منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في أكتوبر-تشرين الأول، تزايدت المخاوف من أن تتصاعد الاشتباكات شبه اليومية على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان إلى حرب واسعة النطاق.

اعلان

أكد حزب الله اللبناني إطلاق صواريخ برؤوس حربية ثقيلة على بلدات بشمال إسرائيل، مشيرا إلى استخدامه أسلحة ضد أهداف مدنية للمرة الأولى يوم الخميس، ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية في الليلة السابقة، والتي أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص، بما في ذلك عدة مسعفين حسب الجماعة اللبنانية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه لم ترد تقارير عن إصابة إسرائيليين في الهجوم الصاروخي. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور على الهجوم الصاروخي.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في أكتوبر-تشرين الأول، تزايدت المخاوف من أن تتصاعد الاشتباكات شبه اليومية على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان إلى حرب واسعة النطاق. وأدت الغارات الجوية وإطلاق الصواريخ يوم الأربعاء إلى مقتل 16 لبنانيا وإسرائيليا واحدا، مما يجعله اليوم الأكثر دموية في الصراع الحالي.

وقال كبير المتحدثين العسكريين الإسرائيليين، الأدميرال دانييل هاغاري، إن إسرائيل قتلت 30 من مقاتلي حزب الله الأسبوع الماضي ودمرت عدة مواقع عسكرية للحزب في محاولة لإبعاد الجماعة المدعومة من إيران عن الحدود.

ودقت واشنطن ناقوس الخطر في الأمم المتحدة جراء تصاعد أعمال العنف حيث أكد جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، أمام الصحفيين: "أن استعادة الهدوء على طول تلك الحدود تظل أولوية قصوى للرئيس بايدن وللإدارة"، مضيفًا أنّ الولايات المتحدة تراقب التطورات عن كثب. 

وقال كيربي إن الولايات المتحدة تعمل على وقف القتال من خلال الجهود الدبلوماسية، موضحا أن هذا يجب أن يكون أولوية قصوى بالنسبة لإسرائيل ولبنان، وسيسمح للمدنيين النازحين بالعودة إلى ديارهم، بعيد فرار عشرات الآلاف من الأشخاص من الجانبين بسبب الأعمال العسكرية.

مقتل سبعة أشخاص في استهداف إسرائيلي لمركز إسعاف بجنوب لبنانتقرير لليونيفيل: قذيفتين إسرائيليتين تسببتا في مقتل صحفي وإصابة 6 آخريين في جنوب لبنان

وذكر بيان صادر عن حزب الله أنه عند غروب شمس يوم الخميس، تم إطلاق وابل من صواريخ كاتيوشا وبركان باتجاه قريتي غورين وشلومي الإسرائيليتين. وقالت قناة المنار التابعة لحزب الله إن الجماعة لم تطلق في السابق صواريخ بركان على أهداف مدنية، لكنها ترد الآن على موجة الغارات الجوية الإسرائيلية الأخيرة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن 10 مسعفين كانوا من بين القتلى يوم الأربعاء. وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أهدافا لحزب الله وجماعة سنية متحالفة معه.

وكثيراً ما استخدم حزب الله صواريخ كورنيت المحمولة والمضادة للدبابات روسية الصنع مؤخرا. وفي حالات نادرة، استخدم صواريخ بركان التي يمكنها حمل رأس حربي قد يصل وزنه إلى 500 كيلوغرام .

ويقول حزب الله إن هجماته تهدف إلى إبقاء بعض الفرق الإسرائيلية مشغولة وبعيدة عن غزة، وسبق وأن أكد زعيم حزب الله حسن نصر الله أنّ الهجمات على الحدود لن تتوقف إلا عندما توقف إسرائيل هجومها على غزة.

وأكد الجنرال سي كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الخميس أنه ناقش مع نظرائه الإسرائيليين أن إسرائيل لا تحتاج لفتح "جبهة شمالية" أثناء حربها في غزة. وقال إنه تحدث مع وزير الدفاع اللبناني أيضًا، في محاولة لفعل ما في وسع الولايات المتحدة للمساعدة في خفض التوتر.

من جهتها أكدت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، اليونيفيل، ضرورة "وقف التصعيد على الفور"، مضيفة: "إننا نحث جميع الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء العملية نحو حل سياسي ودبلوماسي مستدام وأن قوة اليونيفيل ستظل مستعدة لدعم هذه العملية بأي طريقة ممكنة".

وأدى القتال إلى مقتل تسعة مدنيين و11 جنديا في إسرائيل. وقتل أكثر من 240 مقاتلا من حزب الله ونحو 50 مدنيا في لبنان.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كرة النار تتدحرج في الشمال.. حزب الله يستهدف قاعدة ميرون الإسرائيلية بعشرات الصواريخ حرب على أكثر من جهة: بايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس واشتداد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله حزب الله اللبناني ينعى 7 من عناصره بينهم 3 استهدفت سيارتهم مسيرة إسرائيلية في الناقورة إسرائيل حركة حماس غزة حسن نصر الله لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next النواب الفرنسيون يصوتون على مشروع يحظر التمييز على ملمس الشعر وطوله ولونه وشكله يعرض الآن Next إعصار غاماني يقتل نحو 11 شخصا في مدغشقير يعرض الآن Next مسجد باريس يتدخل بعد تداعيات حادثة المدير الذي تشاجر مع طالبة لنزع حجابها يعرض الآن Next فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيارة في الضفة الغربية يعرض الآن Next البابا فرنسيس يغسل ويقبل أقدام 12 سجينة في طقس "خميس العهد" ويدعو إلى التواضع اعلانالاكثر قراءة مؤتمر لبحث الخطوات التحضيرية لذبح البقرة الحمراء..كيف سيؤثر على المسجد الأقصى؟ مباشر. تغطية متواصلة| العدل الدولية تأمر إسرائيل بعدم إعاقة دخول المساعدات إلى غزة في عرض طبيعي خلاب.. أسراب الزرزور ترسم "الشمس السوداء" على الحدود الدنماركية الألمانية فيديو:البحرية الكولومبية تصادر 3 أطنان من الكوكايين في البحر الكاريبي شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف الشمس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم ضحايا فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية إسرائيل حركة حماس غزة حسن نصر الله لبنان حزب الله روسيا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم ضحايا فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية روسيا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم السياسة الأوروبية یعرض الآن Next بین إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير لبناني يكشف للحرة العدد الحقيقي للنازحين الفارين من الضربات الإسرائيلية

