كشفت العديد من الأبحاث عن تأثير التدخين على الصحة العامة وعلاقته بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وأن التدخين قد يزيد من دهون البطن والدهون الحشوية وهي الدهون غير الصحية العميقة داخل البطن، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية والخرف كما أنه من الصعب رؤية هذه الدهون الحشوية.

كما قدمت الأبحاث أدلة داعمة على أن التدخين قد يتسبب في زيادة هذا النوع من الدهون وفقا لما تقدم به الباحثون من جامعة كوبنهاغن بدمج  من نتائج تلك الدراسات الجينية المختلفة، والتي شملت أكثر من مليون شخص  لتثبت إنه من المرجح أن تكون هذه الدهون دهونا حشوية، والتي تلتف حول أعضاء البطن وليس الدهون تحت الجلد التي تقع تحت الجلد مباشرة.

كما أوضح الدكتور جيرمان كاراسكويلا من جامعة كوبنهاغن بدمج أن تأثير التدخين على دهون البطن يحدث بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي أو تعاطي الكحول أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو مدى ميل الشخص إلى المخاطرة.

وتابع تعزز هذه النتائج أهمية الجهود واسعة النطاق لمنع التدخين والحد منه بين عامة السكان لأن هذا قد يساعد أيضا في تقليل الدهون الحشوية في البطن وجميع الأمراض المزمنة المرتبطة بها.

كما تؤكد الدراسة أن الوقاية من التدخين والإقلاع عنه أمر بالغ الأهمية للحد من حدوث العديد من الاضطرابات المزمنة وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، ومع ذلك غالبا ما يرتبط الإقلاع عن التدخين بزيادة الوزن ما قد يقلل من الدافع للإقلاع المتواصل وتقويض الفوائد الصحية، وعلى الرغم من أن المدخنين عموما لديهم وزن أقل في الجسم إلا أنهم يميلون إلى امتلاك دهون في البطن أكثر من غير المدخنين ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسات أبحاث أضرار التدخين الدهون الحشوية امراض القلب والسكتة الدماغية بأمراض القلب

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب

قالت الدكتور نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية بجامعة القاهرة، إن جسم الإنسان يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعده على الهضم ومقاومة الأمراض، مشيرة إلى أهمية الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة.

الشوكولاتة مفيدة للجسم

وأضافت «عبدالوهاب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن من الأطعمة التي تفيد جسم الإنسان وتعزز من البكتيريا النافعة الشوكولاتة الخام والخضروات والفيتامينات.

تحذير من الوجبات السريعة

وحذرت من انتشار الوجبات السريعة والإعلانات عن الأطعمة غير معروفة المصدر التي تعمل على زيادة مقاومة الإنسولين وإفرازه بشكل غير طبيعي.

وأوضحت استشاري المناعة، أن الإفراط في تناول الوجبات السريعة يعمل على ترسب الدهون على شرايين القلب، والتي قد تسبب في بعض الأحيان حدوث جلطات أو سكتات قلبية، متابعة: «نسب الكوليسترول المرتفعة في الأطفال خلال الآونة الأخيرة بمثابة مرض السكر ولكن من النوع الثاني نتيجة للإفراط في تناول المقرمشات والمواد الحافظة، إذ أنه كان من المعتاد أن يصاب الأطفال بمرض السكر نتيجة لمرض وراثي فقط».

 

مقالات مشابهة

  • يفرز هرمونات ضد السعادة.. نصائح للتخلص من «الكرش»
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • دراسة حديثة تكشف علاقة الرياضة بالوقاية من أمراض القلب والصحة العامة
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • الأطعمة فائقة المعالجة ليست سواء وبعضها أسوأ من الآخر
  • علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية
  • أسباب تزيد من وزنك
  • دراسة تكشف تأثير السجائر الإلكترونية على التحصيل الدراسي