"أونروا" تعاني من أزمة مالية

تعتزم اليابان في الوقت القريب استئناف دعمها المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الذي كانت قد جمدته بسبب اتهامات من قبل الاحتلال الإسرائيلي لبعض موظفي الوكالة بالتورط في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية اليابانية إلى أن اليابان والأونروا يؤكدان استمرار التعاون لاستئناف المساهمة اليابانية في تمويل الوكالة الأممية.

اقرأ أيضاً : غوتيرش: الأونروا بصيص الأمل الوحيد لملايين الفلسطينيين

وتأتي هذه التصريحات بعد لقاء عقدته وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في طوكيو الخميس.

وجاء في البيان أن كاميكاوا أكدت على ضرورة أن تتخذ الأونروا إجراءات فعالة لتحسين إدارتها وتعزيز شفافيتها ومراقبة أموالها وتأكيد حيادية موظفيها.

يذكر أن "أونروا" تعاني من أزمة مالية منذ اتهامات تل أبيب لبعض موظفي الوكالة بالتورط في هجوم شنته حركة حماس، مما دفع العديد من الدول المانحة، بما في ذلك الولايات المتحدة، لقطع تمويلها للأونروا.

لكن بعدما استأنفت بعض الدول أو زادت تمويلها مؤخراً، أعلن لازاريني هذا الأسبوع أن الوكالة حصلت على تمويل يكفي للاستمرار في أنشطتها حتى نهاية شهر آيار/ مايو.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اليابان الأونروا الاحتلال الإسرائيلي الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية والطرق البرية الأفضل لإدخال المساعدات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، إن إغلاق المعابر وإدخال مساعدات قليلة جدًا في معبر كرم أبو سالم، وذلك يؤثر بشكل سلبي على العملية الإنسانية التي تديرها الأونروا وباقي المؤسسات الدولية، مشيرة إلى أن قطاع غزة محاصر من قبل الحرب، وبالتالي فإن هناك اعتماد كبير جدًا على ما يدخل غزة من خارج القطاع، سواء الغذاء أو الدواء والمياه أو الوقود فكل ذلك يدخل من خارج القطاع عن طريق المعابر.

وأضافت "إيناس" في حوارها عبر سكايب، لبرنامج "صباح جديد" على فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، أن معبر رفح مغلق وبالتالي فإن الأونروا لا تستطيع أخذ الإمدادات الإغاثية إلا عن طريق معبر كرم أبوسالم والذي لا يمكن إدخال إلا قليل القليل من خلاله، موضحًة أن الأوضاع في قطاع غزة كارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

وتابعت، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما أن ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، موضحًة أن هناك تعاونا مشتركا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مؤكدة أن الوكالة لم تصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بقطاع غزة من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية.

وأردفت، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، أن إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، "لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • جانتس: حكومة نتنياهو لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • بالفيديو.. الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية والطرق البرية الأفضل لإدخال المساعدات
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد