صدى البلد:
2024-07-18@15:26:26 GMT

نداء هام من وزارة الحج السعودية لصيوف الرحمن

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

وجهت وزارةُ الحج والعمرة السعودية دعوة الي ضيوفَ الرحمن بضرورة الالتزام بعدد من التعليمات والإرشادات لتخفيف الزحام بالمسجد الحرام لأداء عمرة ميسرة في رمضان. 

وعبر حساب الوزارة على منصة "إكس" قالت لضيف الرحمن: تذكر في رمضان تتضاعف أعداد المعتمرين والمصلين، وبالتعاون نعتمر جميعًا بيسر وطمأنينة.

وختمت: أحرص على اختيار الأوقات الأقلّ ازدحامًا والتعاون مع المنظمين والمرشدين، والتقيد بتوجيهات أفراد الأمن والالتزام بمسارات الدخول والخروج.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

فساد وزارة الأوقاف بعدن يشعل غضب الموظفين ويثير التساؤلات

كشفت وثيقتان متداولتان عن حجم الفساد خلال موسم الحج، في وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة اليمنية الشرعية، في الوقت الذي يعاني موظفو الوزارة من أوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة إثر انهيار العملة وتردي قيمة مرتباتهم.

وكشفت إحدى الوثائق عن إهدار ملايين الريالات من إيرادات الحج والعمرة تحت بند "ضيوف الوزير"، الذي ظهر في تقرير لجنة التسكين حيث أبرزت وثيقة واحدة تسكين 101 ضيف.

ووفقاً لمصادر عديدة، يتجاوز ضيوف وزير الأوقاف والإرشاد محمد عيضة شبيبه، خلال موسم الحج الحالي، أربعة أضعاف الرقم أعلاه، والذين تم تسكينهم خارج مقر البعثة الرسمية، مشيرة إلى أن مقر البعثة في مكة وحده احتضن حوالى 234 ضيفاً من ضيوف الوزير، وثالث في شارع ثروت احتضن نحو مائة ضيف بمعية حجاج إحدى الوكالات.

في حين أظهرت وثيقة ثانية مراسلات الوزير وتوجيهاته لموظفي الوزارة بالاهتمام بضيوفه الذين أسماهم ضيوف "البعثة"، لافتة المصادر إلى أن أغلب أفراد الضيوف من أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه الوزير، بلاده وأصدقاؤه وأبناؤه وأصدقاء أصدقائه.

وذكرت المصادر، أن التأشيرات الممنوحة للضيوف والنفقات المالية المحسوبة من إيرادات الحج والعمرة، هي بالأصح وبحسب نص القانون مخصصة للموظفين والعاملين في الوزارة لخدمة الحجيج ورعايتهم، لتجنب الفشل مثل الذي شهده موسم الحج الحالي.

وتساءل موظفو الوزارة، عن مشروعية مثل هكذا بند يستنزف إيرادات الوزارة بمزاعم "ضيوف الوزير" في الوقت الذي يعانون من تردي قيمة الرواتب الحكومية إثر انهيار العملة الوطنية المستمر، وخسارتها أكثر من عشرة أضعاف قيمتها مقارنة بفترة ما قبل اندلاع الحرب مطلع العام 2015.

ويرى مراقبون، أن هذا الاختلال يكشف عن ثقب فساد مروع، ويعد مؤشراً واضحاً بأن الوزارة لا تعمل وفق موازنة مالية، إذ لا يمكن يدرج "بند الضيوف" أساساً في أي ميزانية لأي وزارة وبهذا الشكل.

وكانت شكت عدد من وكالات الحج والعمرة، استلامها مخيمات غير مكتملة الاحتياجات الخاصة بأعداد حجاجها، من وزارة الأوقاف والإرشاد وبنسبة تقارب 10 بالمئة.

وقال عشرات الحجاج إنهم باتوا في أرصفة "مشعر منى" نتيجة عدم توفير فرش تغطي كامل عدد الحجاج، علاوة على انقطاع الكهرباء في بعض المخيمات، فيما شكا حجيج آخرون من أعطال أجهزة التكييف وتسريب المياه على فرش الحجاج في مخيمات أخرى.

وتزايدت الشكاوى ضد الوزارة خلال موسم الحج، وسط اتهامات مباشرة للوزير ونافذين في الوزارة باستغلال نفوذهم لصالحهم وأصدقائهم.

مقالات مشابهة

  • رداً على وزارة المالية.. “الأوقاف اليمنية” تقول إنها صرفت أموال الحجاج بطريقة قانونية ونظامية
  • أوقاف المرتزقة تختلس 337 مليون ريال سعودي من حسابات الحج
  • فساد وزارة الأوقاف بعدن يشعل غضب الموظفين ويثير التساؤلات
  • وزير الحج: نسعى دائمًا لتوفير أجواء مهنيّة متطوّرة تُسهم في أداء المهام بجودة وإبداع
  • وزارة الحج: المواقيت المكانية محطة الاستعداد للنسك
  • وزارة الحج في الصدارة.. تكريم الجهات الحكومية الرائدة في مؤشر الارتباط الوظيفي لعام 2023
  • صحة غزة تطلق نداء استغاثة بخصوص المولدات الكهربائية
  • غرفة المدينة المنورة تنظم لقاءٌ تعريفيا عن دور الخطوط السعودية في الحج والعمرة والسياحة
  • وزارة الحج: تطبيق نسك يضمن إصدار تصريح زيارة الروضة والصلاة فيها خلال دقائق
  • من الإحرام للتحلل.. وزارة الحج توضح مناسك العمرة