أبقار حمراء ترعى في مستوطنات الضفة.. كيف يخطط الإسرائيليون لبناء الهيكل؟
تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT
نشر موقع ميدل ايست أي، تقريرا صحفيا، عن ظهور خمس بقرات حمراء بالضفة الغربية المحتلة وصلت إلى دولة الاحتلال في عام 2022 من مزرعة في تكساس وسط ضجة كبيرة، ووضعت في حديقة أثرية.
وفقًا للتقاليد اليهودية؛ هناك حاجة إلى رماد بقرة حمراء تمامًا لإجراء طقوس التطهير التي تسمح ببناء الهيكل الثالث المزعوم في القدس.
ونبهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بشأن هذه الأبقار حيث قال مصدر مسؤول بالحركة في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، إن الحركة كانت تراقب عن كثب الجهود المبذولة لتأمين وجود يهودي دائم في المسجد الأقصى، والشيء الوحيد المتبقي هو ذبح العجول الحمراء التي استوردوها من الولايات المتحدة.
وتاليا التقرير كاملا:
على قمة تل في الضفة الغربية المحتلة؛ خمس بقرات من فئة ريد أنجوس تقضم بصوت عالي بعض القش. ومن حولهم، مجموعة من الإسرائيليين ينظرون بترقب؛ فإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، يمكن لهذه الأبقار أن تبشر بنهاية العالم كما نعرفه.
وفقًا للتقاليد اليهودية؛ هناك حاجة إلى رماد بقرة حمراء تمامًا لإجراء طقوس التطهير التي تسمح ببناء الهيكل الثالث في القدس. وتقول الجماعات اليهودية المتطرفة إن هذا المعبد يجب أن يتم بناؤه على الهضبة المرتفعة في مدينة القدس القديمة والمعروفة باسم جبل الهيكل، حيث يقع المسجد الأقصى وقبة الصخرة اليوم، ويعتقد البعض أن هذا سوف يبشر بوصول المسيح.
يوم الأربعاء الماضي؛ تجمع بضع عشرات من الإسرائيليين في مؤتمر على مشارف شيلو، وهي مستوطنة إسرائيلية غير قانونية بالقرب من مدينة نابلس الفلسطينية، لمناقشة الأهمية الدينية والحتمية للأبقار، وإلقاء نظرة عليها أيضًا.
وقال حاييم، وهو مستوطن إسرائيلي يبلغ من العمر 38 عاماً، لموقع “ميدل إيست آي” بينما كان يستعد لشغل مقعده: “هذه لحظة جديدة في التاريخ اليهودي”.
لسنوات، كان أعضاء مجتمع الهيكل الثالث، بقيادة معهد الهيكل في القدس، الذي نظم المؤتمر، يبحثون عن بقرة حمراء تناسب وصف تلك المستخدمة للتطهير في التوراة، فالبقرة المثالية يجب ألا يكون بها عيب واحد، ولا شعر أبيض أو أسود طائش، ولا يمكن أبدًا وضعها تحت الاستعباد أو تشغيلها.
وقال يهودا سنجر (71 عامًا) من مستوطنة متسبيه يريحو وهو مترجم كتيب عن العجول الحمراء: “تم جلب هذه الأبقار من تكساس وتم تربيتها في ظروف خاصة للحفاظ على نقائها”، فيما قالت إدنا، زوجة سينجر، البالغة من العمر 69 عامًا: “لا يمكن يتكئ أحد على الأبقار، فستكون نجسة بمجرد وضع سترتك على ظهورها”.
مراقبة الماشية في شيلو
البقرة المثالية لم تُرى منذ 2000 عام؛ أي منذ أن دمر الرومان الهيكل اليهودي الثاني – والذي يُعتقد أنه كان قائمًا على قمة جبل الهيكل – في عام 70 بعد الميلاد، ومن وقتها لم يتم رؤية البقرة الحمراء المثالية؛ لذلك قرر بعض النشطاء اليهود، إلى جانب المسيحيين الإنجيليين الأمريكيين الذين يعتقدون أن بناء الهيكل الثالث سيعجل بالمجيء الثاني للمسيح وهرمجدون، أن ينشئوا معبدهم الخاص.
في عام 2022؛ وصلت إلى إسرائيل خمس من هذه الأبقار الصغيرة الواعدة، التي تتمتع بجلود مغرية لامعة، من مزرعة في تكساس وسط ضجة كبيرة. والآن يمكنك العثور عليها في حديقة أثرية، مفصولة عن الآثار التوراتية وشجيرات الخزامى المزهرة بفاصل فولاذي مرتفع.
“حزب الله علم بهذا الحدث”
في نواحٍ عديدة، كان مؤتمر البقرة الحمراء مثل أي مؤتمر آخر؛ حيث تعمق الحاخامات وعلماء الدين في تفاصيل التوراة، في كان شخصان في الحشد يومئان بلطف تحت الأضواء الخافتة.
وبطرق أخرى؛ كان المؤتمر فريدًا من نوعه، فقد وقف المتحدثان الأولان على المنصة ببنادق هجومية معلقة حول أكتافهم. وقال كوبي مامو، رئيس موقع شيلو الأثري القديم، في كلمته الافتتاحية: “لقد علم حزب الله بهذا الحدث وتحدث عنه على تليغرام”.
واجتذب المؤتمر الكثير من الاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي العربية.
وقال أحد الأشخاص في ليبيا مازحًا إن البقرة الحمراء التي عثر عليها على مقدمة عبوات جبنة البقرة الضاحكة تكشف أن مثلثات الجبن القابلة للدهن هي مؤامرة صهيونية، متسائلًا: “هل سألت نفسك يومًا لماذا البقرة الضاحكة حمراء!!؟؟”.
وأشار آخرون بشكل أكثر جدية إلى وجود خطط وشيكة لذبح عجل على جبل الزيتون في القدس؛ حيث تم شراء الأراضي من قبل نشطاء الهيكل الثالث لهذا الغرض.
وقال الحاخام يتسحاق مامو، من مجموعة المعبد الثالث أوفني القدس، لشبكة البث المسيحية في وقت سابق أنه تم التخطيط لإقامة احتفال بعيد الفصح هذا العام، والذي سيأتي في أواخر نيسان/أبريل.
وأثارت حماس، الحركة الفلسطينية التي تقاتل إسرائيل في غزة، مخاوف بشأن الماشية؛ ففي تشرين الثاني/نوفمبر، قال مصدر فلسطيني رفيع المستوى على اتصال بقيادة حماس لموقع “ميدل إيست آي” إن الحركة كانت تراقب عن كثب الجهود المبذولة لتأمين وجود يهودي دائم في المسجد الأقصى، وأضاف المصدر: “الشيء الوحيد المتبقي هو ذبح العجول الحمراء التي استوردوها من الولايات المتحدة. إذا فعلوا ذلك، فهذه إشارة لإعادة بناء الهيكل الثالث”.
في كانون الثاني/يناير؛ ألقى أبو عبيدة، المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس، خطابًا بمناسبة مرور 100 يوم على الهجوم الذي شنته الحركة في 7 تشرين الأول/أكتوبر على المجتمعات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، وفيه ربط بشكل مباشر بين قرار حماس بمهاجمة إسرائيل ونشطاء الهيكل الثالث الذين يستوردون الماشية، وهو ما قال إنه “اعتداء على مشاعر أمة بأكملها”.
“كل ما نريده هو مذبح صغير”
يعقوب، طالب مدرسة دينية يبلغ من العمر 19 عامًا من لوس أنجلوس، جاء إلى شيلو للحصول على فرصة لرؤية الأبقار بنفسه، وقال لموقع “ميدل إيست آي”: “لقد سمعت عن البقرات الحمراء والهيكل الأول والثاني طوال حياتي، لذلك أنا متحمس حقًا لفرصة رؤية واحدة منها اليوم”.
ويدرك يعقوب أن احتمال بناء الهيكل الثالث في موقع الأقصى مثير للجدل، حيث يقول: “لكنني لا أعتقد أنه ينبغي أن يكون كذلك”، مضيفًا: “كانت هناك كنيسة ذات يوم، ثم مسجد. لقد كان في الأصل معبدًا يهوديًا، لذا ينبغي أن يكون كذلك مرة أخرى ليس من الضروري أن يكون ذلك بطريقة عنيفة”.
وقال بوروخ فيشمان، وهو عضو قديم في حركة المعبد الثالث، لموقع “ميدل إيست آي”: “إن هناك طريقًا طويلًا يجب قطعه بين ذبح بقرة حمراء وبناء معبد ثالث”، محددًا 13 مشكلة تحتاج إلى حل قبل أن يبدأ البناء؛ بما في ذلك إقناع البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، بإضفاء الشرعية على مثل هذه الخطة، وقال: “هذا هو المكان الذي يمكنني المساعدة فيه على الجانب السياسي”.
منذ أن احتلت إسرائيل القدس في عام 1967؛ فرضت الحكومة الإسرائيلية قيودًا صارمة تعود إلى العصر العثماني على صلاة اليهود وتواجدهم في باحات المسجد الأقصى، كما تم حظر الدخول إلى المسجد الأقصى من قبل الحاخامية الكبرى في القدس منذ عام 1921، مع صدور مرسوم يقضي بمنع اليهود من دخول الموقع ما لم يكونوا “نظيفين شعائريًّا”، وهو أمر مستحيل دون رماد بقرة حمراء.
ومع ذلك، مع تحول السياسة والمجتمع الإسرائيلي نحو اليمين الديني، تم السماح لبعض الإسرائيليين اليهود – وهم في الغالب مستوطنون – بزيارة الموقع بانتظام تحت حراسة مسلحة.
ويأمل مجتمع الهيكل الثالث أن يؤدي ذبح أبقار شيلو الحمراء إلى تطهير الشعب اليهودي حتى يتمكنوا من أداء الطقوس والعبادة في باحات المسجد؛ حيث قدر البحث الذي أجراه أحد الأساتذة في جامعة بار إيلان أن رماد بقرة واحدة يمكن تحويله إلى مياه تطهير تكفي لـ 660 مليار عملية تنقية.
ويقول فيشمان: “إن إحدى القضايا الرئيسية هي الوقف”، في إشارة إلى الوقف الإسلامي الذي يديره الأردن والذي يدير المسجد الأقصى، مضيفًا: “يحصل الوقف على أموال كثيرة من الأردن ولا أعتقد أنهم يريدون التخلي عن ذلك”.
ووفقا لفيشمان، يجب اتخاذ خطوات صغيرة لتأمين الوجود اليهودي في جبل الهيكل. وأضاف: “المجتمع الإسلامي يتألم كثيرًا في الوقت الحالي، وعلينا أن نكون حساسين .. كل ما نريده هو مذبح صغير”.
وقد سعى بعض نشطاء الهيكل الثالث والحاخامات في السابق إلى أداء طقوس التضحيات في باحات الأقصى في عيد الفصح، لكن الجنود الإسرائيليين رفضوا ذلك.
وقال فيشمان: “ربما يمكن إقناع الوقف بالمساعدة في جمع التبرعات وجمع الأموال بهذه الطريقة”، متابعًا: “بالطبع؛ لا يمكن لأي شخص أن يأتي بشيء للتضحية به، فسيكون ذلك بمثابة حمام دم. لكني أعتقد أن هناك فرقًا بين ما يقوله الوقف في العلن وفي السر، ومن الممكن أن يقتنع”.
ردًّا على ذلك، قال المتحدث باسم الوقف فراس الدبس لموقع “ميدل إيست آي”: “دعوهم يقولون ما يريدون في مؤتمراتهم. وتؤكد الأوقاف دائمًا في بياناتها على رأيها الحاسم بأن المسجد الأقصى للمسلمين فقط، وأنه لا يقبل الشراكة أو القسمة”، وأضاف: “لا قيمة لما يتم تداوله في هذه المؤتمرات طالما أنها ليست رسمية”.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الهيكل الثالث حماس المسجد الأقصى الضفة الغربية حماس الضفة الغربية المسجد الأقصى الهيكل الثالث المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المسجد الأقصى الهیکل الثالث میدل إیست آی هذه الأبقار فی القدس حمراء ا فی عام
إقرأ أيضاً:
حرب ضد الهوية الإسلامية .. المساجد هدف الصهاينة من اليوم الأول
يمانيون – متابعات
تاريخيًا، كانت المساجد والمقدسات الإسلامية في فلسطين شاهدة على عمق الهوية الثقافية والدينية للشعب الفلسطيني. ولأنها كذلك، فقد ركّز عليها العدو المحتل باكرًا حين مارس عليها صنوف الاعتداءات بهدف تهويدها ومحوها. ونذكّر هنا بحادثة إحراق المسجد الأقصى الشهيرة (صباح يوم الخميس 21 أغسطس 1969/ 7 جمادى الآخرة 1389هـ). ورغم أنه من أقدس المواقع الإسلامية، فقد تكررت الاعتداءات الصهيونية عليه مرارًا، ناهيك عن الاقتحامات المتواصلة بشكل أصبح مؤخرًا شبه يومي، ولا يُخفي اليهود رغبتهم الشديدة في فرض السيطرة عليه وتهويد محيطه، علاوة على أعمال الحفريات التي تهدد بانهياره.
