بوابة الفجر:
2024-07-01@23:56:09 GMT

دعاء المطر: سُرٌّ لقضاء الحوائج وطلب الخير

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

دعاء المطر: سُرٌّ لقضاء الحوائج وطلب الخير، في لحظات نعمة المطر وتنعقد السماء بخيراتها، يستحضر المؤمنون الدعاء لقضاء حوائجهم والاستجابة لله. إن دعاء المطر يعد من الأدعية المستجابة، حيث ينبغي للمسلم أن يستغل هذه الفرصة لطلب الخير وتحقيق الأماني، وفيما يلي موضوع يسلّط الضوء على دعاء المطر لقضاء الحوائج:

دعاء المطر يُعتبر سرًا لقضاء الحوائج وطلب الخير

حيث يمثل هبة من الله تعالى يُمكن المؤمنين من خلالها التواصل مع الله وطلب النعم والبركة.

إن سقوط المطر هو فرصة لا تُعوَّض للدعاء، وفيما يلي نلقي نظرة على قيمة دعاء المطر في قضاء الحوائج وطلب الخير:

1. لحظات الرحمة والبركة: عندما يمطر، تمتلئ السماء برحمة الله وخيراته، ويكون هذا الوقت مواتيًا لقبول الدعاء وتحقيق الحوائج.

2. التواضع والإيمان: دعاء المطر يتطلب التواضع والإيمان بقدرة الله على إحياء الأرض برحمته، وهو يُظهر استعداد المؤمن للانخراط في علاقة قوية مع الله.

3. التوجه بالدعاء الصادق: المسلم يتوجه بدعائه في هذه اللحظات بقلب صادق ومتواضع، يطلب فيه الخير للجميع وقضاء الحوائج بعون الله.

4. الاعتماد على الله: من خلال دعاء المطر، يُظهر المؤمن اعتماده الكامل على الله في قضاء حوائجه وتحقيق أمانيه.

5. التأكيد على الدعاء المستجاب: يُظهر دعاء المطر للمؤمنين أن الله قادر على استجابة الدعاء، وأنه يجيب الداعين في الأوقات التي يشاء.

دعاء المطر يُعتبر سرًا لقضاء الحوائج وطلب الخير

1. قيمة الدعاء في زخات المطر:
عندما تنزل قطرات المطر، تكون السماء متصلًا بالأرض بخيوط من الرحمة والبركة، وهو وقت ممتاز لتحقيق الدعاء وطلب الخير من الله.

2. الدعاء لقضاء الحوائج:
يمكن للمؤمن أن يتوجه بدعائه في هذه اللحظات لطلب قضاء حوائجه، سواء كانت دنيوية أو دينية، فالمطر يشكل فرصة مواتية للدعاء بإخلاص وتواضع.

3. التوجه بالدعاء بالقلب الخاشع:
من المهم أن يتوجه المؤمن بدعائه بقلب خاشع، مؤمن بقدرة الله على تحقيق ما يريد، ومؤمن بأن الله يسمع دعاء كل محتاج.

4. الثقة في الإجابة:
ينبغي للمؤمن أن يدعو بثقة ويوقن بأن الله سيستجيب لدعائه في هذه اللحظات النادرة التي تعلو فيها رحمته.

5. الدعاء بالخير والبركة:
يمكن للمسلم أن يدعو الله في هذه اللحظات أن يجعل المطر خيرًا وبركة، وأن ينعم بفضله ورحمته على الجميع.

6. التضرع بالذل والخضوع:
من الأمور المهمة في دعاء المطر أن يكون المؤمن متضرعًا بالذل والخضوع، مدركًا لعظمة الله وقدرته.

7. الثبات على الدعاء:
ينبغي للمؤمن أن يثبت على دعائه وأن يدعو بانتظام، ويرفع يديه بين السماء والأرض، مستندًا على وعد الله بالإجابة.

في الختام، يُظهر دعاء المطر الصادق والمخلص فعاليته في قضاء الحوائج وتحقيق الأماني، ولذلك ينبغي للمؤمن الاستفادة من هذه اللحظات النعمة والدعاء بقلب متواضع ومطمئن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء المطر لقضاء الحوائج المطر شهر رمضان الدعاء مطر ادعية المطر فی هذه اللحظات دعاء المطر ی

إقرأ أيضاً:

لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446

دعاء العام الهجري الجديد 1446.. أيام قليلة تفصلنا على استقبال العام الهجري الجديد 1446، ويحرص الكثير من المسلمين على بدء العام الجديد بـ الدعاء والتضرع إلى المولى عز وجل، لتحقيق الأمنيات والرجاء طلبا للعفو والمعفرة.

وتقدم «الأسبوع» دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446 والأدعية المأثورة لدخول العام الهجري.

دعاء العام الهجري

من صيغ دعاء العام الهجري ما يلي:

- رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

- اللهمّ إنّي أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهمّ إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقِنِي شرّ ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعالى.

- اللهم امنحني من الدنيا ما تَقِيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغًا لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

دعاء استقبال العام الهجري

ومن صيغ دعاء استقبال العام الهجري الجديد أيضا:

- اللهمّ أهلّه علينا بكل خير.

- اللهم اجعل كلَّ أيامنا مباركة وأَدِمْ يا ربنا نفحاتك علينا وعلى أهل بيوتنا ما دامت رحمتك باقية، واجعلنا ممَّن يحشرون إلى الرحمن وفدًا.

- اللهم املأ قلوبنا بحمدك، واكتب في قلوبنا لك ودًّا وأمدَّنا من فضلك في الرزق مدًّا ولا تسلط علينا من أهل السوء أحدًا يا رب العالمين.

- اللهم ارزقنا منازل الشهداء، وعيش السعداء وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها.

- اللهم افتح بصيرتنا على ما تحبُّه من فعل الخيرات التي ترضيك عنا وتحببنا إليك وحبِّبها إلينا وأعنَّا عليها ويسِّرها لنا وتقبَّلها منا يا أرحم الراحمين.

- اللهم استرنا في الدنيا والآخرة واشغلنا بذكرك عمَّن سواك.

- اللهم في أول ليلة من هذا العام اكتب لنا الخير اغفر لنا واعف عنا وارزقنا البركة وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- ربّ اجعل أيامنا كلها سعادة، وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسِّن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

الهجرةماذا يقال عند دخول العام الهجري؟

كما يمكن الدعاء في استقبال العام الهجري الجديد بقول:

- اللهمَّ بحق اسمك اللطيف ادفع عنَّا به البلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن.

- اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل والبخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

- اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا.

- اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يا رب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.

- ربي أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمد صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذك منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.

- اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا وارضَ عنَّا في الدنيا والآخرة، واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة، واجعلنا ممن يأتيك يوم القيامة بقلب سليم منيب.

- اللهم أكرمنا وعافنا ولا تؤاخذنا، وخفِّف عنَّا واجبرنا بجبَّاريَّتك يا جبار السماوات والأرض.

- اللهم إنا نسألك أن تحفظنا بعينك التي لا تنام فإنه ما حفظك أحد إلا حفظته، وما لاذ بجنابك أحد وخذلته فلا تضيعنا وأنت رجاءنا يا أرحم الراحمين.

- اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك وخذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا على ما كان منا.

دعاء العام الهجري الجديد 1446

ومن صيغ دعاء العام الهجري الجديد 1445 ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من الأدعية الجامعة ومنها:

- اللهم افتح لنا أبواب الفرح ويسر لنا أسباب الرزق وارزقنا الفرج والتيسير.

- اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا.

قبر الرسول

- اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حَزَنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.

- اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْأَلَةِ، وَخَيْرَ الدُّعَاءِ، وَخَيْرَ النَّجَاحِ، وَخَيْرَ الْعَمَلِ، وَخَيْرَ الثَّوَابِ، وَخَيْرَ الْحَيَاةِ، وَخَيْرَ الْمَمَاتِ، وَثَبِّتْنِي، وَثَقِّل مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَاتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَتِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلاَ مِنَ الْجَنَّةِ.

اقرأ أيضاًمدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب

عبارات ورسائل تهنئة بالعام الهجري الجديد 1446

مقالات مشابهة

  • لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • ماجد المصري يطلب الدعاء لشقيقه الأكبر بالشفاء العاجل
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء ما قبل الامتحان.. «اللهم ألهمنا الصواب وسدِد يميننا»
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تلبيس إبليس
  • الحرارة تستمر بالانخفاض وفرصة لهطل زخات من المطر في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية