المسلة:
2024-09-07@19:56:36 GMT

أسعار النفط تلامس 87 دولاراً

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

أسعار النفط تلامس 87 دولاراً

29 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعات قوية خلال تعاملات السوق الأسبوعية الأخيرة، يوم الجمعة، لتتجه الأسعار لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي.

يأتي ذلك وسط مخاوف نقص الإمدادات بالأسواق، خاصة مع استمرار التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية ومنطقة الشرق الأوسط، لكنه يدعم بحالة من التفاؤل بشأن احتمالية أن يزداد الطلب الأمريكي على النفط الخام خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما جاءت بيانات النمو الاقتصادي الأمريكي خلال الربع السنوي الأخير من العام الماضي إيجابية وأفضل من التوقعات، بما عززت من ارتفاع أسعار النفط الخام بالتعاملات.

وسجلت العقود الفورية لخام برنت، إرتفاعاً قوياً بنسبة 1.49% لتصل إلى 86.92 دولاراً للبرميل، وفي طريقها لتحقيق مكاسب للشهر الثالث تواليا بنسبة تصل إلى 1.86%.

هذا وقفزت العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط بحوالي 1.73% لتصل إلى مستوى 83.06 دولاراً للبرميل، لتتجه العقود لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي بنسبة وصلت إلى 2.24%.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى عملائها في كل من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وبحسب وثيقة التسعير، التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خفضت عملاقة الطاقة السعودية أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، بمقدار 70 سنتًا إلى 1.3 دولارًا للبرميل فوق مؤشر سلطنة عمان/دبي.

وكانت شركة أرامكو قد رفعت أسعار بيع الخام العربي الخفيف لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، بينما كانت قد خفضت هذه الأسعار مرتين فقط خلال الـ7 أشهر الماضية، في الوقت الذي توصل فيه الخفض الطوعي لإنتاج النفطي، بناءً على اتفاق بين بعض دول تحالف أوبك+.

وتخفض عملاقة النفط السعودية “أرامكو” إنتاج النفط طوعًا، بمقدار مليون برميل يوميًا، وهو خفض إضافي جرى تمديده إلى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني يضاف إلى كميات خفض أخرى تُقدَّر بنحو 500 ألف برميل يوميًا، كانت قد تعهدت بها في أبريل/نيسان 2023.

سعر برميل النفط السعودي

خفّضت شركة أرامكو السعودية أسعار بيع النفط من الخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2024، إلى أوروبا، بنحو 0.8 دولارًا للبرميل إلى 0.45 دولارًا فوق أسعار خام برنت، مقارنة مع خفض بنحو 2.75 دولارًا للبرميل إلى 1.25 دولارًا فوق أسعار خام برنت في سبتمبر/أيلول الجاري.

كما خفضت عملاقة الطاقة السعودية أسعار البيع إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2024، بمقدار 0.1 دولارًا إلى علاوة 4 دولارات فوق مؤشر آرغوس، مقارنة مع زيادة 0.10 دولارًا إلى علاوة 4.10 دولارًا للبرميل فوق مؤشر آرغوس في سبتمبر/أيلول الجاري.

يتوافق إعلان أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى دول آسيا من جانب شركة أرامكو في أكتوبر/تشرين الأول المقبل مع توقعات التجّار باحتمال خفض أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا، بعد تراجع أسعار خامات القياس في الشرق الأوسط.

وتوقّع التجّار أن ينخفض سعر البيع الرسمي للخام السعودي لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بين 50 و70 سنتًا للبرميل، بعد تراجع خام دبي القياسي الشهر الماضي، وهو ما يعكس ضعف هوامش التكرير، خاصة في الصين، وفق مسح أجرته وكالة رويترز، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري 2024.

يشار إلى أن نحو 80% من النفط السعودي المصدر يتجه إلى دول آسيا، ما يجعلها سوقًا ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمملكة، لذلك تأتي الأسعار معبّرة بشكل كبير عمّا يحدث في السوق، مع مراعاة أهمية هذه السوق بالنسبة إلى صادرات الخام العربي الخفيف.

وكانت شركة أرامكو قد أعلنت تخفيض سعر بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا، في شهر يوليو/تموز 2024، بمقدار 0.50 دولارًا للبرميل، وذلك بعدما كانت أعلنت خفض سعر البيع في يونيو/حزيران السابق له، إلى 2.40 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

إمدادات النفط العالمية

تأتي أسعار أرامكو الرسمية الجديدة لبيع الخام العربي الخفيف إلى دول آسيا وأوروبا وأميركا متزامنة مع إعلان السعودية و7 دول من تحالف أوبك+ تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط لمدّة شهرين إضافيين، ما يعني تأجيل التخلص التدريجي من هذه التخفيضات حتى بداية ديسمبر/كانون الأول 2024.

ومن المقرر أن تبدأ هذه الكميات في العودة تدريجيًا إلى الأسواق، بداية من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع إمكان مواصلة بالقرار نفسه، أو زيادة الإنتاج، وفق تطورات السوق، بحسب بيانات الإنتاج لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

 

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية كانت قد سجلت خسائر خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مع تراجع العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط القياسيين، بنسبة 4.7% و5.6% على التوالي.

وتحدد عملاقة النفط السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف بناءً على توصيات العملاء، بعد حساب التغير في قيمة النفط السعودي خلال الشهر السابق للقرار، كما تعتمد على البيانات المرتبطة بالعائدات وأسعار المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • متى ينقذ العراق اقتصاده من فخ انخفاض أسعار النفط؟
  • أسعار النفط تستقر قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهراً
  • استقرار أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم