أوضح الدكتور عبد الله محمد حامد، مدير التوجيه والإرشاد بالأزهر الشريف، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بقيمة نقدية وفقا لفتوى دار الإفتاء، والتي حسمت هذا الجدل، موضحًا: أن «قيمة زكاة الفطر للفرد تبدأ من 35 جنيهاً فأكثر، وموعد إخراجها قبل صلاة عيد الفطر».

حساب قيمة زكاة الفطر

وقال «حامد»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي: إنَّ زكاة الفطر فريضة على كل مسلم، مستشهداً بحديث للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما، قال «فرض علينا رسول الله صدقة الفطر صاع من تمر أو زبيب أو أقت أو شعير على كل مسلم حر كان أو عبداً أو ذكر أو أنثى أو كبيراً أو صغيراً».

وتابع مدير التوجيه والإرشاد بالأزهر: «كلمة صدقة التي وردت في الحديث الشريف، تطلق على الصدقة والزكاة، إتباعاً لقوله تعالى: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها»، موضحاً: «الصاع أربعة آماد والمُد مقدار كفين باليد الوسطى، وبالكيلو ابتداء من 2 كيلو و400 جرام إلى 2 كيلو و600 جرام».

موعد إخراج زكاة الفطر

واستكمل: «أما عن كيفية إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان، فوفقا للإمام الشافعي فيمكن إخراجها بداية من شهر رمضان أما إبن حنبل فقال قبل صلاة العيد بليلتين وأبي حنيفة قال قبل صلاة العيد، والأصل في إخراجها تخرج قبل صلاة العيد وفقا لحديث عن النبي».

اقرأ أيضاًموعد استطلاع دار الإفتاء لهلال شهر شوال وبداية عيد الفطر

البحوث الفلكية: لا داعي للضجة المثارة حول كسوف الشمس في أبريل

فضل دعاء المطر وصيغته الواردة عن النبي.. رددوه في هذه الأوقات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف دار الإفتاء عيد الفطر زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر الزكاة عيد الفطر 2024 موعد إخراج زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر 2024 كيفية حساب قيمة زكاة الفطر زکاة الفطر قبل صلاة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر

وجه اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، بإزالة إشغالات الأكشاك والمقاهي المحمولة على تروسيكلات بميدان أسماء الله الحسني بمنطقة الأزهر بحي شرق مدينة أسيوط والذي يعد من أكثر الميادين الحيوية بمدينة أسيوط وذلك للحفاظ على المظهر الحضاري وتحقيق السيولة في حركة المواطنين والسيارات، ومنع التعدي على حرم الطريق والإلتزام بالمساحات المخصصة، وتحقيق أعلى درجة من الانضباط والالتزام.

 

 جاء ذلك خلال جولته الميدانية يرافقه الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، وإسلام عوض مستشار المحافظ للإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة.

حيث لاحظ محافظ أسيوط – خلال جولته الميدانية بحي شرق مدينة أسيوط - وجود تروسيكلات بميدان أسماء الله الحسنى بمنطقة الأزهر تقوم بافتراش الميدان ووضع كراسي بمنتصف الطريق وتقدم الشيشة وعلى الفور وجه المحافظ مسئولي حي شرق بإزالة كافة الاشغالات من الميدان، موجهاً بتوفير أكشاك لأصحاب هذه التروسيكلات لتقديم مشروبات فقط ومنع الشيشة وذلك مراعاة لظروفهم الإجتماعية بحيث تكون أكشاك حضارية في المناطق المقرر فيها إنشاء أكشاك بنطاق الحي فضلاً عن إلزام أصحاب الأكشاك المتواجدة بالشارع بالالتزام بحدود الأكشاك وعدم افتراش الرصيف والشارع لعدم التعرض للمسائلة القانونية.

كما التقى المحافظ، عدداً من الأهالي بمنطقة الأزهر واستمع لمطالبهم، مؤكداً تقديم كامل الدعم للأهالي لتحقيق الواجهة الحضارية والجمالية والانضباط في الشوارع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بما يحقق أفضل خدمات للمواطنين.

وأصدر المحافظ تعليماته لرئيس حي شرق بالمتابعة المستمرة ورفع كافة الإشغالات أولاً بأول وعدم السماح بالتعدي على الرصيف وعلى الطريق العام وذلك ضمن خطة المحافظة للقضاء على الظواهر السلبية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لإعادة الوجه الجمالي والحضاري لأسيوط.

مقالات مشابهة

  • قرار مفاجئ من كولر بالرحيل عن الأهلي بسبب مدير الكرة.. مهيب عبد الهادي يوضح التفاصيل.. عاجل
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • أمين مجمع البحوث بالأزهر: الأخوَّة الإنسانيَّة ضرورة وجوديَّة رسَّخها الإسلام عبر العصور
  • حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة
  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر
  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • أين سيدفن جثمان حسن نصر الله وموعد الجنازة؟.. سؤال يثير الجدل في 3 دول
  • الديوان الوطني يوضح كيفية تسجيلات الحج 2025 الجزائر والشروط والأوراق المطلوبة
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية