CNN Arabic:
2024-07-03@18:00:46 GMT

على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد الفطر 2024

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— كانت كل من سلطنة عُمان والأردن والمغرب وليبيا وإيران وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة قد أعلنت أن الاثنين 11 مارس/ اذار الجاري هو المكمل لشهر شعبان، ليكون أول أيام الصوم الثلاثاء الـ12 من مارس بسبب تعذر رؤية الهلال.

من جهتها أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والكويت ومصر وسوريا والجزائر ولبنان واليمن وتونس والسودان والأراضي الفلسطينية والوقف السني في العراق، ليكون 11 مارس أول أيام رمضان 2024.

إمكانية رؤية هلال عيد الفطر يوم الثلاثاء 9 إبريل/نيسان 2024Credit: AstronomyCenter

مركز الفلك الدولي كان قد أصدر بيانا، الخميس قال فيه: "بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 نيسان/ إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها".

وأضاف: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها".

وتابع: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها".

وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تعليقات:

الفضاءتغريداترمضانعلوم الفضاءعيد الفطرمركز الفلك الدولينشر الجمعة، 29 مارس / آذار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الفضاء تغريدات رمضان علوم الفضاء عيد الفطر مركز الفلك الدولي یوم الثلاثاء رؤیة الهلال الهلال یوم شهر رمضان عید الفطر

إقرأ أيضاً:

حفلات وفعاليات لمدة 50 يوما.. 5 معلومات عن مهرجان العلمين 2024

على تلك البقعة الساحرة من ساحل البحر المتوسط، حيث تمتزج المياه الزرقاء الصافية بالرمال البيضاء، جعلت منها قبلة سياحية ترفيهية بامتياز، تفتح مدينة العلمين أبوابها أمام العالم على مدار 50 يوما تقدم خلالها مجموعة ضخمة ومتنوعة من الفعاليات التي تخلق أجواء استثنائية يختلط فيها الفن بالثقافة والرياضة والترفيه بالسياحة، بعد ما نجحت في اختبارها الأول العام الماضي وأثبتت للعالم أننا أمام مهرجان ولدا كبيرا.

وكُشف الستار عن تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان مدينة العلمين والذي شهد مجموعة كبيرة من الفعاليات الهامة، الذي من المقرر أن تنطلق فعالياته في الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل، وفيما يلي أبرز ملامح الدورة الثانية من فعاليات مهرجان مدينة العلمين في دورته الثانية:

أبرز ملامح الدورة الثانية من مهرجان العلمين

- ينقسم المهرجان إلى 5 مهرجانات، مهرجان الموسيقى والمسرح، مهرجان الطعام، مهرجان الرياضة، مهرجان الترفيه بالإضافة إلى مهرجان نبتة الخاص بالأطفال، والذي يترأسه الفنان أحمد أمين.

- تشهد فعاليات المهرجان إقامة 10 حفلات غنائية لأبرز النجوم المصريين والعرب، من بينهم عمرو دياب، محمد منير، كاظم الساهر، تامر عاشور، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي وغيرهم.

- يقام ضمن المهرجان 35 فعالية ترفيهية إلى جانب 12 حدثا رياضيا تغطى جانبا كبيرا من الألعاب الجماعية والفردية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية.

- قررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين في الفترة الصباحية ترشيدا للطاقة.

- تخصيص 60% من أرباح المهرجان هذا العام لصالح أشقائنا في فلسطين، بجانب رفع العلم الفلسطيني بجانب العلم المصري في فعاليات المهرجان.

مقالات مشابهة

  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • أهالي سيناء والقناة: نحلم بإعادة محافظاتنا إلى الخريطة السياحية
  • ضبط سلع مجهولة المصدر وأخرى بدون فواتير في حملات تموينية بسوهاج
  • حفلات وفعاليات لمدة 50 يوما.. 5 معلومات عن مهرجان العلمين 2024
  • كم عدد الرياضيين الأتراك المشاركين بالألعاب الأولمبية في باريس 2024؟
  • لبنان بين حرب حقيقية وأخرى نفسية
  • الخريطة الكاملة لمواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم والكافيهات بالجيزة
  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • رواتب تصل لـ11 ألف وأخرى وفق المقابلة.. 34 صورة ترصد 3162 فُرصة عمل جديدة بـ12 محافظة