صدى البلد:
2024-07-03@21:08:48 GMT

مع تقلبات الجو| علاجات منزلية لـ الجيوب الأنفية

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

مع تقلبات الجو التي تشهدها البلاد ، يجعلك احتقان الجيوب الأنفية تشعر بالتعاسة، لكن التحكم فيه يمكن أن يكون سهلاً، إذا وجدت العلاج المناسب،  يقول إيان ألكسندر، دكتوراه في الطب، وهو طبيب أنف وأذن وحنجرة ومؤسس المعهد الوطني للجيوب الأنفية، الذي لديه عيادات في نيو مكسيكو وأمريكا:  قد يكون سبب احتقان الجيوب الأنفية مشاكل هيكلية في الأنف والجيوب الأنفية.

ياسمين عبد العزيز|إطلالات أثارت الجدل لها بعد الإنفصال عن العوضي زوجة ماجد المصري بإطلالة رمضانية ملفتة| شاهد

فيما يلي بعض الحلول قصيرة وطويلة المدى التي يمكن أن تساعد في تخفيف الاحتقان وتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

استنشاق البخار
سواء كنت تأخذ حمامًا دافئًا أو تستنشق الهواء من وعاء من الحساء، يمكن أن يساعد البخار في تفتيت الاحتقان ويمنحك بعض الراحة من الأعراض، يقول روبرت كيرن، طبيب الأنف والأذن والحنجرة في مجموعة نورث وسترن الطبية في شيكاغو، إلينوي: "يعمل البخار على ترطيب المخاط الجاف ويساعدك على إخراجه"، لكن الراحة مؤقتة فقط، لذلك من المهم تحديد سبب الأعراض، حتى تتمكن من معالجة المشكلة الحقيقية.

شطف بالماء المملح

يمكن للمهيجات الناتجة عن الغبار والتلوث والعطور أن تشق طريقها إلى الجيوب الأنفية وتسبب الاحتقان، للتخلص من هذه المهيجات، استخدم غسولًا بالمياه المالحة - إما رذاذ الأنف المالح الذي لا يستلزم وصفة طبية أو غسولًا ملحيًا.

تجنب دخان السجائر

يمكن أن تزيد السجائر والتدخين السلبي من خطر الإصابة باحتقان الجيوب الأنفية المزمن - لدرجة أن الأبحاث المنشورة في المنتدى الدولي للحساسية وأمراض الأنف في فبراير 2014 حثت الأطباء على القيام بعمل أفضل في سؤال الأشخاص الذين يعانون من احتقان الجيوب الأنفية المزمن إذا كانوا يتعرضون لدخان السجائر.

 

استخدم رذاذ الأنف
يمكن لهذه البخاخات المتاحة دون وصفة طبية أن تساعد في تقليل الالتهاب الذي يزيد من الاحتقان. يقول كيرن: "في بعض الأحيان يكون رد الفعل الالتهابي مستديمًا ذاتيًا". تنصح إرشادات علاج التهاب واحتقان الجيوب الأنفية لعام 2015 الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة – مؤسسة جراحة الرأس والرقبة باستخدام علاجات الستيرويد الموضعية، وإذا لزم الأمر، المضادات الحيوية لكسر الدورة.

وعلى الرغم من أن بخاخات الأنف الستيرويدية والبخاخات المالحة مفيدة، إلا أن كيرن يؤكد أن بخاخات الأنف الأخرى، مثل بخاخات مزيلة الاحتقان، يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ إذا كنت تعتمد عليها باستمرار.

 

المصدر: everydayhealth.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيوب الانفية احتقان الجيوب الانفية أسباب التهاب الجيوب الأنفية الجیوب الأنفیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

خلعته بعد 5 سنوات.. زوجة: بيوصف شعري بـ"سلك المواعين"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في قضية غريبة من نوعها، أصدرت محكمة الأسرة  المصرية، قرارًا بخلع زوج مصري بعد سنوات طويلة من النزاعات العائلية، والتي تصاعدت بفعل سلوكه المشين الذي وصفته زوجته بأنه "تنمر مستمر".

 القضية أثيرت بسبب استخدام الزوج لألفاظ مهينة وإساءة مثل لقب "غوريلا" بسبب شكل شعر زوجته، الذي وصفه بأنه "سلك المواعين"، وهذا السلوك المتكرر خلال خمس سنوات من الزواج تسبب في ضرر نفسي كبير للزوجة، التي طلبت دعمًا ماديًا لإجراء علاجات تجميلية على شعرها.

ووفقًا لمحامية الزوجة، كانت القضية مركزة حول التنمر الذي تعرضت له الزوجة بسبب مظهرها الخارجي، مما أثر سلبًا على حياتها النفسية والعاطفية، كما أن الحكم الصادر عن محكمة الأسرة جاء كجزء من الجهود لحماية حقوق الزوجة وتقديم العدالة في إطار القوانين الأسرية المصرية.

تعكس هذه القضية التحديات التي تواجهها النساء في المجتمعات حول العالم بسبب التنمر والإساءة اللفظية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات نفسية خطيرة، ومن المهم أن تكون القضايا المتعلقة بالتنمر محل اهتمام قضائي واجتماعي لضمان حماية حقوق الأفراد وتعزيز الوعي بأضرار هذه السلوكيات.

ويشكل التنمر من قبل الرجال على زوجاتهم ظاهرة اجتماعية خطيرة تستوجب النظر والتدخل الفوري، حيث  يؤثر بشكل كبير على حياتهن النفسية والعاطفيةـ ويؤثر عليهم في نواحي عديدة تتمثل في :. 

1.الأثر النفسي والعاطفي: تعاني الزوجات المتعرضات للتنمر من تدهور حالتهن النفسية والعاطفية، حيث يؤدي التنمر إلى انخفاض الثقة بالنفس والشعور بالإحباط والقلق المستمر.

2. تأثيرات صحية: يمكن أن يسبب التنمر على المدى الطويل مشاكل صحية جسدية ونفسية للزوجات، مثل الاكتئاب والقلق المستمر، والتوتر النفسي الذي يؤثر على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

3. تداعيات اجتماعية: يؤدي التنمر على الزوجات إلى تدهور العلاقات الاجتماعية، حيث تشعر النساء بالعزلة والانفصال عن المجتمع بسبب الضغط النفسي الناجم عن سلوك التنمر.

4. تأثير على الأطفال:يمكن أن يتسبب التنمر في منزل الأسرة في إثراء بيئة سامة تؤثر على نمو الأطفال وتنمية صورتهم عن الذات بشكل سلبي.

فمن الضروري توعية المجتمع بأضرار التنمر على الزوجات من قبل الرجال، والعمل على تعزيز الوعي بحقوق المرأة وضرورة الاحترام والتقدير في العلاقات الزوجية، ويتطلب هذا الأمر تعزيز القوانين وتطبيقها لحماية النساء من هذه السلوكيات الضارة والعمل على بناء علاقات أسرية صحية ومستقرة.

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: الأربعاء 3 يوليو 2024
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • استمرار حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • خلعته بعد 5 سنوات.. زوجة: بيوصف شعري بـ"سلك المواعين"
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • إنستغرام يمكن امرأة من العثور على شقيقها بعد اختفائه 18 عامًا