سجلاتها من الدكة العشائرية وهذا مؤشر إيجابي يدلل على تفاعل مجتمعي".

وأشار الى انه "معدل انخفاض الدكة خلال 2024 مقارنة ب 2023 يصل الى 80% وهي نسبة جيدة تعكس نجاح في التفاعل مع جهود الداخلية في الحد من هذه الظاهرة التي كانت وراء الكثير من الماسي".

وكان عضو مجلس النواب عن محافظة ذي قار عارف الحمامي، كشف الاثنين (4 اذار 2024)، عن وجود حراك برلماني لتصنيف النزاعات العشائرية ضمن قانون مكافحة الإرهاب، كاشفا عن تفاصيل مقترح شراء الأسلحة من المواطنين.

وقال الحمامي في حديث لـ "بغداد اليوم"، اننا "ابلغنا رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بضرورة بدء العملية العسكرية لبسط الامن في محافظة ذي قار، حيث جاء رد القائد العام للقوات المسلحة بان العملية ستمضي قريبا".

وبشأن مقترح شراء الأسلحة من المواطنين، أوضح الحمامي، ان "الحكومة ستعلن شراء الأسلحة المتوسطة والثقيلة من المواطنين والعشائر"، مؤكدا انه "في حال امتناع أي طرف عن البيع رسميا فان القوات الامنية ستقوم بنزع تلك الأسلحة بالقوة". 

واكد ان "بعض عشائرنا يمتلكون ترسانة تفوق إمكانية الأجهزة الامنية بالمحافظة وهذا جزء مما تسبب بنزاع الامس في قضاء الإصلاح"، مشيرا الى ان "هناك حوارات بين أعضاء البرلمان و رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان بغية اصدار قرار قضائي صارم باتجاه مثيري النزاعات العشائرية على غرار الدكة العشائرية باعتبار مرتكبيها ضمن المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدکة العشائریة الى ان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%

قال برنامج الأغذية العالمي، إن سوء استهلاك الغذاء ارتفع في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بنسبة 78 في المائة.

وذكر تقرير حديث للبرنامج، أن التصعيد الاقتصادي الحالي بين الحكومة الشرعية والمليشيا الحوثية سيفرض تحديات كبيرة على المستوردين لشراء المواد الغذائية وغير الغذائية الأساسية، ويؤثر في نهاية المطاف على إمدادات الغذاء وأسعار المواد الغذائية، وذلك سبب تعطيل تدفق التحويلات المالية والقطاعين المالي والمصرفي بشكل عام.

ووفق بيانات التقرير، فإن هذا الصراع يأتي فيما تشكل فرص الوصول إلى الغذاء تحدياً رئيسياً أمام ذوي الدخل المحدود وفق ما أفاد بذلك 71 في المائة من سكان مناطق سيطرة الحوثيين، و60 في المائة من السكان في مناطق سيطرة الحكومة.

وأكد التقرير أن الحرمان الشديد من الغذاء في اليمن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في محافظات الجوف والبيضاء وحجة وعمران والحديدة، وهي محافظات يسيطر على معظم أجزائها الحوثيون.

وأشار التقرير إلى أن نحو 8 في المائة من الأسر في مناطق سيطرة الحوثيين أفادت بأنها تعتمد على التسول لتلبية احتياجاتها الأساسية، مقارنة بثلاثة في المائة في مناطق سيطرة الحكومة، منوهاً إلى أن هذه الممارسة واضحة بشكل خاص في محافظات صعدة وحجة وعمران والبيضاء.

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أربع عمليات عسكرية ضد سفن ”أمريكية وبريطانية وإسرائيلية”
  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل
  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل - عاجل
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل
  • بعد فشله بالتسجيل.. هل يستحق رونالدو الجلوس على الدكة؟
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع- عاجل