احراق المساجد الأقصى عام 1969
المدينة المقدسة برمتها تتعرض معالمها الإسلامية للتهديد بشكل يومي، ويمارس العدو المحتل صنوف الانتهاكات على قاصديها يوميًا. هذا الوضع يعكس استراتيجية العدو الإسرائيلي في السيطرة على المدينة، ومحاولة فرض واقع جديد يهدف إلى تهويدها. وجدير بالذكر هنا أن المسجد الأقصى، برمزيته الدينية الكبيرة في الوعي الإسلامي، اتخذ منه اليهود المحتلون معيارًا لقياس ردّة الفعل، ليس الفلسطينية وحسب، بل في عموم العالم الإسلامي.
ويظهر ذلك جليًا من خلال تتبع حوادث الاعتداء المختلفة على المسجد الأقصى في سبعة عقود من الاحتلال، والنتيجة الكارثية تظهر نجاح اليهود في كي الوعي الإسلامي وترويضه بالتدريج على القبول بالانتهاكات، والتي أضحت مؤخرًا مجرد خبر يومي لا يثير المشاعر الدينية ولا يستنهض الغيرة القومية. وهذه واحدة من نتائج العمل التراكمي لليهود على تغفيل الأمة وتخديرها وفصلها عن مقدساتها ورموزها.
وهنا الدور يناط بوسائل الإعلام العربية التي قدمت الخبر مجردًا عن سياقه الصدامي الحضاري الديني. والأصل أن أخبار الاعتداءات على المسجد الأقصى يجب أن تحظى بخصوصية بالغة في التقديم والترتيب، إذ إن الاعتداء على المقدسات لا يُمثل فقط اعتداءً على مبنى عادي أو حتى موقع عبادة، بقدر ما هو هجومٌ على الهوية الإسلامية بأكملها.
إبادة الفلسطينيين وإعدام هويتهم:
في غزة، وقبل معركة الطوفان، شهدت المساجد والمقدسات هجمات متكررة، حيث يتم استهدافها بشكل مركز مع كل عدوان إسرائيلي. في العدوان على غزة في عام 2014، تم تدمير عدد من المساجد بشكل كامل وعلى نحو متعمد. ودائمًا كانت إحصاءات الدمار التي طالت المساجد تنسجم تمامًا مع أهداف الإسرائيلي ونواياه في استئصال جذور الوجود الفلسطيني بهويته الإسلامية، وصولاً إلى خلق واقع جديد يتجاهل تاريخ الشعب الفلسطيني المسلم وحقوقه، واستبداله بالمغتصبين اليهود.
في معركة الطوفان، وفي فصول الاعتداءات والإبادة الجماعية الصهيونية على غزة وسكانها وهويتها، وجد العدو الصهيوني فرصته لتطال نيرانه كل مساجد القطاع بالتدمير الجزئي أو الكلي. في أحدث بياناتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بقطاع غزة، قبل أيام، أن جيش العدو الإسرائيلي دمر خلال حرب الإبادة الجماعية على القطاع 79 بالمئة من مساجد القطاع و3 كنائس، واستهدف 19 مقبرة.
وقالت الوزارة في بيان لها: “جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر 814 مسجداً من أصل 1245، بما نسبته 79 بالمئة، وتضرر 148 مسجداً، بالإضافة إلى 3 كنائس، واستهدف 19 مقبرة من أصل 60 بشكل ممنهج ومتعمد.” وأضافت: “تكلفة الخسائر والأضرار التي تعرضت لها الوزارة نحو 350 مليون دولار.” وتابعت: “خلال حرب الإبادة، قام جيش الاحتلال بنبش القبور وسرقة الآلاف من جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرائق همجية وحشية.”
ولفت بيان الأوقاف إلى أن العدو الإسرائيلي دمر 11 مقراً إداريًا وتعليميًا، ما نسبته 79 بالمئة من إجمالي المقرات بالقطاع البالغة 14 مقرًا. وقالت الوزارة إن الجيش الإسرائيلي قتل 238 من موظفيها، واعتقل 19 آخرين خلال عملياته البرية بالقطاع.
حرب على الهوية الإسلامية لن تنتهي في فلسطين:
إن التحديات التي يواجهها الفلسطينيون في سياق الحرب على هويتهم ودينهم ومعالمهم الإسلامية هي جزء من صراع حضاري وحلقة من حرب قديمة متجددة على الإسلام والمسلمين. هذه الحرب لا تستهدف فقط المباني، بل تهدف إلى محو الذاكرة الجمعية للفلسطينيين واستئصال جذور وجودهم الإسلامية. وهي بالأولى تعبير عن صدام ديني، ليس الفلسطينيين إلا أول ضحاياه، ويأتي الدور حتمًا على الجميع بدءًا من دول محيط فلسطين.
لم يكن حرق المسجد الأقصى إلا مشهدًا ضمن مسلسلٍ لا ينتهي، قامت عليه ما تُسمى إسرائيل، بدأ صباح الواحد والعشرين من أغسطس عام 1969 حين أضرموا النار في المسجد الأقصى. شجعهم أن نار إحراق المسجد لم تصل حرارتها إلى صدور الأنظمة العربية، ولم تبعث فيهم أي حمية لبيت مقدسهم المبارك. نتيجة لذلك الهوان، تلا الحرق اقتحاماتٌ لباحات المسجد الأقصى، وتجريف لمعالمه وطمس لآثاره وحفر أنفاقٍ أسفله تهدده بالسقوط، بينما يقاوم الفلسطينيون وحدهم بما تيسر من حجارة، يمنعون تدنيس وتهويد ما تبقى من شرف الأمة، فلا يجدون من حكامها سوى الصمت والتطبيع!
ولأن الصهاينة يتحركون من منظور ديني، تجدهم في غزة يقصفون أينما سمعوا مساجد يُذكر فيها اسم الله، بذريعة أو بدون مبررات. تارةً يفتشون عن المساجد، يقصفون جوامع غزة التي تأوي النازحين بحجة أنها تأوي مقاتلي حماس، كما فعلوا في وقائع عدة منها قصف جامع شهداء الأقصى ومسجد الشيخ رضوان ومسجد العطار. وكان حقدهم بيّنًا في قصفهم للجامع العمري التاريخي الشهير، الطاغي بقدمه على زيف تاريخهم ووجودهم المؤقت.
تدمير العدو الإسرائيلي للمساجد في غزة
في جوامع الضفة، يتعمّد الصهاينة بين فينة وأخرى اقتحامها تدنيسًا لها واستهزاءً واستفزازًا لمشاعر الفلسطينيين، في مشهد بات جزءًا من يوميات أهالي الضفة القابعين تحت قبضة المحتل وسطوة المستوطنين اليهود. كذلك الحال في جوامع جنوب لبنان في بلدة مجدل سلم، وجامع الزهراء وجامع الظهيرة، الذي تغنوا على دخانه وتعمدوا نشر مقاطع الفيديو المصورة لهذه الانتهاكات، ومنها مشاهد صعود المنابر والغناء منها، وكذلك إحراق المصاحف داخل المساجد، والذي تكرر في غير مسجد من غزة، واليوم في قرى جنوب لبنان.
العدو يدنس مسجدا بالضفة الغربية، ويرفع «العلم الإسرائيلي» على مئذنة مسجد معاذ بن جبل في مخيم الفوار بمدينة الخليل
من نافل القول إن استمرار الاعتداءات على المساجد والمقدسات الإسلامية وتكررها على هذا النحو الواضح المتعمد والممنهج وغير المسبوق يعكس عقيدة العدو الإسرائيلي المحرفة وخرافاته التوراتية الباطلة في تحقيق مشروع الصهاينة “إسرائيل الكبرى” عبر التأسيس لواقع جديد يتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني بهويته الإسلامية. لكن في ظل هذه الظروف، يبقى الأمل معقودًا على صمود الفلسطينيين في الدفاع عن هويتهم ومقدساتهم، وعلى فعل المحور المساند والمنخرط بالفعل في معركة تتجلى أكثر بطبيعتها الدينية الحضارية، وفيها امتحان عسير وفرز خطير، لعله غير مسبوق في تاريخ الصراع.
——————————————-
موقع أنصار الله – يحيى الشامي