أغرقت الحكومة الجزائرية الأسواق بمنتجات مدعمة وحصص تموين لسد النقص خلال رمضان، حيث يتزايد الطلب عادة في الدول ذات الأغلبية المسلمة وترتفع الأسعار.

تحركت السلطات لزيادة واردات الغذاء والوقود والحد من الصادرات على أمل تلبية احتياجات الجزائريين لوجبات الإفطار في رمضان.

تمثل هذه السياسة تمثل تحولا عن ممارسة عتيدة للحكومة بالحد من الواردات لدعم المنتجين المحليين في الجزائر التي تعاني من تدهور اقتصادي.

في أحد الأسواق المدعمة في العاصمة الجزائر، أشاد المتسوق سفيان العميري باستراتيجية الحكومة لضبط الأسعار. وقال "الأسعار أقل هنا. إنها أقل بنحو 20 بالمئة."

تغيرت أسعار اللحوم خلال أول أسابيع رمضان، لكنها استقرت لاحقا. واستمرت أسعار أخرى مثل الفواكه والخضر كما هي في الأسبوع الأول وارتفعت في الثاني، ما أثار مخاوف المواطنين.

ومع مرور أكثر من نصف شهر رمضان، يشيد المسؤولون بجهود دعم استقرار أسعار المنتجات وتجنب النقص.

فصرح وزير التجارة، الطيب زيتونة، للإذاعة العامة هذا الأسبوع أن إتاحة المنتجات بجودة وكميات مقبولة أصبحت واقعا في البلاد. وأكد أنه مع وجود السلع بأسعار مناسبة، سيكون التأثير إيجابيا على القدرة الشرائية للمواطنين.

لكن بالرغم من طرح السلع بكميات مناسبة في متاجر البقالة في العاصمة والمدن والبلدات الأخرى، لجأت المناطق الجبلية لمنصات الإعلام الاجتماعي لتعرب عن مخاوف من عدم وصولها لأسواقها.

وكتب في منشور على فيسبوك "إذا كان مواطنو الجزائر يمتعون أنفسهم بلحوم البرازيل الحمراء الرخيصة، فنحن في ولاية "تيزي اوزو" لا نراها ولا نذوقها."

لكن أسعار البطاطس ارتفعت بالتدريج ومثلها الفلفل والبقول والبازلاء والبرتقال والفراولة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الغذاء والوقود رمضان الجزائر أسعار اللحوم الجزائر أسعار البطاطس الجزائر اقتصاد الجزائر الاقتصاد الجزائري الغذاء والوقود رمضان الجزائر أسعار اللحوم الجزائر أسعار البطاطس أخبار الجزائر

إقرأ أيضاً:

لمواجهة ارتفاع الأسعار.. نائب يطالب الحكومة بإعداد خريطة زراعية للخضراوات

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أن ارتفاع أسعار الخضراوات في الأسواق بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، يتطلب من الحكومة إعادة النظر في الخريطة الزراعية، وتحديد حجم الإنتاج من المحاصيل بناءً على حجم الاستهلاك المحلي، وما يتم تصديره أيضا.

وأوضح في تصريحات صحفية له اليوم، أن ارتفاع أسعار الخضراوات، يؤكد على وجود فجوة بين حجم الإنتاج وحجم الاستهلاك، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بهذه الصورة، لا سيما في ظل زيادة الطلب مع نقص المعروض.

وقال: هذه المشكلة تتطلب من الحكومة، إعادة ترتيب الخربطة الزراعية، بما يؤدي إلى تقليل حجم تلك الفجوة في الخضراوات من خلال زيادة الإنتاج، والتوسع في البحث العلمي لاستنباط أصناف أكثر إنتاجية، وكذلك العمل علي تحديد كمية التصدير من تلك المحاصيل، بناء على حجم الاستهلاك المحلى، بما يسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي أولا.

وشدد عضو مجلس النواب، على الحكومة ضرورة وضع خطة للتعامل مع أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات، وتحديدا في فاصل العروات، بما يساهم في الحد من الزيادة المبالغ فيها التي وصلت لها بعض أصناف الخضراوات.

مقالات مشابهة

  • مقاطعة البيض مطلب شعبي .. مواطنون : "خليه يمشش"
  • رئيس جامعة حلوان: تفعيل دور الجمعيات الاستهلاكية لتوفير السلع بأسعار مدعمة
  • أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024: استقرار بعد ارتفاع
  • ضبط 470 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • لمواجهة ارتفاع الأسعار.. نائب يطالب الحكومة بإعداد خريطة زراعية للخضراوات
  • الذهب في حالة توازن: استقرار الأسعار يدعو للهدوء في الأسواق
  • الحكومة: لا يزال لدينا نقصًا في 110 أنواع دواء وجار توفيرها خلال شهر
  • الحكومة: لا يزال لدينا نقص في 110 أنواع دواء وجار توفيرها خلال شهر
  • موريتانيا تمنع إعادة تصدير الخضروات المغربية إلى الجزائر
  • أسعار السلع الغذائية الأساسية في مصر (21 سبتمبر 2024)