كشف وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ناصر ياسين، في حوار مع قناة "الحرة"، الخميس، "العدد الحقيقي" للنازحين الذين هربوا من الضربات الإسرائيلية، منذ الأسبوع الماضي.

وقال الوزير الذي يشغل منصب منسق خطة الطوارئ لمواجهة الأزمة الحالية، لـ"الحرة": "أعداد النازحين تخطت ٥٣ ألفا في مراكز الإيواء، أما العدد الحقيقي ربما ما بين 150 و200 ألف، لأننا لم نجر إحصاء لمن استأجروا منازل أو توجهوا إلى فنادق أو استضاهم مواطنون، والعدد يمكن أن يزيد كل ساعة".

ولفت ياسين إلى أن النازحين "توزعوا على أكثر من 400 مركز إيواء"، لافتا إلى أن هذه المراكز هي عبارة عن مدارس حكومية تم فتحها للنازحين.

وأضاف: "نتعاطى ونعالج أزمة التهجير من بعد الاعتداءات الأخيرة، لكن التحدي الأكبر سيحدث إذا اتسعت الاعتداءات في الضاحية الجنوبية لبيروت، حينها ستكون الأعداد بمئات الآلاف".

وتابع: "تم توزيع مواد غذائية على أكثر من 47 ألف شخص حتى مساء أمس (الأربعاء)"، مشيرًا إلى أن هناك "تضامنا أهليا ومجتمعيا لمساعدة الموجودين في المدارس، والعمل مستمر مع الهيئات المحلية والمنظمات الدولية لتوفير وتأمين المساعدات".

"نقص هائل في الاحتياجات"

لكن الوزير أوضح أنه على الرغم من ذلك فإن "هناك نقصا هائلا في الاحتياجات، حيث انطلق مئات الآلاف منذ يوم الإثنين، من مناطقهم بحثا عن الأمان وهربا من قصف بلداتهم".

وأوضح أن لبنان "يطلب مساعدات عبر المنظمات الدولية أو سفرائه في الخارج، خاصة المواد الطبية، والمستلزمات الأساسية مثل الأفرشة والأغطية ليعيش النازحون بشكل لائق".

فارون من الجنوب اللبناني مع الغارات الإسرائيلية

ويمثل تأمين الحدود الشمالية والسماح بعودة نحو 70 ألفا من السكان النازحين بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر، أولوية بالنسبة لإسرائيل.

وتعج المستشفيات في لبنان بالجرحى منذ الإثنين، حينما قتل القصف الإسرائيلي أكثر من 550 شخصا في أعنف يوم تشهده البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

وأعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، في بيان مشترك مقترحا يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، في محاولة لمنع توسع الصراع إلى حرب واسعة.

جاء في البيان أن "الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد النزاع، وبالتالي فإننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، لإفساح المجال أمام الدبلوماسية لإبرام تسوية".

ماذا نعرف عن مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله؟ أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، بيانا مشتركا دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، في محاولة لمنع توسع الصراع إلى حرب واسعة.

كما دعا "جميع الأطراف، بمن فيهم حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2735 المتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة".

وقال مسؤول في البيت الأبيض، وفق موقع "أكسيوس" الأميركي، إنه من المتوقع أن يرد لبنان وإسرائيل على المقترح "خلال ساعات".

وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، قد قال، الأربعاء، في حديث مع جنوده، إن الغارات الجوية في لبنان "تمهد الطريق" لعملية برية محتملة ضد حزب الله، وفق رويترز.

واستهدف الجيش الإسرائيلي بضرباته هذا الأسبوع، قيادات لحزب الله ومئات المواقع في عمق لبنان، فر منها مئات الآلاف، فيما أطلق الحزب (المصنف إرهابيا في الولايات المتحدة ودول أخرى) وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل.

وقالت إسرائيل إن طائراتها المقاتلة استهدفت جنوبي لبنان وسهل البقاع، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيستدعي لواءين من قوة الاحتياط لتنفيذ مهام عملياتية على الجبهة الشمالية، حسب رويترز.

مقالات مشابهة

  • صلية صواريخ من لبنان باتجاه شمال إسرائيل
  • مصدر أمني في لبنان: الضربات الإسرائيلية اليوم هي أكبر هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بداية الصراع
  • الأمم المتحدة: لبنان يعيش الفترة الأكثر دموية منذ جيل
  • الأمم المتحدة: لبنان يعيش فترة هي الأكثر دموية “منذ جيل”
  • إعلام إسرائيلي: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل
  • إعلام عبري: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان تجاه شمال إسرائيل
  • إنفوغراف… لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية
  • وزير لبناني يكشف للحرة العدد الحقيقي للنازحين الفارين من الضربات الإسرائيلية
  • صافرات الإنذار تدوي في صفد شمال إسرائيل تحذيرا من سقوط صواريخ من لبنان
  • انفجارات في شمال إسرائيل جراء إطلاق صواريخ من لبنان