CNN Arabic:
2024-09-29@07:39:01 GMT

ارتفاع ضغط الدم..ما أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه؟

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يعاني نحو نصف عدد البالغين الأمريكيين من ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لما ذكرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها. 

ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم عاملًا رئيسيًا يساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية التي تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وفي أمريكا، يعاني 1 من كل 5 بالغين من ارتفاع ضغط الدم بلا أن يدركوا ذلك.

ما مدى شيوع ارتفاع ضغط الدم، وما أهمية تشخيصه؟ كيف يتم علاجه؟ ما هي عوامل نمط الحياة التي بوسعها المساعدة على تقليل ارتفاع ضغط الدم؟ وبالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثًا بارتفاع ضغط الدم، ما هو أهم أمر عليهم تعديله؟

للإضاءة أكثر على الموضوع شرحت خبيرة الصحة لدى CNN، الدكتورة لينا وين، التي تشغل منصب طبيبة طوارئ وأستاذة مساعدة ملحقة في جامعة جورج واشنطن. وعملت سابقًا كمفوضة الصحة في بالتيمور،  أن قياس ضغط الدم يتم بالملليمتر الزئبقي. الرقم الانقباضي (الرقم العلوي) يقيس الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب، والانبساطي (الرقم السفلي) يقيس الضغط في الشرايين بين نبضات القلب. 

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ 

وعرّفت ارتفاع ضغط الدم عمومًا عندما يسجل 130/80 ميليمتر زئبقي وما فوق، وهو ما يُعرف بالمرحلة الأولى لارتفاع ضغط الدم. وتتمثل المرحلة الثانية بثبات ضغط الدم على 140/90 ملم زئبقي وما فوق. أما ارتفاع ضغط الدم الشديد فهو عندما يبلغ 180/120 ملم زئبقي. تختلف العلاجات التي يقدمها مقدم الخدمة الطبية الخاص بك، اعتمادًا على ضغط دمك والأعراض المصاحبة له.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض نصائح ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن كل دواء يدخل ويخرج من الدم بميقات محدد، ولهذا الأمر يتم تحديد وقت لأخذ الدواء، سواء مرة في اليوم أو 2 أو 3 مرات.

ونوه حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد أن مريض الضغط أكثر من يشعر بسرعة ضربات القلب خاصة حينما يصعد السلم، مشددا على أن القلب يحتوي على بؤرة كهربية تؤدي لانقباضه في شكل الضربات، لافتًا إلى أن تلك البؤرة تنتج نحو 60 لـ90 صدمة في الدقيقة.

وقال حسام موافي: القلب يستجيب لبؤر الكهرباء السريعة، منوها بأن كهرباء القلب الآن أصبح تخصصًا في كلية الطب، وسرعة ضربات القلب تضخ دماء أقل، وهناك بؤرة ثانية قد تحتاج للكي، بسبب إنتاجها 200 صدمة في الدقيقة، مشيرا إلى أن سبب تسارع ضربات القلب قد يكون لخلل في نظام كهرباء القلب.

واختتم حسام موافي: القلب من أعضاء الجسم المهمة، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، لكن يتعرض أحيانا لاضطرابات نرفزة وانفعلات، ما يسبب تسارعًا في ضرباته.

مقالات مشابهة

  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • تعرف على فاكهة الليتشي وفوائدها على الصحة
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • العطس الخريفي.. دليل شامل لأسبابه وأعراضه وطرق علاجه
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • التعرق الزائد مشكلة شائعة.. ما أسبابه وطرق علاجه؟