موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا.

وأشار لافروف في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا الروسية إلى الوثيقة الصينية التي تضمنت تحليل أسباب ما يحدث في أوكرانيا وضرورة إزالة هذه الأسباب، أي جاءت مبنية على منطق يتدرج من العام إلى الخاص، فهي تنص على أن هناك اضطراباً بالوضع الأمني في أوروبا والعالم وسببه عدم الوفاء بميثاق الأمم المتحدة وهذا موقف روسيا أيضاً.

 كما أن الوثيقة الصينية وفق لافروف تنص على أن العقوبات أحادية الجانب التي بدأ الغرب باللجوء إليها بشكل مكثف مصدر إزعاج يجب إزالته وعلى هذا الأساس يجب أن نتفق على ضمان الأمن بالتساوي لجميع المشاركين في عملية التسوية، ولا يمكن وضع هذه المبادئ موضع التنفيذ من دون الجلوس على طاولة مفاوضات تكون على أساس التحليل الجدي للمشاكل الأمنية القائمة والاعتراف بالتهديدات الأمنية والحقائق على الأرض، وضمان المصالح الأمنية المشروعة لروسيا، مؤكداً “استعداد بلاده لضمان المصالح المشروعة للمشاركين الآخرين في العملية وسلامتهم”.

وكانت وزارة الخارجية الصينية نشرت في شباط من العام الماضي بياناً من 12 نقطة بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، ومن بين النقاط الرئيسية ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد.

وحول هجوم كروكوس الإرهابي قال لافروف: إن الغرب يحاول إقناع روسيا بأن لا علاقة لأوكرانيا بالعملية الإرهابية، لكن موسكو لا يسعها استبعاد ذلك قبل إتمام التحقيق، وخاصة أن الأشخاص الذين ارتكبوا الهجوم كانوا يحاولون الهروب باتجاه أوكرانيا عندما تم إلقاء القبض عليهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة

تل أبيب - صفا

أثار الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة محمد أبو سلمية، يوم الإثنين، ردود فعل غاضبة في "إسرائيل" واتهامات متبادلة، فيما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بفتح تحقيق بشأن ذلك.

وأفادت قناة 14 الإسرائيلية، بأن حالة من الغضب تسود مكتب نتنياهو لأنه علم بالإفراج عن أبو سلمية من الإعلام، كما علم وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت بالأمر بنفس الطريقة.

وبيّن مكتب نتنياهو، أن قرارات الإفراج جاءت بناءً على قرار المحكمة العليا بتقليص أعداد المعتقلين في معتقل "سديه تيمان"، واختيار الأسماء يتم عبر الجهات الأمنية، مضيفًا "لكننا أصدرنا أوامر بإجراء استيضاح لحيثيات ما جرى اليوم".

من جهته، قال الشاباك إن قرار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء جاء مستوفيًا الشروط ومع ذلك سيتم التحقيق في الأمر بشكل خاص.

وتعقيبًا على إفراج أبو سلمية، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، "لقد حان وقت إقالة رئيس الشاباك الذي وافق على القرار الفاشل، كما أن وزير الجيش متواطئ معه ويديران سياسة تتعارض مع قرارات الكابينت".

فيما طالبت وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، "بعقد جلسة طارئة للكابينت ووقف هذه المسخرة، لأنه من غير المقبول الإفراج عن أوراق ضغط لدينا دون مقابل".

وقالت وزير الاقتصاد نير بركات، إن "ما حدث خلل خطير في المنظومة الأمنية ويجب محاسبة المسؤولين عنه".

وأوضح زعيم حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس، أن من اتخذ قرار الإفراج عن مدير المستشفى فاقد للأهلية والمسؤولية الأمنية والمهنية، ويجب إقالته اليوم.

فيما أوضح مكتب وزير الجيش يوآف غالانت، أن مسؤولية الإفراج عن المعتقلين الأمنيين خاضعة للشاباك ومصلحة السجون وليس لنا علاقة بالقرار.

واتهمت إدارة السجون، الشاباك بالمسؤولية عن القرار، وقالت: "لا توجد مشكلة لدينا في أماكن الاعتقال لو رغب الجيش والشاباك بإبقائه في السجن".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت صباح اليوم، عن عدد من الأسرى من قطاع غزة عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري شمال شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع، بينهم الطبيب محمد أبو سلمية مدير مجمع الشفاء الطبي الذي اعتقل في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي خلال العملية العسكرية الأولى في مجمع الشفاء الطبي.

مقالات مشابهة

  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمّع الشفاء
  • تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة
  • تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمّع الشفاء الطبي بغزة
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود