وقفت الراهبة أمام مجموعة من الطلاب الصغار في مدرسة مسيحية لبنانية، وطلبت منهم الصلاة من أجل "رجال المقاومة" في جنوب لبنان الذين قالت إنهم يدافعون عن البلاد.

اعلان

الرجال الذين أشارت إليهم الراهبة مايا زيادة هم أعضاء في جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، التي تشتبك مع إسرائيل عبر الحدود المضطربة منذ نحو ستة أشهر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم تداول مقطع فيديو يصور تعليقات زيادة على نطاق واسع عبر الإنترنيت، مما أثار غضب البعض الذين اتهموها بـ "غسل أدمغة" الأطفال وفرض آرائها السياسية. واحتشد آخرون لدعمها، وأثنوا على موقفها ووصفوه بالشجاعة والمشرفة.

لقد سلطت الحرب الكلامية التي تكشفت الضوء على انقسامات أكبر وأطول أمداً في لبنان بشأن حزب الله، والتي تضخمت الآن بسبب الاشتباكات الحدودية بين لبنان وإسرائيل والمخاوف من احتمال جر لبنان الذي يعاني من الأزمة بالفعل إلى حرب شاملة.

وقال سامي نادر، مدير معهد العلوم السياسية بجامعة القديس يوسف في بيروت، إن "هناك انقسامات (سياسية) حادة حول سلاح حزب الله”. 

وأضاف أنه رغم وجود دعم واسع للقضية الفلسطينية، إلا أن هناك “خلافات حول درجة هذا الدعم وكيفية تقديمه”.

لبنان موطن لمجموعات دينية متعددة. ومن الناحية السياسية، تُمنح الرئاسة لمسيحي ماروني، ورئيس البرلمان لمسلم شيعي، ومنصب رئيس الوزراء لمسلم سني.

“في الجنوب، هناك طلاب في مثل سنكم يقولون إن أحلامنا الوحيدة هي حماية أرضنا.

وعلى الرغم من أن حزب الله لديه تحالفات مع شخصيات من جماعات دينية أخرى، إلا أن قاعدة دعمه تكمن في الطائفة الشيعية، في حين يتهم العديد من المسيحيين والسنة الجماعة باختطاف البلاد. أثار خطاب الراهبة المزيد من الاهتمام - وبالنسبة للبعض، غضبًا - خاصة لأنه جاء من شخصية دينية مسيحية.

وفي الفيديو الأخير، دعت زيادة إلى الدعاء لـ”أطفال وشعب وأمهات الجنوب و…لرجال المقاومة”، واصفة من يفشل في ذلك بـ”الخونة”، وهو وصف وجده الكثيرون مثيراً للقلق. خاصة مع صغر سن جمهورها. ورأى آخرون رسالة محبة في دعوتها للصلاة من أجل شعب جنوب لبنان.

وقالت الراهبة للأطفال: “في الجنوب، هناك طلاب في مثل سنكم يقولون إن أحلامنا الوحيدة هي حماية أرضنا".

وانتقد الناشط المسيحي اللبناني المناهض لحزب الله أنطونيوس طوق زيادة على موقع "إكس"، تويتر سابقاً،  ودعا الكنيسة الكاثوليكية المارونية إلى التحرك “لأن أطفالنا يتعرضون لغسيل دماغ”.

حزب الله يطلق صواريخ ثقيلة على شمال إسرائيل بعد اليوم الأكثر دموية من الضربات الإسرائيلية على لبنان

وفي الوقت نفسه، قال جبران باسيل، رئيس حزب التيار الوطني الحر، الحليف المسيحي الرئيسي لحزب الله، على الإنترنت إنه عندما دعت زيادة للصلاة، "كانت تطبق تعاليم يسوع". ولم يتسن الوصول إلى زيادة للتعليق

ويقول مسؤولون في حزب الله،  إن الضربات التي تشنها الجماعة عبر الحدود هي دعم لغزة.

وتقول وزارة الصحة في القطاع إن الحرب الإسرائيلية  قتلت أكثر من 32 ألف فلسطيني حتى الآن.

وبدأ حزب الله المدعوم من إيران هجماته في 8 تشرين الأول/أكتوبر، بعد يوم من شن حماس هجومها على جنوب إسرائيل.

وقال شارل جبور، اضو بارز في حزب القوات اللبنانية المسيحي، خلال نقاش ساخن في برنامج حواري تلفزيوني محلي، إن ما يفعله حزب الله هو “تدمير لبنان”. "أنا متأكد من أن قطاعات كبيرة من الشيعة (في لبنان) لا يريدون تدمير منازلهم أو قتل أطفالهم ونسائهم والرجال".

شاهد: بعد استهداف الجولان والجليل الأعلى بـ100 صاروخ.. الجيش الإسرائيلي يضرب منصات صاروخية لحزب اللهحرب على أكثر من جهة: بايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس واشتداد المواجهات بين إسرائيل وحزب اللهكرة النار تتدحرج في الشمال.. حزب الله يستهدف قاعدة ميرون الإسرائيلية بعشرات الصواريخ

وذكرت لينا الخطيب، الزميلة المشاركة في مركز تشاتام هاوس للأبحاث ومقره لندن، إنه حتى حلفاء حزب الله بين المسيحيين غير مرتاحين لقراره الأحادي الجانب بإثارة معركة مع إسرائيل، لكن هذا لم يُترجم إلى انقسام بين حزب الله، وحليفها السياسي المسيحي الرئيسي.

وقال باسيل، زعيم التيار الوطني الحر، إن قوة الردع التي يتمتع بها حزب الله تمنع إسرائيل من شن حرب شاملة على لبنان"

ولكن باسيل، الذي تفرض عليه الولايات المتحدة عقوبات، قال أيضاً إنه يعارض موقف حزب الله المتمثل في أنه لن يتوقف عن مهاجمة المواقع الإسرائيلية إلا عند التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: مقتل شخص على الأقل في أول قصف روسي لخاركيف منذ 2022 شاهد: الاحتفال بخميس العهد بموكب "الفيلق الإسباني" في ملقة فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حملة بايدن الانتخابية قطاع غزة المسيحية سياسة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next النواب الفرنسيون يصوتون على مشروع يحظر التمييز على ملمس الشعر وطوله ولونه وشكله يعرض الآن Next إعصار غاماني يقتل نحو 11 شخصا في مدغشقير يعرض الآن Next مسجد باريس يتدخل بعد تداعيات حادثة المدير الذي تشاجر مع طالبة لنزع حجابها يعرض الآن Next فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيارة في الضفة الغربية يعرض الآن Next البابا فرنسيس يغسل ويقبل أقدام 12 سجينة في طقس "خميس العهد" ويدعو إلى التواضع اعلانالاكثر قراءة مؤتمر لبحث الخطوات التحضيرية لذبح البقرة الحمراء..كيف سيؤثر على المسجد الأقصى؟ مباشر. تغطية متواصلة| العدل الدولية تأمر إسرائيل بعدم إعاقة دخول المساعدات إلى غزة في عرض طبيعي خلاب.. أسراب الزرزور ترسم "الشمس السوداء" على الحدود الدنماركية الألمانية فيديو:البحرية الكولومبية تصادر 3 أطنان من الكوكايين في البحر الكاريبي شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف الشمس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا هجوم ضحايا فرنسا لبنان فلسطين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية قطاع غزة المسيحية سياسة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا هجوم ضحايا فرنسا لبنان فلسطين السياسة الأوروبية حركة حماس روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه

الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه حلم يريده الكثير لفضل الفجر العظيم، وهناك عدة خطوات ينبغي أن يتبعها من يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه.

الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن قراءة آخر 4 آيات من سورة الكهف، تعين على صلاة الفجر دون منبه ولا أن يوقظك أحد، مشددًا على أنه لم يرد نص شرعي يدل على ذلك وإنما راجع إلى تجربة الصالحين.

 قراءة آخر أربع آيات في سورة الكهف

قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا .صدق الله العظيم.

حكم صلاة الفجر

 صلاة الفجر فرض عَين على كل مسلم ومسلمة ذكرًا كان أو أنثى بالغًا عاقلًا؛ دَلّ على ذلك ما جاء في الكتاب من آيات وفي السنّة من أحاديث كثيرة تدل على حكم صلاة الفجر وأنّها فرض عين، قال الله- تعالى-: «فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا»، وقال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام-: «بُنيَ الإسلام على خمس؛ شهادة أنْ لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدُه ورسوله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».

آخر موعد لصلاة الفجر 

ورد أنّ مَن يُصلّي الفجر يُجاهِد النفس جهادًا عظيمًا لينتصر على لذّة النوم والراحة، فيضطرّ لقطع النوم والراحة وأداء ما فرض الله تبارك وتعالى عليه ابتغاءً لمَرضاته تعالى، وطلبًا لمحبّته ومغفرته ورحمته وطمعًا بجنته، لذا كان أداء صلاة الفجر الحدّ الفاصل بين الإيمان والنفاق.

 وأول وقتها: طلوع الفجر الثاني، وآخره: إلى طلوع الشمس، وبين هذين ستة أوقات، أولها وقت فضيلة : وهو أول الوقت وبمقدار ما يستعد ويصلي أربع ركعات، وثانيها وقت اختيار : ويمتد إلى الإسفار أي الإضاءة ، وثاثها وقت جواز بلا كراهة : ويمتد إلى الحمرة.

 ورابعها وقت جواز بكراهة : إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها، خامسها وقت ضرورة : وهو ما إذا زالت الموانع وبقي من الوقت قدر تكبيرة الإحرام فأكثر، وسادسها وقت حرمة : وهو تأخيرها إلى أن يبقى من الوقت ما لا يسعها وليس لها وقت عذر لأنها لا تجمع مع غيرها لا تقديمًا ولا تأخيرًا.

 

مقالات مشابهة

  • الإمام علي الخامنئي يؤم صلاة الجمعة في طهران
  • اشتباك عنيف ومباشر بين مقاتلي حزب الله وقوة إسرائيلية خاصة حاولت التوغل جنوب لبنان
  • ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطيني
  • اشتباكات بين مقاتلي حزب الله وقوات الاحتلال المتسللة للجنوب (فيديو)
  • ماذا يحدث في إسرائيل الآن؟.. كمين لجيش الاحتلال وصواريخ المقاومة تمطر إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتجدد الآن في لبنان
  • 4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه
  • نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم